الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 05:02 م - آخر تحديث: 04:06 م (06: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - بعد أن كان حلما يراود المبدعين في اليمن منذ زمن طويل..، وبعد عدة محاولات لم يكتب لها النجاح لإيجاد مؤسسة أكاديمية بمستوى جامعي تتبنى وتصقل المواهب الإبداعية والفنية وترفد المجتمع بالملاكات الفنية وتسهم في توسيع

المؤتمرنت-عـدن-نصر باغريب -
الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور يفتتح قسم الفنون الجميلة بجامعة عـدن
بعد أن كان حلما يراود المبدعين في اليمن منذ زمن طويل..، وبعد عدة محاولات لم يكتب لها النجاح لإيجاد مؤسسة أكاديمية بمستوى جامعي تتبنى وتصقل المواهب الإبداعية والفنية وترفد المجتمع بالملاكات الفنية وتسهم في توسيع مساحة الجمال في مجتمعنا، أفتتح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأربعاء قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب بجامعة عدن، مدشناً بذلك الدراسة لبرنامج البكالوريوس الأكاديمي بالقسم بدءً من العام الجامعي المقبل 2013م/2014م.
وقام الأخ/رئيس جامعة عدن بقص الشريط الأحمر معلناً الافتتاح الرسمي لقسم الفنون الجميلة، وأطلع على القاعات الدراسية والتجهيزات الفنية التي زود بها القسم بتخصصاته الثلاثة (مسرح، موسيقا، فنون تشكيلية)، بتمويل من جامعة عدن.
كما قام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور بإفتتاح المعرض التشكيلي للوحات الفنية الذي أقيم بالتعاون بين قسم الفنون الجميلة جامعة عدن ومعهد الفنون بعدن..، وطاف بأقسام المعرض الذي ضم لوحات تعبيرية واقعية وتجريدية وسريالية ورمزية رسمت من قبل المبدعين المحليين ومستلهمة أفكارها وبيئتها من التراث الوطني لمدينة عدن وبقية المحافظات بالجمهورية.
وتخلل حفل الافتتاح تقديم وصلات غنائية من قبل فرقة مؤسسة عدن برئاسة الفنان لبيب توفيق..، والتي قدمت عدد من الأغاني المحلية والعربية بمصاحبة الفرقة الموسيقية التي أضفت جواً من الفرح بين أوساط الحضور وعبرت عن الاحتفاء المبهج بهذه المناسبة.
وكان الأخ/رئيس جامعة عدن قد قام بمعية الدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الأداب والدكتور/مسعود سعيد عمشوش نائب عميد كلية الآداب للشئون الأكاديمية والأستاذ/محمد عبده دائل رئيس قسم الفنون الجميلة والأستاذ/محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة والدكتور/ياسر محمد باسردة الأمين العام المساعد للجامعة والدكتور/علي ناصر الزامكي نائب عميد كلية العلوم الإدارية، والدكتور/جمال الجعدني مدير معهد اللغات بجامعة عدن، والدكتور/محمد عوض الطيار نائب عميد كلية الآداب،وعدد من مسئولي الجامعة والكلية بقطع قالب الكيك تعبيراً عن اللابتهاج بافتتاح قسم الفنون الجميلة على أسس أكاديمية عالية.
وكان افتتاح قسم الفنون الجميلة في جامعة عدن حلماً راود المبدعين فأصبح اليوم حقيقة لرعاية الفنانين والمبدعين ويضفي لهم لمسات مبدعة ذوقاً رفيعاً وجمالاً, لحياة المبدعين العلمية والثقافية والإجتماعية خاصة وأن الفن هو بمثابة حبل الوريد يغذي النفس والفكر الإنساني بالمعارف, وأن الفنون هي طريق للمعرفة يتوافق مع النمو الحضري المعاصر، وهو الظاهرة الإنسانية المتميزة في الحضارة الإنسانية، وأن حضارة الشعوب تقاس بمقدار ما وصلت إليه فنونه من رقي وإبداع وإبتكار.
