الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 03:39 م - آخر تحديث: 03:25 م (25: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
جمعية مصرية لحماية نصف مليون حمار
إذا قال زميل أو صديق لك: «أنت حمار» لا تغضب ولا تثور!,,, اهدأ,,, وضع أعصابك في «ديب فريزر»، انه هنا يؤكد أنه يفهمك تماما، ويطلق عليك من الصفات الحسنة أفضلها، ويؤكد أنك ذكي وتتمتع بكثير من النشاط والصبر لأن هذه بالفعل صفات الحمير، ومع هذا يتم التعامل معها بوحشية, ولأنه «من رحم القسوة والمعاناة، تولد الرحمة والعناية»,, ومن شكوى قدمتها مجموعة سياحية لمحافظ الجيزة السابق المستشار محمود أبو الليل (وزير العدل حاليا) حول قسوة الناس في الشوارع في التعامل مع الحمير، ولدت فكرة «الجمعية المصرية الخيرية لرعاية الدواب»، انطلقت معها فكرة «أحب الدواب,,, ارحمها,,, لا تظلمها,,, وانضم إلينا عضوا»,, وتذكر أن الحمار «المقسو عليه» حيوان ذكي ونشيط وصبور.
ويحكي الحكاية من بدايتها المسؤول الأول عن الطب البيطري في الجيزة في مصر رئىس الجمعية الدكتور عادل عبد الغفار كشك ويعترف بأن شكوى السياح هي التي فجرت أهمية الرعاية والرحمة بكل الدواب «الحمير الاحصنة والبغال، وغيرها».
ومن هذا راسلنا - حسب الدكتور كشك - جمعية ملجأ الدواب الإنكليزية، وطلبنا الانضمام إلى عضويتها، والتعلم من تجربتها في رعاية الدواب، واحترام مشاركتها في الأنشطة الزراعية والتجارية، وحصلنا على العضوية لتكون الجمعية المصرية «السادسة» بعد إنكلترا والمكسيك وتركيا وكينيا وأثيوبيا.
ويكمل رئيس الجمعية المصرية لرعاية الدواب: «إن العمل لم يكن مجرد لافتة، ولكن تم إعداد سيارات وكوادر طبية بيطرية وعيادات متنقلة وأدوات طبية، وانطلق العمل رسميا في ديسمبر 2002، وقررنا أن تكون الخدمة في الأماكن الريفية والمحرومة والسياحية والأثرية على السواء من أجل تقديم «رعاية أفضل».
سيارات الجمعية تجوب هذه الأماكن يوميا على مدار الساعة، تراقب التعامل مع الدواب وتقدم للمرضى منها العلاج وتجري الجراحات العاجلة من دون مقابل، فالجمعية طوعية وخيرية ولا تقبل الربح.
وتفتح الجمعية ذراعيها لينضم إليها أعضاء من البشر، يعملون على نشر فكرة الحماية للدواب، والعمل على حبها وعدم ظلمها ورحمتها وتقليل ساعات عملها كونها مصدر رزق يجب احترامه والعمل على رعايته.
الأُمْنِيْة عند الدكتور كشك وزملائه وأعضاء الجمعية لا تتوقف عند رعاية دواب وحمير الجيزة والقليوبية والقاهرة، ولكن أن تنقل هذه الرعاية إلى باقي المحافظات المصرية «شمالا وجنوبا وشرقا وغربا» وأن تنضم جمعيات الرفق بالحيوان، كلها تحت لافتة - واحدة - عددها حاليا 12 جمعية من أجل تقديم خدمة أقوى.
الأُمنيات تتخطى وجود سيارات وعيادات متنقلة لتقديم الرعاية للدواب على الطرق وفي القرى، والحلم بأن تزداد المساعدات والمساهمات، وأن تنمو العضوية، وتزداد قناعة الناس برحمة الحيوانات.
الفكرة التي ما زالت غريبة على الناس، أطُلِقْت ورواد الجمعية يزدادون، والإيمان بالفكرة موجود، ويبقى أنه وفقا لاحصائيات رسمية يبلغ عدد الحمير في مصر أكثر من 500 ألف، والخيول نحو 700 ألف والبغال نحو 150 ألفاً فهل لا تستحق الرعاية؟!.
الدواب ذكية ونشطة ويكفي أنها تعود إلى مرابضها وحظائرها الريفية، من دون مَنْ يقودها، حتى لو كانت على مسافات بعيدة عنها,,, فأسرع وانضم لرعايتها!.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024