الجمعة, 01-مارس-2024 الساعة: 03:38 ص - آخر تحديث: 02:38 ص (38: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
آرون بوشنل أثبت موقفاً إنسانياً من أمام سفارة الكيان في واشنطن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة

رئيس (البنشك سيلات) العالمي لـ(المؤتمرنت):

المؤتمرنت –التقاه/على عبدالجليل -
اليمن سيكون همزة وصل عربياً وتطوير اللعبة بأتساع قاعدتها
رفضنا أن يغادرنا رئيس الاتحاد العالمي للشك سيلات دون أن نستضيفه في حوار يوضح فيه منشأ هذه اللعبة وطبيعتها ، وتاريخ تأسيس الاتحاد العالمي( للبنشك سيلات) وأهدافه من زيارة اليمن ، وقبل الموعد رحلنا بأفكارنا صوب غرفته في مقر ضيافته بأحد فنادق العاصمة صنعاء، وبتواضع جم استقبالنا وقلب معنا الأوراق التي نبحث عنها - (عبر مترجمة) في حديث تخلله شرب القهوة وتناول قطع الحلوى واليكم حلوى حوارنا مع (إيدام فلاباريا) :
· السيد/ إيدي كيف وجدتم اليمن؟
وجدت اليمن جوها جميل، لكن ارتفع صنعاء على سطح البحر أثر قليلاً على فريق (الديمو) وهم يقدمون عروضهم صباح اليوم في الصالة، لأنهم لم يتعودوا على الجو بعد، لحداثة وصولهم إلى هنا .
· كيف جاء فكرة زيارتكم لليمن، وما الهدف منها؟
جاءت زيارتي لليمن بناء على دعوة الأستاذ/ محمد الفقيه –رئيس الاتحاد اليمن للبنشك سيلات وأنا لا أرد من يدعوني، ومعي فريق (الديمو) لتقديم عروض تظهر إبداعات اللعبة، ولملاقاة المسئولين عن الحركة الرياضية في اليمن، لتقوية العلاقات الثنائية بين الاتحاد الدولي للبنشك سيلات مع الاتحاد اليمن كهذه اللعبة.
· من المؤسس لهذه اللعبة وأين منشأها؟
هذه اللعبة هي من ألعاب الدفاع عن النفس، وهي من ثقافة إندونيسيا، وكانت تمارس في الشمال باسم (سيلات) وفي الجنوب يماسون (البنشك) وفي عام 1948م أسس الاتحاد وكان عمري في ذلك الوقت 14 سنة أثناء الاستعمار الهولندي لإندونيسيا والذي كان يحارب هذه الثقافة، ويمنع مزاولتها.
· ما أساسيات هذه اللعبة وكيف تنظم بطولاتها؟
هي لا تحتاج لشيء .. فقط إلى مدربين وعند ما يلعب اللاعب يلبس الواقي للصدر، وتقام على حلبة شرف عليها حكام يقومون بوضع النقاط، وتسجيلها أثناء المباراة، وأود أن أشير إلى أنها كانت عندنا في السابق كثقافة للشعب الإندونيسي، وبعد ذلك، ومنذ تأسيس الاتحاد في العام 1948م حولت إلى رياضة، وفي البنشك سيلات أربع عوامل، أولاً العامل الروحي حتى يكون الممارس لها ذو أخلاق طيبة، فلا يعص ربه، ولا يتجاوز القانون، والدولة، والثقة بالنفس، لأنها لعبة من ألعاب الدفاع عن النفس، وثانياً العالم الفني ويشمل الفن والمهارة والسرعة، والعزم لتعلم اللعبة، ومواصلة ممارستها.
· ماذا تحتاج هذه اللعبة في اليمن؟
هي لا تحتاج إلى معدات مكلفة وإنما إلى أرضية (صلبة) أو صالة تدريب ومدربين قادرين على إكساب لاعبيهم تقنيات اللعبة، وسوف نقدم للاتحاد اليمني معدات فريق (الديمو) هدية لهم.
· كيف تنظرون لمستقبل هذه اللعبة في اليمن ؟
بوجود محمد الفقيه-رئيس الاتحاد اليمني للبنشك سيلات- اعتقد أنه سيكون لها مستقبل جيد، لأني أرى فيه الخير كهذه اللعبة، وتطورها في اليمن يحتاج إلى العزم، والعمل على اتساع قاعدتها.
هذا وسنعمل سوية نحن في الاتحاد العالمي للبنشك سيلات مع الاتحاد اليمني لتعزيز روابط الأخوة في الدول العربية، وسيكون الاتحاد اليمني همزة الوصل بين قطاع الدول العربية، والاتحاد الدولي لهذه اللعبة.
· برنامجكم القادم في الاتحاد الدولي لهذه اللعبة، وما أقرب بطولة لذلك؟
بعد اليمن سوف نغادر إلى روسيا، وتحديداً موسكو لتدشين الاتحاد الروسي لهذه اللعبة في 17 أغسطس القادم ثم إلى جنيف بسويسرا في 19 أغسطس، وبعدها بطولة العالم في ديسمبر القادم في سنغافوره، وسوف يدعوا الاتحاد للبنشك سيلات صحفيين من اليمن لحضور البطولة .
· السيد( إيدام فلاباريا) -رئيس الاتحاد الدولي للبنشك سيلات- كلمة أخيرة تودون قولها ؟
أشكر الأخوة في اليمن على كرم ضيافتهم وحسن استقبالهم، وأشكر موقعكم الذي سعى سبَاقاً لخدمة هذه اللعبة، والتعريف بها في اليمن، والوطن العربي، وأنا سعيد جداً لأني قد زرت بلدكم الطيب.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024