الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 06:18 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - نال الباحث عبد الحافظ رشاد العليمي درجة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة من مركز تطوير الإدارة العامة بجامعة صنعاء عن رسالته الموسومة بـ : تطوير

المؤتمرنت -
ماجستير في الإدارة العامة للباحث عبد الحافظ رشاد العليمي
نال الباحث عبد الحافظ رشاد العليمي درجة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة من مركز تطوير الإدارة العامة بجامعة صنعاء عن رسالته الموسومة بـ : تطوير الفعالية التنظيمية " شركة النفط اليمنية انموذجاً ".

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم المكونة من الدكتور مرهب حمود الأسد مشرفا ورئيساً للجنة ،والدكتور يحيى محمد مطهر عضوا بالرسالة المقدمة من الباحث.

حيث قال الدكتور مرهب حمود الأسد, مشرف ورئيس اللجنة, إن ابرز ما في البحث أن الباحث قدم فيه خطة تطويرية لتفعيل الفعالية التنظيمية, ومعالجة الاختلالات التي تعاني منها شركة النفط اليمنية, سواء فيما يتعلق بالموارد البشرية أو فيما يتعلق بضرورة أن يكون لها إستراتيجية واضحة تحدد معالم الشركة ومكونات العملية الإدارية, من الترتيبات الأساسية والعمليات التنفيذية والبيئة الداخلية والخارجية.

إلى ذلك أوضح الباحث عبد الحافظ رشاد العليمي, أن التغيير التنظيمي مهم لتطوير المنظمات, وخاصة المنظمات العامة, وشركة النفط هي إحدى منظمات القطاع العام وتعنى بخدمات توزيع وتسويق المشتقات النفطية والشحوم والزيوت المحلية, مشيرا إلى أنه في هذا البحث قام بعمل منهجية جديدة وهي منهجية البحث النوعي, التي تقوم على أخذ البيانات والمعلومات من عينات الدراسة, وهم المدراء التنفيذيون ومدراء الدوائر في الشركة.

وقال بأنه استخدم منهج البحث الوثائقي, الذي يقوم على منهج تحليل القوانين واللوائح ونظم العمل وتقارير الإنجاز الموجودة في الشركة أو أي تقارير رقابية, سواء كانت من مجلس النواب أو مجلس الوزراء أو الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة, وبعض تقارير المنظمات الدولية, مثل تقارير البنك الدولي, حول الدعم للمشتقات النفطية, وسياسات توزيع هذه المشتقات.

وأشار إلى أنه حاول أن يكون متحيزا حتى يصل إلى نتيجة حقيقية ونوعية ويكون بحثا علميا بمنهجية جديدة وهي منهجية البحث النوعي والتي تعتبر كدراسة أنها أول دراسة تستخدم هذه المنهجية, على مستوى المكتبة اليمنية أو مكتب تطوير الإدارة بجامعة صنعاء.

مؤكدا أنه طرح جهوده كلها في التوصيات التي قدمتها وكذلك مشروع الخطة التطويرية التي تعزز الفعالية التنظيمية في الشركة؛ فكانت هذه هي الفكرة الجديدة التي قدمها كباحث لكي تكون مرجعا للباحثين الآخرين ومرجعا لأي شركة وطنية حكومية تريد أن تقوم بتطوير مقوماتها التنظيمية أو بنيتها المؤسسية وبنية العمل داخلها, وبالتالي فالخطة هي خطة عامة تستطيع أية جهة أن تستفيد منها وتطبقها.

ولفت العليمي إلى أن الخطة يمكن تطبيقها على القطاع الخاص, وكذلك النموذج الذي استخدمه هو نموذج جون كوتر, وهو أكاديمي جامعي أمريكي بجامعة هارفر, وبالتالي نستطيع أن نطبق هذا النموذج للتحليل في القطاع الخاص.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024