الجمعة, 03-ديسمبر-2021 الساعة: 07:56 ص - آخر تحديث: 03:26 ص (26: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمر نت - أقرت ورشة عمل عقدت يوم أمس بمحافظة مأرب بمشاركة عدد من السياسيين وممثلي السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية وباحثين ومهتمين مسودة رؤية

المؤتمرنت-مأرب -
أبناء مأرب يرفعون رؤيتهم لبناء الدولة وقضية صعدة لمؤتمر الحوار
أقرت ورشة عمل عقدت يوم أمس بمحافظة مأرب بمشاركة عدد من السياسيين وممثلي السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية وباحثين ومهتمين مسودة رؤية أبناء المحافظة حول بناء الدولة وقضية صعدة والتي سيتم رفعها إلى مؤتمر الحوار الوطني الشامل بصنعاء.

وتضمنت المسودة خلاصة الجلسات الحوارية التي نظمتها جمعية اجيال مأرب في مديريات المحافظة حول بناء الدولة وقضية صعدة في اطار مشروع تعزيز دور القبيلة في دعم الحوار الوطني .

ورأت الوثيقة إن شكل الدولة يجب ان يكون فدراليا من خمسة اقاليم او اكثر مع مراعاة التوزيع العادل للثروة والسكان والنطاق الجغرافي والتجانس الثقافي وعلى أن يكون النظام الانتخابي مختلطا.

وتضمنت الوثيقة في محور قضية صعدة جذور القضية و محتواها وضمان عدم التكرار وسبل المعالجة.

وشملت الوثيقة في محورها الثالث قضية مأرب التي تتمحور - بحسب الوثيقة - في تغذية الصراعات القبلية بين ابناء المحافظة ، ونقل صراعات المركز إلى داخل المحافظة، إلى جانب غياب البيئة الحاضنة للاستثمار وعدم ربط المحافظة ومديرياتها بالمحطة الغازية فضلا عن استبعاد مأرب كقوة اقتصادية وزراعية وتجارية وسياسية.

وطالبوا بفرض هيبة الدولة واستكمال المشاريع التنموية والخدمية الى جانب معالجة ما خلفته الصراعات من الثارات والاهتمام بالبيئة في المحافظة التي تتلوث بمخلفات الشركات النفطية وتحديد نسبة من العوائد النفطية لتنمية المحافظة.

وكان وكيل محافظة مأرب علي محمد الفاطمي قد أكد في افتتاح ورشة العمل على أهمية المشاركة المجتمعية في إنجاح الحوار الوطني وخروج المشاركين في الورشة برؤية تمثل ابناء المحافظة وقيمة مضافة إلى مؤتمر الحوار الوطني.

مشددا على ضرورة تعزيز الحريات التي تتمتع بها اليمن في الدولة اليمنية الحديثة .. لافتا إلى أن عقلانية أبناء اليمن هي التي ساعدت في الخروج إلى مؤتمر الحوار لبناء اليمن الجديد وستنعكس في مخرجات هذا الحوار.

وقال الفاطمي: " اجزم أن الجميع يريد الأمن والأستقرار وهناك أفراد محددين يعيشون على الفوضى وهؤلاء سينتهون " .

من جانبه استعرض رئيس جمعية اجيال مأرب مراحل تنفيذ مشروع تعزيز دور القبيلة في إنجاح الحوار الوطني والتي شملت ثلاث مراحل الأولى توعوية والثانية جلسات حوارية والثالثة الخروج بوثيقة تمثل رؤية ابناء مأرب في بناء الدولة وقضية صعدة وإقرارها في ورشة عمل على مستوى المحافظة وهي التي تنعقد اليوم


ولفت إلى أن مسودة الرؤية التي تناقش في ورشة العمل اليوم هي خلاصة للجلسات الحوارية التي عقدت في كل من مدينة مأرب ، الوادي ، الجوبة ، حريب ، صرواح ، رغوان ، حريب القراميش وبدبدة.

وأوضح أن إدخال قضية صعدة في اهتمامات المشروع والرؤية التي تسعى الجمعية إلى تكوينها وتقديمها لمؤتمر الحوار، جاءت بناء على النطاق الجغرافي الواحد بين مأرب والجوف وصعدة والتأثير المتبادل بين المحافظات مجتمعة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021