الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 07:03 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - شهدت قاعة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الحديدة، يوم أمس، الحفل الخطابي، الفني، التكريمي الذي اقامته الجامعة  للفنان الكبير أيوب طارش عبسي الذي منحته قيادة

المؤتمرنت-الحديدة-محمد شنيني -
الدكتوراه الفخرية للفنان أيوب طارش في مجال الفنون
شهدت قاعة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الحديدة، يوم أمس، الحفل الخطابي، الفني، التكريمي الذي اقامته الجامعة للفنان الكبير أيوب طارش عبسي الذي منحته قيادة السلطة الملحية والمجلس المحلي محافظة الحديدة درع المحافظة وشهادة تكريم.. فيما منحته جامعة الحديدة درجة الدكتوراه الفخرية في مجال الفنون تقديراً لدوره النضالي العظيم والمتميز إبداعاً وفناً،
وذلك في ختام مهرجان الفن والثقافة والابداع الذي نظمته الجامعة (نيابة شئون الطلاب ومركز الإبداع والموروث الشعبي) منذ الأحد الماضي تحت شعار: (الثورة اليمنية.. الآفاق والطموحات).

وفي كلمته بهذه الاحتفالية التكريمية اشار محافظ محافظة الحديدة رئيس المجلس المحلي المهندس أكرم عبدالله عطية الى جوانب ونماذج من مفردات استحقاق الفنان الكبير ايوب طارش مثل هذا التكريم ليأخذ الحفل الى فضاءات المحتفى به الإنسان، الفنان الذي عبق فيه بالوطن نشيداً وبالشعب في الوطن والمهجر حباً وعشقاً وحنيناً.

وأكد المحافظ بأن تكريم هذه القامة الوطنية ينشر فينا الفرح والحماس معاً ويعمل على شحذ الهمم في النفوس من خلال حضور القيم والدلالات العظيمة لهذا التكريم للفنان أيوب طارش عبسي الذي وحّد اليمن، الشعب والوطن بأغانيه وتقاسيم عوده وإيقاعات وترانيم صوته في الوقت الذي كان السياسيون يتفقون ويختلفون فيه.

من جانبه رحب رئيس جامعة الحديدة الأستاذ الدكتور حسين عمر قاضي، في مستهل كلمته بالفنان الكبير أيوب طارش ورئيس الاتحاد العام للفنانين العرب نقيب السينمائيين بجمهورية مصر العربية الدكتور مسعد فودة، والوفد المرافق له (الأمين العام المساعد للاتحاد العام للفنانين العرب، نقيب الفنانين اليمنيين محمد الحرازي، ومدير الاتحاد العام للفنانين العرب عادل حنفي، ومسئول الأنشطة الثقافية للجالية اليمنية بالقاهرة خالد شيبة)، شاكراً لهم تلبية دعوة الجامعة لحضور هذه الفعالية التكريمية للعلم الفني والوطني الكبير ايوب طارش.

وقال الدكتور قاضي ان هذا التكريم ليس إلا أقل القليل الذي يستحقه المحتفى به وهو بسيط ومتواضع جدا امام عطاءاته الوطنية, إذ أن الفنان الكبير أيوب ومن خلال أغانيه جسّد توحد اليمن أرضاً وإنساناً قبل اعادة تحقيق الوحدة المباركة في الـ من 22 مايو1990م.

والمح رئيس الجامعة الى أن هذا التكريم تقدير للإبداع والمبدع الذي له مكانة في الجامعة وأعلن رئيس الجامعة عن منح الفنان أيوب طارش شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الفنون نظراً لما قدمه هذا الفنان الكبير من إبداع وتميز وعطاء للفن استمر على مدى عقود من الزمن وأعطى للساحة الفنية أجمل الألحان التي كان لها عظيم الأثر في التحولات الايجابية في فكر و روح الانسان اليمني إذ يكفي أنه ملحن النشيد الوطني للجمهورية اليمنية.

في ختام كلمته اعلن الدكتور قاضي عن تكريم كوكبة من الرواد المتميزين في الإبداع الذي يتربع عرش جماله صُناع الإنسان المبدع، وهم بالتحديد أو الأكثر استحقاقا للتكريم أهل التميز من جيل الرواد في التربية والتعليم ومن أبرزهم القامات التربوية العملاقة الذين تم تكريمهم وهم التربويون الإجلاء الأساتذة عزي سعيد مصوعي مستشار محافظ الحديدة، وعلي احمد فاضل المدير العام السابق لتربية الحديدة، وحسن علي جابر المدير السابق لمدرسة الثورة بالحديدة، وعباس الناشري المدير السابق لمدرسة ابي بكر الصديق بالحديدة، وعمر احمد مزجاجي، وعمر علي مكرش، وعلي محمد قاضي، والى جانبهم تم تكريم الفنان المتألق الفقيد علي ذهبان، والاستاذين امين حاجب، وعبدالرحمن مشرعي.

وعبر الفنان الكبير أيوب طارش عبسي عن شكره وتقديره لهذه اللفتة التي قامت بها قيادة محافظة الحديدة ممثلة بمحافظها المهندس أكرم عطية وجامعة الحديدة ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور حسين عمر قاضي، مشيراً الى حضور الشاعر الكبير عبدا لله عبد الوهاب نعمان (الفضول) كأبرز وأكثر المستحقين للحضور والذكر كلما حضر وذكر ايوب طارش فهو (الفضول) الذي شكل وايوب الثنائية الوثيقة الاتصال والترابط، وقال ان الفضول صاحب الكلمات الرائعة التي شكلت نمطا مميزا في الفن اليمني.

وبذات الاحتفالية التي حضرها العديد من القيادات و الشخصيات الاكايمية والعلمية والثقافية والفنية والابداعية والمحلية، قام رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب نقيب السينمائيين بجمهورية مصر العربية الدكتور مسعد فودة بتكريم محافظ محافظة الحديدة رئيس المجلس المحلي المهندس أكرم عبدالله عطية، ورئيس جامعة الحديدة الأستاذ الدكتور حسين عمر قاضي، وامين عام المجلس المحلي بالمحافظة حسن احمد هيج، ورئيس مركز الإبداع والموروث الشعبي بالجامعة عضو الجمعية العمومية للاتحاد العام للفنانين العرب الدكتور علي الجنفدي.

هذا وقد عرضت في الاحتفالية العديد من التحف الفنية والابداعية، للفنانين الكبيرين محمد شجون ومحمد يتيم، وزهرات مدرستي عذبان وأسامة بن زيد بمديرية الحوك.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024