الأحد, 16-يونيو-2024 الساعة: 08:27 ص - آخر تحديث: 05:06 م (06: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - تواصل حكومة باسندوة اجتثاث كوادر الدولة المحسوبين على المؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز بصورة غير مسبوقة، واتخذت من أجل ذلك طرقاً وأساليب عدة في إقصاء تلك الكوادر واستبدالها بعناصر محسوبة على أحزاب اللقاء المشترك أو عناصر محسوبة على التحالف القبلي العسكري

المؤتمرنت -
حكومة باسندوة تقصى 300 موظفا بدوافع سياسية
تواصل حكومة باسندوة اجتثاث كوادر الدولة المحسوبين على المؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز بصورة غير مسبوقة، واتخذت من أجل ذلك طرقاً وأساليب عدة في إقصاء تلك الكوادر واستبدالها بعناصر محسوبة على أحزاب اللقاء المشترك أو عناصر محسوبة على التحالف القبلي العسكري لـ"حميد الأحمر – علي محسن".

واستغرب سياسيون وأكاديميون بمحافظة تعز, اختيار حكومة باسندوة تعز لتنفيذ تلك التغييرات التي لم تشهدها أي محافظة أخرى، وأعاد الكثير منهم ذلك السلوك إلى اختيار تعز كحقل تجارب لاجتثاث المؤتمر الشعبي العام كما حدث في العراق عندما تم اجتثاث البعث..

ونقلت اسبوعية (المنتصف) عن النائب في البرلمان عبد السلام الدهبلي، قوله: أن العواقب التي تبعت اجتثاث بعث العراق كانت مؤلمة والمشهد اليوم في العراق يبعث على الأسى من خلال الصراع الطائفي الذي أفرزته عملية اجتثاث البعث، متمنياً أن لا تكون تعز مسرحاً لحوادث مماثلة، واستغرب الدهبلي إنكار قيادات المشترك والإصلاح على وجه التحديد لوجود تغيير شامل في المحافظة، مؤكداً أن التغيير قد أتى على 80% من الكوادر الإدارية.. وأضاف عضو مجلس النواب: لقد تم تغيير ما يزيد على 300 من تلك الكوادر وحددها على النحو التالي:

القوات المسلحة:
تم تغيير قائد محور تعز وأركان حرب المحور، كما تم تغيير قائد اللواء 22 حرس جمهوري "مراد العوبلي" – قائد الدفاع الجوي – أركان حرب الدفاع الجوي – قائد سرب الطائرات في المطار – قائد الشرطة الجوية – قادة الكتائب في الدفاع الجوي.
وتم نقل اللواء 33 مدرع وقائده العميد عبدالله ضبعان الذي ظل المشترك يطالب بإخراجه من تعز وإقالته وبكل قواته وأفراده من المحافظة في أكبر عملية نقل للواء عسكري.
وأقيل مدير الاستخبارات العسكرية والأشغال العسكرية ومدير المخبز الآلي التابع لوزارة الدفاع كما تم تغيير قائد حرس القصر..
وبالنسبة للأمن العام فقد تم تعيين مدير لجهاز الأمن السياسي وتم تغيير مدير أمن تعز ثلاث مرات وتغيير قائد الأمن المركزي(حمود الحارثي بدلاً عن عبد الناصري القوسي) – مساعد مدير الأمن – مدير السجن المركزي - مدير المرور – مدير البحث الجنائي – مدير الجوازات – مدير الإصدار الآلي – مدير الأحوال الشخصية – مدير أمن المنشآت – وتم تغيير رؤساء الأقسام والإدارات في البحث الجنائي (قسم السرقات – قسم الاعتداء والقتل – وبقية الأقسام).

بالإضافة إلى تجنيد أكثر من 500 فرد من العناصر التابعة للمشترك وتوزيعهم مركزياً من قبل وزير الداخلية على الأقسام في حادثة هي الأغرب أن يتم توزيع أفراد على أقسام شرطة دون أي تدخل لمدير أمن المحافظة.
كما عين العميد علي محمد السعيدي نجله عدنان مديراً لأمن الجامعة بعد أسبوع من تعيينه مديراً لأمن المحافظة وتم تغيير 80% من مدراء أقسام الشرطة ومدراء الأمن في المديريات. وأشار إلى تغيير 50 عاقل حارة في ظرف خمسة أشهر.

