الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:02 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - دشـن الدكتور/عـبدالعزيز صالح بن حـبتور رئيس جامعة عـدن اليوم الدراسة والأنشطة الطلابية المختلفة بقسم الفنون الجميلة بكلية الآداب بجامعة عدن، حيث قام بقص الشريط ايذاناً ببدء العملية الدراسية النظرية والتطبيقية لمساق الفنون التشكيلية بالقسم ولأول سـنة دراسية بالقسم منذ صدور قرار رئيس الجامعة بإنشاءه

المؤتمرنت-عدن -نصر باغريب -
تدشين الدراسة بقسم الفنون الجميلة بجامعة عدن
دشـن الدكتور/عـبدالعزيز صالح بن حـبتور رئيس جامعة عـدن اليوم الدراسة والأنشطة الطلابية المختلفة بقسم الفنون الجميلة بكلية الآداب بجامعة عدن، حيث قام بقص الشريط ايذاناً ببدء العملية الدراسية النظرية والتطبيقية لمساق الفنون التشكيلية بالقسم ولأول سـنة دراسية بالقسم منذ صدور قرار رئيس الجامعة بإنشاءه.

وقد قام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور بافتتاح أول معرض في الهواء الطلق يقيمه القسم للفنون التشكيلية..، وتعرف على إبداعات أول دفعة من طلاب القسم الذين أظهروا مواهب فنية عالية المستوى، من خلال اللوحات التشكيلية التي جسدت البيئة المحلية وطبيعتها المتنوعة وشخوصها المختلفة.

وجال رئيس الجامعة بالقاعات الدراسية وموقع التطبيق العملي للرسم التشكيلي للطلاب، والمكاتب الإدارية بالقسم، وتعرف عن قرب على سير نشاط القسم والعملية التعليمية فيه، والمساقات الدراسية التي تقدم كمفردات علمية للطلاب خلال الفصل الدراسي الجاري.

إلى ذلك ألقى الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور كلمة في طلاب القسم الذين احتشدوا للاستماع إلى أول كلمة تلقى في القسم من قبل أعلى قيادة أكاديمية وإدارية بجامعة عدن..، حيث عبر رئيس جامعة عدن في كلمته عن تقديره للدكتور/حسين عبدالرحمن حسين باسلامة عميد كلية الآداب ولعمادة الكلية ورئاسة القسم الذين ترجموا قرار إنشاء القسم على أرض الواقع والبدء بالدراسة فيه لأول دفعة.

وأكد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور عن دعمه للقسم الجديد الذي يأتي إنشاءه كحاجه ضرورية وطبيعية في مدينة عـدن..، معلناً مساندته لتحويل قسم الفنون الجميلة إلى كلية للفنون الجميلة عند توفر الامكانيات لذلك،.

ونوه إلى أن تأسيس قسم للفنون الجميلة في المدينة التي عرفت بسمتها الثقافية والفنية الإبداعية منذ عقود طويلة من الزمن على مستوى الداخل والعالم الخارجي، وطبعها بطابع الثقافة والفنون المختلفة هي خطوة مهمة..، منوهاً أن أول وأقدم لوحة تشكيلية فنية رسمت على مستوى اليمن كانت في مدينة عـدن.

وحـث الدكتور/عـبدالعزيز صالح بن حـبتور أساتذة وطلاب القسم على العمل على إبراز الهوية الثقافية والفنية لعدن ولليمن عموماً..، مشيراً بأنه أتخذ قراراً بتخصيص قاعة خاصة بمبنى إدارة ذاكرة جامعة عدن للإبداع الفني ولعرض اللوحات المتميزة لطلاب القسم.

وقال رئيس جامعة عدن في سياق كلمته: عندما تتباهى مدن العالم بملمح عام لها فإن عـدن يحق لها أن تتباهى بأنها مدينة الثقافة والفن والإبداع..، معرباً عن تفاؤله أن يضطلع قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب بجامعة عدن بتقديم ملاكات إبداعية جديدة للساحة الفنية ليس على مستوى عـدن ولكن على مستوى اليمن كله.