وقد عبر المبدعين في أحاديث خاصة عن شكرهم وتقديريهم لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة الذي أصدر قراراً لافتتاح هذا القسم بكلية الآداب ليجسد الفرحة في قلوب الطلاب المبدعين في المجالات الفنية والتشكيلية لتطوير وصقل مهاراتهم الإبداعية.
ويؤكد هذا القسم التخصصي على ريادة جامعة عدن في التطور والرقي والابتكار في كافة المجالات التعليمية والعلمية والبحثية والمجتمعية , وأنها تسعى لإعداد خريج وباحث متميز قادر على المنافسة في المجالات العلمية والفكرية والفنية والثقافة الإنسانية وبمستوى من الجودة يتوازى والمعايير العربية والدولية.
ووتلخص رسالة القسم في تخريج كادر متخصص ماهر مبتكر قادر على التعبير والإرتقاء بالذوق الجمالي . وتجديد دماء الحركة الفنية بفنانين شباب واعدين, وكذا تقديم خدمة تعليمية أكاديمية بحثية لإعداد خريج قادر على المنافسة عربياً ودولياً, من خلال برامج أكاديمية متطورة مع تنمية ثقافة الطالب البصرية والسمعية والحركية عبر لغة التعبير وترجمة الأفكار المختلفة بصورة إبتكارية, والتأكيد على الشخصية الفنية للمطالب وتنمية مهاراته الفردية وصقلها بالمعارف والعلوم اللازمة وتفردها بخصائص – فنية وفكرية مستقلة.
وهدف القسم هو إعداد متخصص في مجالات الفنون الجميلة ( تشكيل – موسيقى – مسرح ) يمتلك المعارف العلمية والمهارات الفنية والتقنية الحديثة ,وتوطين المعارف العلمية والتطبيقية للطالب وترسيخ الثقافة الجمالية لديه ونشرها عبد الدراسة والبحث العلمي , بالإضافة إلى إلمام الطالب بتاريخ الفن والفن الإسلامي وتطوره وأثره من تطور الفكر والحياة الإنسانية, وإعداد الملكات التقنية والتدريبية للطلاب إعتماداً على مناهج دراسية متنوعة فنياً وتقنياً وثقافياً بمستوى من الجودة يتوازى والمعايير العربية والدولية.
ويتيح قسم الفنون الجميلة خدمةً للمجتمع والارتقاء به حضارياً وإقامة أنشطة تخصصية لطلاب القسم والمشاركة في أنشطة وفعاليات كلية الآداب والجامعة عموماً, وكذا تقديم المشورة الفنية الأكاديمية والمساهمة في رفع المستوى التذوقي الجمالي لمدينة عدن بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة , وأيضاً إقامة روح التعاون والتفاعل مع الأقسام المماثلة أو الكليات ذات العلاقة في الجامعات اليمنية والعربية والعالمية وبما يعزز من دور مكانة جامعة عدن, والتفاعل والمساهمة الإيجابية مع كافة الأنشطة الفكرية والثقافية والمهرجانات والمعارض التي تقام في مدينة عدن وعموم الوطن.
وسيمنح القسم شهادة البكالوريوس في آداب فنون جميلة (فنون تشكيلية – موسيقى – مسرح) وأن القسم سيقبل في العام الجامعي القادم (2013/2014) طلاب من خريجي الثانوية العامة بسميها الأدبي والعلمي , وخريجي المعاهد الفنية الموازية للثانوية العامة ممن تنطبق عليهم اللوائح والنظم.
حضر فعاليات افتتاح قسم الفنون الجميلة بكلية الأداب جامعة عدن، كل من الدكتور/خالد باجنيد عميد كلية الحقوق، والدكتور/عبدالوهاب شمسان نائب عميد كلية الحقوق، والدكتور/ والأخ/وجدي الجنيدي مسئول نقابي بجامعة عدن، والأخ/نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام، والأخ/عبدالرحمن باهارون الاعلامي المعروف، وعدد من رؤساء الأقسام والأساتذة بكلية الآداب، والمسئولين بالجامعة.












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024