وبالنسبة للشئون الفنية والإدارية:
قال عضو مجلس النواب: انه تم تغيير مدير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ووكيل نيابة الأموال العامة ومدير عام الأوقاف – مدير عام شركة النفط - مدير الوحدة الحسابية في مكتب المالية – مدير الضرائب - مدير الهيئة العامة للاستثمار – مدير الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات – البنك المركزي اليمني فرع تعز – مدير مكتب النقل – مدير التعليم الفني والتدريب المهني – مدير عام ميناء المخا – مدير مصنع البرح – مدير كهرباء المخا – مدير المحطة البخارية بالمخا- مدير مركز التوعية البيئية - مدير صندوق النظافة والتحسين – مدير مشروع النظافة – مدير المسالخ واللحوم – مدير مؤسسة المياه – مدير مؤسسة الكهرباء.. وأشار إلى انه بقى 4 مكاتب حكومية هي: " التربية – الصحة – التجارة والصناعة – الشئون القانونية " تم إنزال إعلان للتقدم لشغل هذه الوظائف وسيتم استبعاد تلك الكوادر بعد أيام فقط.

وبالنسبة للقطاع الصحي:
قال الدهبلي: تعز بها خمسة مستشفيات وهيئة تم تغيير رئيس هيئة مستشفى الثورة العام والمستشفى العسكري والمستشفى اليمني السويدي ومستشفى خليفة وبقى مستشفى التعاون يسيطر عليه الإصلاح منذ 25 سنة ومستشفى أمراض الجذام أيضا تحت سيطرة المشترك منذ 27 عاماً، ولم يحدث أي تغيير فيهما رغم المظاهرات والاحتجاجات المطالبة بتغيير قيادة تلك المستشفيات..
بالإضافة إلى تغيير مدراء إدارات الصحة في مديريات: صالة والقاهرة وصبر والصلو وغيرها..

وفي مجال التعليم الجامعي والفني والعام:
قال عضو مجلس النواب: جامعة تعز تحتوي على 8 كليات 5 كليات أصبحت مع المشترك وعمداؤها أعلنوا انضمامهم للثورة ولم يتبقَ للمؤتمر سوى 3 كليات، هي: الحقوق والعلوم الإدارية والطب.. وتم تغيير أمين عام الجامعة والأمين العام المساعد ومدراء إدارات في الجامعة - كما تم تغيير مدير عام التعليم الفني والتدريب المهني - عميد معهد الخيامي بالمواسط – عميد معهد الحصب.. ولم يتبقَ إلا معهد الحوبان لم يشمله التغيير – التعليم العام تم تغيير العديد من مدراء المدارس في المدينة وبقية المديريات.

وعلى المستوى السياسي:
قال الدهبلي: الهيئة البرلمانية لمحافظة تعز39 مقعداً كانت حصة المؤتمر الشعبي العام 32 عضواً و7 للمشترك، اليوم أصبح للمؤتمر 20 مقعداً وللمشترك وشركائه 19 مقعداً، وحدث توازن في هذا المجال وترجمة حقيقية للمبادرة الخليجية وأصبح أمناء عموم المجالس المحلية في مديريات: التعزية – القاهرة – المظفر – الصلو – المسراخ – المعافر مع المشترك وحلفائه.
كما أن الهيئة الاستشارية التي شكلها شوقي هائل مثل المشترك وحلفاؤه بـ 8مشائخ والمؤتمر بـ 5 فقط ..
وقال الدهبلي: تم تغيير عدد من مدراء المديريات بأشخاص لا علاقة لهم بالعمل المحلي فتم تعيين مدير مديرية ماوية، وهو بالأصل ضابط بالفرقة الأولى مدرع..

وصدرت قرارات لمدير مديرية المعافر،وهو مدرس، ومدير مديرية الوازعية وهو أيضاً مدرس..
وأشار الدهبلي إلى أن من ضمن التغييرات التي حدثت في تعز أن التهريب الساحلي تحول من تهريب ألعاب نارية إلى تهريب أسلحة تركية بالإضافة إلى التغيير الذي حدث في أخلاق الناس وطُرق تعبيرهم من الأفضل إلى الأسوأ وبقى ختم المحافظة لم يتغير تم تغييره الأربعاء الماضي، فما هي المواقع التي لم يشملها التغيير.

* نقلا صحيفة المنتصف








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024