الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:34 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

خلال النصف الأول من العام الثقافي

المؤتمر نت -انور حيدر -
أكثر من (373) فعالية محلية وعربية وأجنبية وتكريم (165) شخصية إبداعية
بلغ عدد الفعاليات الثقافية التي أقيمت خلال النصف الأول من عام 2004م في اليمن أكثر من ثلاثمائة وثلاثة وسبعين فعالية محلية وعربية واجنبية.
وحسب المعلومات الموثقة في المكتب التنفيذي لصنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004 فإن هناك مائة وخمس وثمانين فعالية رعتها ونظمتها وزارة الثقافة والسياحة من أول يناير حتى آخر يونيو من العام الجاري بمعدل فعالية كل يوم تقريباً.
وتوضح المعلومات أن الوزارة تقيم أحياناً فعاليتين أو أكثر في اليوم (صباحاً ومساءً) خاصة أثناء إقامة المهرجانات أو الأيام الثقافية للمحافظات وبعض الدول العربية.
وبلغ عدد الفعاليات التي نظمتها وزارة الثقافة والسياحة بالاشتراك مع مؤسسات وجهات ثقافية أخرى ثلاثاً وثلاثين فعالية؛ فيما بلغ عدد الفعاليات التي أقامتها ونظمتها مؤسسات ثقافية مختلفة مائة وسبع عشرة فعالية.
وتشير المعلومات التفصيلية عن توجهات الفعاليات إلى أن الفعاليات الموسيقية والإنشادية والفنون الشعبية احتلت المركز الأول حيث أقيمت خلال هذه الفترة سبع وثمانون فعالية.
وتأتي الندوات والمحاضرات والحلقات الفكرية في المركز الثاني بإقامة واحد وسبعين فعالية.
أما الفعاليات المسرحية والسينمائية فقد بلغت ستين فعالية، تليها معارض الكتب والفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية والحرف والمشغولات اليدوية في خمسين فعالية.
بعد ذلك تجيء المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات والقوافل الأدبية التي حظيت بواحد وأربعين فعالية،وأخيراً فعاليات الشعر والقصة والرواية التي بلغت أربعين فعالية.

