السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 06:13 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - نظمت جامعة الحديدة اليوم ندوة علمية عن مدينة زبيد التاريخية وأهمية الحوار الوطني الشامل بكلية التربية زبيد تزامنا مع العيد الوطني الـــ 23لإعادة تحقيق الوحدة المباركة.

المؤتمرنت-الحديدة ــ محمد شنيني -
الحديدة:ندوة علمية عن مدينة زبيد التاريخية
نظمت جامعة الحديدة اليوم ندوة علمية عن مدينة زبيد التاريخية وأهمية الحوار الوطني الشامل بكلية التربية زبيد تزامنا مع العيد الوطني الـــ 23لإعادة تحقيق الوحدة المباركة.

وفي افتتاح الندوة التي حضرها الوكيل المساعد لمحافظة الحديدة حيدرة ناصر الجحماء ألقى الدكتور حسين عمر قاضي رئيس جامعة الحديدة كلمة أكد فيها على أهمية الندوة التي تأتي تزامناً مع فعاليات الحوار الوطني الشامل والعيد الــ 23 للوحدة المباركة

و استعرض الدكتور قاضي جوانب من أهمية مدينة زبيد التاريخية الزاخرة بالمعالم والتراث الإنساني فهي مدينة العلم والعلماء والحضارة والمخطوطات والكتب النادرة.

من جهته ثمن أمين عام اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والعلوم اليونسكو الدكتور أحمد المعمري جهود جامعة الحديدة مشيرا إلى مكانة زبيد كونها متحفا مفتوحا وأن العالم يهتم بزبيد لما تحتويه من القلاع والمساجد والأربطة العلمية.

و تطرق الدكتور المعمري إلى التهديدات التي تتعرض لها مدينة زبيد لشطبها وإخراجها من قائمة التراث العالمي.

هذا و قد قدمت في الندوة عدة أوراق عن عدد من المحاور حول أهمية بقاء زبيد في قائمة التراث العالمي وأهمية زبيد كمدينة سياحية وتراثية ودور المجتمع والدولة في الحفاظ على زبيد ودور جامعة الحديدة في نشر الوعي الأثري والإعلامي والمعالجات لبقاء زبيد في قائمة التراث العالمي.

وتخلل الندوة كلمة لرئيس مؤسسة المسار الأستاذ محمد يحيى شنيف تحدث فيها عن الحوار وسير فعالياته نحو الخروج باليمن من أزمة كانت ستؤدي إلى حرب أهلية خلال أزمة عام 2011م.

مستعرضا أهمية الحوار في حل كافة القضايا الوطنية على مائدة واحدة كما قدم الدكتور /عبدالسلام الطيب رئيس هيئة تطوير تهامة كلمة عن معاناة مدينة زبيد والإهمال التي تتعرض له تخلل الندوة عرض ريبورتاج عن مدينة زبيد التاريخية والأثرية والعلمية (زبيد في عيون جامعة الحديدة وفي الندوة أعلن رئيس جامعة الحديدة بدعم زبيد بمولد كهربائي بتكلفة مليون ريال لمعالجة مشكلة الإنطفاءات الكهربائية في كلية التربية بزبيد كما أعلنت منظمة اليمن أولاً بدعم الكلية بمبلغ (200ألف ريال ) وأقرت اللجنة إنشاء صندوق لدعم سكان زبيد للحفاظ على الطراز المعماري والتراثي ...

حضر الندوة نواب رئيس جامعة الحديدة لشئون الطلاب الدكتور / عبده هديش و الشئون الأكاديمية الدكتور/ أحمد حمادي ومدير مكتبة زبيد العامة هشام ورو وعدد من المهتمين بتراث زبيد.

وعلى هامش الندوة ودعماً لمدينة زبيد عقد مجلس جامعة الحديدة اليوم إجتماعاً كرس من أجل العمل والخروج بمقترحات وبرامج عملية تخدم أبناء زبيد وتحافظ على التراث والبناء بالياجور ودعم سكان زبيد في توفير هذه المادة وشكل المجلس لجنة للإعداد لإنشاء صندوق دعم سكان زبيد وإعداد اللائحة المنظمة للصندوق.















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024