الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:40 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - دعا الأمين العام السابق للجامعة العربية، عمرو موسى، رئيس الوزراء المصري، هشام قنديل إلى التوجه نحو أثيوبيا لمحاورتها حول موضوع "سد النهضة"، بينما ثار خلاف بين المحللين حول حقيقة الموقف السوداني من السد، ومدى اقترابه من الموقف الأثيوبي.

المؤتمرنت -
مصر: دعوة قنديل للتحرك حيال سد أثيوبيا واستغراب لموقف السودان
دعا الأمين العام السابق للجامعة العربية، عمرو موسى، رئيس الوزراء المصري، هشام قنديل إلى التوجه نحو أثيوبيا لمحاورتها حول موضوع "سد النهضة"، بينما ثار خلاف بين المحللين حول حقيقة الموقف السوداني من السد، ومدى اقترابه من الموقف الأثيوبي.

وقال موسى، في تعليق على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك: "أرجو من الدكتور قنديل رئيس الوزراء أن يستعد فور عودته من اجتماع التيكاد أن يتوجه الى إثيوبيا لحديث مباشر عن موضوع سد النهضة وآثاره على مصر."

بالمقابل، صرح السفير علاء الحديدي، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن رئيس المجلس هشام قنديل "تبادل وجهات النظر مع رئيس وزراء أثيوبيا حول قرار بلاده البدء في إجراءات تحويل نهر النيل الأزرق تمهيدا لبناء سد النهضة" مضيفا أن قنديل "شدد خلال اللقاء على التعهدات الأثيوبية بعدم المساس بحصة مصر في مياه النيل" وفقا لأخبار مصر.

وأثارت تصريحات المسئولين السودانيين وخاصة وزارة الخارجية مؤخرا، علامات استفهام كثيرة حول مواقف السودان فيما يخص ملف سد النهضة الإثيوبي والتي كان آخرها الحديث عن عدم وجود أضرار من تحويل النيل الأزرق، أو أن إثيوبيا لن تتصرف في حصة مصر في مياه النيل.

ونقلت "بوابة الأهرام" الرسمية عن ضياء الدين القوصي، خبير المياه، أن ينحاز السودان إلى إثيوبيا، مشيرا إلى أن السودان "سيستفيد كثيرا من بناء سد النهضة، من خلال الكهرباء التي ستغنيه عن البترول القادم من جنوب السودان" وقال خبير المياه، إن السودان لا "تريد أن تفهم أن إثيوبيا لن توافق على بقاء حصة مصر والسودان كما هي،" وانتقد تصريحات المسؤولين السودانيين قائلا إنها باتت مطابقة لتلك الصادرة عن الأثيوبيين.

بالمقابل، أكد الدكتور محمد نصر علام وزير الري الأسبق، أن تصريحات الخارجية السودانية حول سد النهضة، وعدم وجود أضرار من بنائه، "مقاربة إلى حد كبير ل تصريحات المسؤولين المصريين،" مشيرا إلى أن حسب "اتفاقية 59" فإن السودان ستتأثر مثل مصر من السد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024