وأشار إلى أن قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب جمع واستوعـب في الدفعة الأولى من طلابه عدد من الموهوبين والمبدعين والفنانين بعدن وعدة محافظات في اليمن وهو مايعطي ميزه متقدمه للقسم ومايعول عليه في رفد المجتمع بمخرجات فنية عالية المستوى تعزز من نشر قيم الفن والجمال والتذوق الفني الراقي.

إلى ذلك ألقيت كلمة عمادة كلية الآداب، ألقاها الدكتور/مسعود سعيد عمشوش نائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن..، رحب خلالها بطلاب الدفعة الأولى من طلاب قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب جامعة عـدن ودعاهم إلى بذل قصارى جهدهم في التحصيل العلمي والتميز بوصفهم أول من يدرس في هذا القسم المتميز.

وأستعرض الدكتور/مسعود سعيد عمشوش المراحل الاجرائية المختلفة التي سبقت قرار رئيس جامعة عدن بإنشاء قسم للفنون الجميلة بكلية الآداب.

ونوه الدكتور/مسعود سعيد عمشوش أن حلم تأسيس القسم بدأ مع تأسيس كلية الآداب بجامعة عدن بموجب قرار رئيس الجامعة رقم (143) لعام 1995م..، ثم قرار مجلس الكلية عام 2001م، وصولاً إلى القرار التاريخي للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رقم (678) لعام 2010م بشأن إنشاء قسم علمي للفنون الجميلة في كلية الآداب – جامعة عدن..، وهو ماتمخض فعلياً بتأسيس القسم في العام الجاري 2013م، الذي شهد الافتتاح العملي لقسم الفنون الجميلة في كلية الآداب بجامعة عدن وبدء الدراسة فيه.

وأكد نائب عميد كلية الآداب أن الكلية ستواصل دعمها للقسم وتأهيل الطلاب الموهوبين فيه، وستعمل على تطويره وتحديث مناهجه باستمرار..، داعين الطلاب إلى الاستفادة القصوى من المعارف التي سيتلقونها طوال دراستهم بمساق البكالوريوس بالقسم وتحقيق الدرجات العلمية العالية.

من جانبه أعلن الأستاذ/محمد عبده دائل رئيس قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب جامعة عدن، عن استعداد الطالبة بالقسم/أسرار عبده سليمان للسفر إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة في مهرجان القاهرة للفنون التشكيلية في الـ 4 نوفمبر المقبل وذلك بعرض عدة أعمال من ابداعها.

وعبر الأستاذ/محمد عبده دائل عن شكره للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور الذي قدم الدعم الكبير لتأسيس قسم الفنون الجميلة..، موضحاً أن الأخ/رئيس الجامعة هو من أعطى الضوء الأخضر فعلياً لإنشاء القسم وتجهيزه بكل احتياجاته وقدم فرصة ذهبية للمبدعين والموهوبين لصقل ابداعاتهم ومهارتهم علمياً من خلال الدراسة بالقسم.

وأوضح أن القسم يضم ثلاث شعب الأولى للفنون التشكيلية والرسم، والثانية للمسرح والثالثة للموسيقى، منوهاً أن القسم بدأ الدراسة بشعبة الفنون الجميلة التي استوعبت أكثر من 50 طالبا وطالبة على أن يتبعها لاحقا قسم الموسيقي والسجل فيه أكثر من 35 طالبا وطالبة، في حين سيفتح باب التسجيل لشعب المسرح العام المقبل.
يشار أن قسم الفنون الجميلة في كلية الآداب بجامعة عدن، يعتزم تنظيم فعالية ثقافية فنية كبرى في الـ 30 نوفمبر المقبل، حيث سيعرض الطلاب لوحاتهم التشكيلية وسينظم حفلا فنياً ومسرحياً تقدم فيه فقرات من إبداعات الطلاب.

حضر فعاليات تدشين الدراسة بقسم الفنون الجميلة الدكتور/صالح مقطن حيمد عميد كلية التربية، والدكتور/خالد عمر باجنيد عميد كلية الحقوق، والدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الأداب، والدكتور/مسعود عمشوش نائب العميد، والدكتور/مازن أحمد عبدالله أحمد شمسان نائب عميد كلية الاداب لشئون الطلاب، والددكتور/احمد الطيار نائب العميد للبحث العلمي، وعدد من المسئولين بالجامعة والكلية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024