الثلاثاء, 07-ديسمبر-2021 الساعة: 06:24 ص - آخر تحديث: 12:20 ص (20: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمر نت - أقامت جمعية طب الاطفال اليمنية اليوم في صنعاء ندوة علمية حول مرض الاستقلاب "الأحماض الامينية عند الأطفال" وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة وشركة فرانس ليه في اليمن.

المؤتمرنت-هشام سرحان -
ندوة علمية حول مرض الاستقلاب عند الأطفال
أقامت جمعية طب الاطفال اليمنية اليوم في صنعاء ندوة علمية حول مرض الاستقلاب "الأحماض الامينية عند الأطفال" وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة وشركة فرانس ليه في اليمن.

وتأتي الندوة المنعقدة في مستشفى الكويت الجامعي ضمن سلسله من الندوات العلمية التي تنظمها الجمعية مع العديد من المنظمات والجهات الحكومية.

وهدفت الندوة إلى التعريف بهذا المرض والإمكانيات المتاحة لتشخيصه وخلق تعاون بين أطباء الأطفال والمختبرات وعمل قاعدة معلومات خاصة بذلك.

واستعرضت الندوة العديد من اوراق العمل المتعلقة بأمراض الاستقلاب ابزها أهمية الفحص الشامل للمواليد والاكتشاف المختبري والتغذية وغيرها من المواضيع حول المختبرات والتشخيص وحمضية الدم .

وفي افتتاحية الندوة أشاد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور ناصر العرجلي بجهود جمعية طب الأطفال اليمنية في رفع الوعي المجتمعي والعلمي بين أوساط الكوادر الطبية والمهنية بأمراض الاستقطاب الميتابولزمي ، أو التعرف والتشخيص المبكر لهذا المرض من قبل أسرة الطفل المصاب أو الكوادر الصحية في الأطراف داخل الوحدات والمراكز الصحية.

وعبر العرجلي عن استعداد الوزارة لمساعدة الأطفال المصابين بمرض الاستقلاب أو الأمراض ا لأخرى وتخفيف معاناتهم ابتداء من رفع الوعي الأسري والمجتمعي والتعرف والاكتشاف المبكر للحالات وكذلك تدريب الكوادر الصحية.

وأشار إلى أهمية التعاون بين الوزارة والجمعية لبناء قاعدة معلومات بالحالات المشخصة ووضع الأدوية والمحاليل التشخيصية ضمن قوائم الوزارة من أدوية الأمراض المزمنة .

بدورها تحدثت أمين عام جمعية طب الأطفال اليمنية الدكتور فوزيه نور الدين عن أنشطة وبرامج الجمعية خلال الفترة الماضية في التوعية بأمراض الأطفال وإقامة العديد من الندوات حول عدد من الموضوعات ، منوهة إلى أن هذه الندوة العلمية تهدف للتباحث العلمي حول أمراض الاستقلاب وتشخيصها وعلاجها وعمل قاعدة بيانات لها.

من جانبه قال مدير شركة فرانس ليه في اليمن الدكتور عبدالله العقاب إلى إن أمراض الاستقلاب " الأحماض الامينية عند الأطفال تعد من الأمراض التي يصعب اكتشافها أو التعرف عليها.

وأشاد العقاب بدور جمعية طب الأطفال اليمنية في إقامة العديد من الأنشطة والبرامج العلمية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021