الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 09:10 م - آخر تحديث: 09:04 م (04: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت - بتكليف من رئيس جامعة عدن ا.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور ودعوة من رئيس جامعة جبوتي ا.د. جامع محمد حسن التقاء د.جمال محمد احمد الجعدني عميد كلية اللغات جامعة عدن

المؤتمرنت-عــدن-عبدالرحمن باهارون -
لقاء بين جامعتي عدن وجيبوتي
بتكليف من رئيس جامعة عدن ا.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور ودعوة من رئيس جامعة جبوتي ا.د. جامع محمد حسن التقاء د.جمال محمد احمد الجعدني عميد كلية اللغات جامعة عدن اليوم بجيبوتي، برئيس جامعة جبوتي.

وفي بداية الاجتماع نقل د/ جمال الجعدني تحيات رئيس جامعة عدن مبدي ارتياح قيادة جامعة عدن لما توصلت اليه العلاقات من تطور ملموس في مختلف الجوانب العلمية بين الجامعتين والذي اتسعت رقعتها في الآونة الأخيرة من حيث تبادل الخبرات بين الاساتذة الزائرين ، زيادة عدد منح التبادل الثقافي ، تبادل الاصدارات العلمية وحضور المؤتمرات وورش العمل وغيرها من الأنشطة العلمية الاخرى .

من جانبه رحب رئيس جامعة جبوتي ا.د. جامع محمد حسن بموفد جامعة عدن د/جمال الجعدني وقال أننا نفتخر أن تكون لنا علاقات علمية وطيدة مع جامعة عريقة مثل جامعة عدن وقال نحن نوفد اذكاء الطلاب الجيبوتيين للالتحاق ببرامج جامعة عدن وهناك توجهات لدينا وتوجيهات رئاسية بإيفاد مزيد من الطلاب للدراسة في جامعة عدن وذلك دليل لما تحظى به من سمعه علميه مميزه اقليميا ودولياً .

وأضاف لدينا رغبه جامحة في تطوير العلاقات اكثر واكثر، وقال أن جامعة جبوتي حديثة جدا مقارنه بجامعة عدن ونحن الان فتحنا كثير من الاقسام العلمية والبرامج الدراسية الذي نحن بأمس الحاجه لخبرات ومساعده جامعة عدن عموما وكلية اللغات خصوصا في تطوير تلك البرامج منها برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها، الاعلام، اللغة الانجليزية والترجمة وغيرها.

بعد ذلك قدم د/جمال الجعدني شرح مفصل عن كلية اللغات "النشأة، التطور، والرؤية المستقبلية، ووضح بإيجاز الاقسام العلمية، البرامج الدراسية المتوفرة حالياً في الكلية، وقال: ان كلية اللغات ركزت على فتح برامج اكاديمية ذات اهمية كبيره وملبيه لمتطلبات سوق العمل المحلية، العربية، الاقليمية وحتى الدولية مثل برنامج بكالريوس لغة انجليزية تجارية ، بكالريوس ترجمة انجليزي -عربي ، برنامج كفاءة في اللغه الانجليزية ، برنامج التوفل الدولي وبرنامج اللغه العربية لغير الناطقين بها.
وقد ناقش الاجتماع النقاط التالية:
1- الاستفادة من خبرات كلية اللغات بجامعة عدن في تطوير اقسام وبرامج كلية اللغات ، الاداب ، العلوم الانسانية بجامعة جبوتي.
2- الاستفاده من الاساتذه الزائرين في تطوير برامج اللغه الانجليزية ، العربية لغير الناطقين ، الاعلام وبرنامج الترجمة انجليزي - عربي.
3- أستعداد جامعة جبوتي لتقديم كل الدعم من مختلف الجوانب لبرنامج اللغه الفرنسية في كليتي اللغات والاداب بجامعة عدن.
4- تشيد جامعة جبوتي في دعم جامعة عدن من الاصدارات المختلفه الصادره عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر.وترغب في زيادة نسبة كل الإصدارات كما تأمل في موافاتها بنسخ من رسائل الماجستير والدكتوراه لتخصص الأدب العربي لما لذالك من أهميه في دراسة تاريخ الادب العربي. وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور جمال الجعدني بعض الاصدارات والكتب التعريفية الخاصة بكلية اللغات والذي تشتمل على مختلف الاقسام العلمية والبرامج الدراسية المتوفرة في الكلية وقدم نسخ من دليل بعض الكليات والمراكز مثل كلية الطب , الصيدلة , الأسنان, ومركز المرأة وكتب بعض المؤتمرات العلمية والدولية المنعقدة في جامعة عدن مثل المؤتمر العلمي الرابع , المؤتمر الصيدلاني الاول في اليمن والمؤتمر الدولي لطب الاسنان المنعقد في شهر ديسمبر 2013م.
هذا وقد حمل رئيس جامعة جبوتي ا..د. جامع محمد حسن الدكتور/ جمال الجعدني عميد كلية اللغات رساله الى معالي رئيس جامعة عدن أ.د.عبدالعزيز صالح بن حبتور تتعلق بالترتيبات المعدة لزيارة رئيس جامعة جبوتي الى جامعة عدن المحددة في 9 – 14مارس 2014م.

حضر اللقاء أ.د. عبدالرحمن ياسين عميد كلية اللغات ,الاداب والعلوم الانسانية , أ.د. علي محمد علي مدير العلاقات الخارجية للشؤن العربيه والأستاذ د/ سعيد عوض الرطيل منسق العلاقات بين جامعة عدن وجامعة جبوتي.

من جانب أخر التقاء د/ جمال الجعدني عميد كلية اللغات خلال زيارتة الى جامعة جبوتي بالعمادة والهيئة التدريسية في كلية اللغات , الآداب والعلوم الانسانية بجامعة جبوتي وقدم شرح وافي عن الاقسام العلمية والبرامج الدراسية كلية اللغات بجامعة عدن.

كما عقد اجتماع مع ا.د. مدينه طاهر النائب الاول لرئيس جامعة جبوتي تم فيه مناقشة سبل تطوير العلاقات بين الجامعتين وكلية اللغات بجامعة عدن وكلية اللغات ، الاداب والعلوم الانسانية وذلك بحضور عمداء الكليات المعنية ومدير العلاقات الخارجية ومنسق العلاقات بين الجامعتين.

وفي نهاية الاجتماع قلدت أ.د. مدينة طاهر ترس جامعة جبوتي للدكتور/ جمال الجعدني عميد كلية اللغات بجامعة عدن تقديراً للجهود المبذوله لتطوير العلاقات الاكاديمية والعلمية بين الجامعتين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024