وفي مجال النشر أصدرت وزارة الثقافة والسياحة خلال هذه الفترة مائة وثلاثين كتاباً في طباعة متميزة من بينها المجموعات الشعرية الكاملة لجيل الرواد مثل: صالح الحامد، محمد محمود الزبيري، لطفي جعفر أمان، محمد سعيد جرادة، إلى جانب مؤلفات فكرية وتاريخية ونقدية وأعمال أدبية لأدباء من مختلف الأجيال.
ويقول تقرير صادر عن الوحدة الاعلامية للمكتب التنفيذي لصنعاء عاصمة للثقافة العربية أنه تقديراً لإبداعات الأدباء والمثقفين اليمنيين وبعض المبدعين العرب ومن أجل تحفيزهم على مواصلة مشوارهم الإبداعي فإن وزارة الثقافة والسياحة قامت بتكريم مائة وخمسة وستين شخصية أدبية وفنية وثقافية في النصف الأول من العام الجاري وذلك في احتفالات خاصة قام خلالها خالد عبد الله الرويشان وزير الثقافة والسياحة بتكريمهم نيابة عن فخامة رئيس الجمهورية وتسليمهم تذكار صنعاء عاصمة للثقافة العربية.
ومن أبرز المكرمين من الفنانين: محمد مرشد ناجي، عبد الله هادي سبيت، فيصل علوي، عوض أحمد، محمد علي ميسري، محسن عطروش، محمد عبد الباري الفتيح، منى علي، عبد الباسط عبسي، آدم سيف.
ومن الشعراء: د. عبد العزيز المقالح، إبراهيم الحضراني.
ومن العرب: الفنان محمد عبده، والفنان طارق عبد الحكيم، والروائي عبده خال، والكاتبة ليلى العثمان، إضافة إلى الشعراء العرب والنقاد الذين شاركوا في ملتقى صنعاء الأول للشعراء الشباب العرب.
وخلال الفترة من يناير إلى يونيو نظمت وزارة الثقافة والسياحة عبر المكتب التنفيذي لصنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م فعاليات ثقافية خاصة لتسع محافظات هي: لحج، ذمار، أبين، المهرة، إب، المحويت، تعز، شبوة، صعدة.
ويقول التقرير :إن كل محافظة من هذه المحافظات تقدم على مدى أيام فعالياتها في عاصمة العرب الثقافية صنعاء وتشمل المعارض التشكيلية والفلكلورية والحفلات الغنائية والموسيقية والعروض المسرحية والندوات الأدبية والتاريخية والقراءات الشعرية والقصصية ويتم خلال هذه الأيام تكريم أبرز مبدعي المحافظة من أدباء وفنانين ومثقفين.
ومن إجمالي عدد الفعاليات، أقيمت خلال النصف الأول من هذا العام ثلاث وعشرون فعالية عربية وخمس عشرة فعالية أجنبية.
ويذكرالتقريرإن من أبرز الفعاليات العربية والأجنبية في صنعاء: ملتقى الرواية العربية الألمانية بمشاركة الروائي العالمي غونتر غراس وكبار الروائيين العرب، معرض وندوة الثقافة العربية والإسلامية في صقلية، الندوة الدولية لحوار الحضارات، ملتقى صنعاء الأول للشعراء العرب الشباب، الأيام الثقافية المغربية ، معرض (اليمن في عيون مصرية)، حفلات الفنان/ محمد عبده في صنعاء وعدن وحضرموت، حفلات الفرق الموسيقية الفرنسية: داود والمازيرا وباديلا،حفلات فرقة نكايرا الإيطالية، حفلات فرقة الأوركسترا الألمانية( يوربا فلهارموني)، وفرقة" كورال كور كلنشه بون"، عرض مسرحية (لن تسقط القدس) للنجم/ نور الشريف، معارض تشكيلية للألمانية ماريان ماندا والعراقي خالد النعيمي والكويتية ميّ النوري.
ومن أبرز الفعاليات المحلية مهرجان (أيام عدن المسرحية)، و(مهرجان آفاق الروح) للمبدعين المعاقين، وبروز عدد كبير من الشعراء والكتاب والفنانين في الأيام الثقافية الخاصة بالمحافظات، ومن ذلك العروض المسرحية لمحافظات ذمار، وتعز، وإب، والمعارض التشكيلية لفناني لحج وذمار وأبين والمهرة إلى جانب عدد من المعارض التشكيلية الخاصة وثلاثة معارض كاريكاتورية.
وضمن برنامج (أعلام الأغنية اليمنية) الذي يهتم بأعمال الفنانين الراحلين ،قدمت ندوات وأعمال غنائية للفنانين: علي الآنسي، محمد سعد عبدالله، المحضار، السمه، والسنيدار. وحفلات خاصة بفرقة جميل غانم الموسيقية في صنعاء، ونظمت الوزارة حفلتين إنشاديتين بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية والمولد الشريف.
واستضافت وزارة الثقافة والسياحة خلال الستة الأشهر الأولى (1960) شخصية ثقافية محلية، (470) شخصية ثقافية عربية وأجنبية، وذلك ما بين مفكرٍ وشاعرٍ وكاتبٍ وفنانٍ وموسيقي ومسرحي .
وخلال هذه الفترة تم إنجاز ترميم المتحف الوطني بصنعاء وإقامة مسرح الهواء الطلق بصنعاء القديمة والشروع بإنشاء متحف صنعاء للفن التشكيلي.
وعلى صعيد المشاركات الخارجية شاركت الفرقة الفنية في محافظة حضرموت في مهرجان بعُُمان، كما شاركت الفرقة الفنية في محافظة لحج في مهرجان الدوحة بقطر وهناك مشاركات أخرى في تونس وألمانيا وكندا.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024