الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:57 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - محمود الحداد -
نائب وزير التربية يدشن ورشة عمل لمراجعة مشروع تطوير التعليم الأساسي
دشن نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي اليوم بصنعاء الورشة الخاصة بتقرير تنفيذ مشروع التعليم الأساسي والتقييم القبلي لمشروع التعليم الأساسي – المرحلة الثانية المدعوم من الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني kfw .

وأكد الدكتور الحامدي في افتتاح الورشة أهمية تقييم أنشطة مشروع تطوير التعليم الأساسي- المرحلة الأولى- بشفافية ومصداقية سواء من قبل القيادات التربوية ومنظمات المجتمع المدني و المانحين بما من شانه خدمة العملية التعليمية والتربوية في اليمن .

وقال أن عملية المراجعة التقييمية للمرحلة الأولى من مشروع تطوير التعليم الأساسي ما هي إلا خطوة واحدة في إطار عملية التقييم لأنشطة الإستراتيجية الوطنية للتعليم الأساسي التي تنفذها الوزارة، بتمويل من الشركاء المانحين.

وأوضح ان كل مكونات العملية التعليمية والتربوية بنيت على أساس فلسفي و يتم تنفيذها لامركزيا من قبل مكاتب التربية في المحافظات والمديريات وكذا وضع الخطط لها .. مشيرا إلى ان لدى الوزارة خطة تخول لمكاتب التربية بالمحافظات والمديريات تحديد الوقت المناسب لاختيار المدارس التي سيتم تدريبها وتأهيلها وفقا للأدلة الموحدة، والاستفادة من خبرات الآخرين .

من جانبه أوضح عبدالكريم الجنداري وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المشاريع والتجهيزات أن هذه الورشة تعد امتدادا لما قامت به الوزارة في عملية التقييم المستمرة لكل مكوناتها .
مشيرا أن مشروع تطوير التعليم يعد أبرز وسائل دعم تحقيق إستراتيجية تطوير التعليم الأساسي ، مضيفا أنه لولا أنشطة المشروع المختلفة التي تم تنفيذها لما وصلنا في الوزارة إلى قضيتين أساسيتين هما (الخطة السنوية، وعملية المراجعة السنوية). مبينا أن أهداف المشروع التنموية تتمثل في زيادة التحاق الأطفال بالتعليم مع الاهتمام بالمناطق النائية والفتيات وتحسين جودة عمل المدرسين والمواد التعليمية وبناء القدرات ادارة التوجيه على كل المستويات ضمن النظام التعليمي وزيادة المشاركة المجتمعية وبناء نظام مستدام لإدارة إصلاح التعليم .

وأوضح الجنداري أن عملية التقييم للمشروع بدأت بورش عمل من المحافظات للوقوف على نقاط الضعف والقوة والاستفادة منهما في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع 2013-2017م .


وفي سياق متصل أكد السيد بان ويجيلمن مدير مشاريع الشرق الأوسط من بنك التنمية الألماني في فرانكفوت أن هذه الورشة عقدت لمراجعة مشروع تطوير التعليم الأساسي للخروج بتوصيات يتم من خلالها الاستفادة منها في تحديد الدعم المستقبلي لقطاع التربية .
مشيرا إلى الحكومة الألمانية تدعم جهود وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم في اليمن وبخاصة مكونات الاتاحة والنوعية.



وفي الورشة التي تستمر على مدار أربعة أيام بمشاركة أكثر من 50 من القيادات التربوية بالوزارة ومكاتبها بالمحافظات والوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والبنك الدولي والدول المانحة للمشروع أوضح أمين الغذيفي مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة صنعاء أهمية الدور الذي قام به مشروع تطوير التعليم الأساسي في مرحلته الأولى في تحسين نوعية التعليم وزيادة التحاق الفتيات بالتعليم ، حيث ارتفع نسبة الالتحاق حاليا بنسبة 30% عما كان عليه في 2005م ووصلت نسبة الالتحاق الإجمالية بمديريات محافظة صنعاء حوالي 70% مقارنة بالتحاق الذكور . لافتا إلى أن هذه الزيادة في الالتحاق نتيجة طبيعية للتدخلات الايجابية التي قام بها مشروع تطوير التعليم الأساسي الهادفة إلى تحسين نوعية التعليم وتعميمه للجميع.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024