الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 07:01 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت ( لقاءات) -
الأدباء اليمنيون: الوحدة اليمنية منحتنا حرية الإبداع والتعبير

لقاءات / محمد القعود
مع شروق شمس الوحدة في 22 مايو 1990م هلت رياح الديمقراطية والتعددية السياسية على اليمن وحملت معها بشائر الحرية التي طالما تغني بها الأدباء والمثقفون.
لقد جاءت الوحدة المباركة بالديمقراطية وفي ظلها انطلق الإبداع دونما رقابة, وانطلق جميع المثقفين والأدباء يعبرون من خلال إبداعاتهم وعطاءاتهم الفكرية دونما خوف أو توجس. وذلك مما ساهم في خلق ساحة ثقافية متطورة وانطلاق الإبداعات اليمنية المختلفة بصورة مدهشة.
وعن الحرية وانعكاسها على الأدباء بعد تحقيق الوحدة كانت لنا هذه اللقاءات مع مجموعة من الأدباء اليمنيين:

الوحدة هي فكرة الحياة
* تقول الشاعرة هدى أبلان:
لاشك أن الوحدة اليمنية المباركة قد قامت على عدد من الأسس منها التعددية والتنوع والديمقراطية والحرية والقبول بالآخر, وهي الأسس التي تشكل منطلقا لأية فكرة أو رؤية إبداعية, تساعد على تغذية النص وتمكينه من تجاوز الرؤية الأحادية الضيقة, ونعتقد أن تجسد جوهر الوحدة في عدد من الأعمال الإبداعية وتعددية المنابر وتنوعها هو صمام أمان تقويتها ورسوخها في الوجدان والعقول.
وتضيف قائلة:
ويبقى على المبدع أن يستثمر مثل هذا المناخ في تطوير آليات الإبداع لديه والنظرة العميقة والشاملة للأشياء وتجاوز الإحباطات المتراكمة من عقود مضت, ويبدأ بتفكيك الواقع والحياة برؤية إنسانية مفتوحة متجاوزة للألم والإحباط.
إن الوحدة هي فكرة الحياة والالتقاء والتعايش مع الآخر بكثير من الحب والتسامح. ومثل هذه الفكرة الوحدة لابد أن تساعد على إنجاز إبداع متقدم وراق وخالد, يحيا آلاف السنين بحثا عن آخر يتم الاكتفاء به والتعايش مع مفردات الحياة الكونية الجديدة بعيدا عن القوة وقريبا من أخلاقياتها.
الديمقراطية تبثت دور المثقف
* الأديب والكاتب محمد ناصر العولقي رئيس اتحاد الأدباء- فرع أبين يقول:
الحديث عن كيفية استثمار المثقف والمبدع اليمني لأجواء الهامش الديمقراطي الذي أتاحته دولة الوحدة يحتاج إلى صفحات كثيرة للإلمام بجوانبه على نحو شاف وكامل فالمثقف هو أيضاً السياسي وهو الكاتب الصحفي, وهو اللاعب الرئيسي في مربع الصراع والتنافس الحزبي الذي لم يكن بعيدا عن كل تلك المساحات وغيرها مما أتاح للمثقف التحرك فوق أرضياتها بحرية لابأس بها.
ويواصل قائلا:
ولكن إن الحيز هنا محدود فإننا نستطيع أن نلخص وجهة نظرنا حول هذا الأمر بأن نقول بأن الهامش الديمقراطي الذي أتيح منذ قيام الوحدة قد ثبت دور المثقف والمبدع اليمني كقائد للرأي العام سواء كان هذا المثقف أو المبدع في السلطة أو في المعارضة نظراً لما تحتاجه الديمقراطية من أسلحة تنافس مادتها وذخيرتها الفكر والحوار والإقناع وهي ما يمتلكه المثقف والمبدع دون غيره.
ويضيف:
كما ان المثقف والمبدع اليمني قد قام بدوره في التنوير وإشاعة ثقافة الحوار إلى درجة أن أصبح حتى المتطرف يتعلق بهذه الثقافة خوفا من أن يقوم المجتمع بإقصائه وحشره في زاوية الازدراء والمقت.
ويختتم بقوله:
أما مسألة الإصدارات والنشر فإنها تأتي في الأخير لأن الوطن حتى الآن لم يشهد حركة النشر الثقافية والإبداعية التي كان من المفترض أن تتم في ظل هامش الديمقراطية المتاح أو بمعنى آخر ربما أن حركة النشر تحتاج إلى إمكانيات مادية هي أكبر كثيرا من إمكانية المبدع ومؤسساته الإبداعية لذا لم يستطع المبدع مواكبة الحيز الديمقراطية المتاح بنشر ما كان ينبغي أن يملأ الساحة.


لا رقابه على الإبداع

* أما الشاعر أحمد العواضي رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بصنعاء فيقول:
تجلت الحرية التي جاءت بعد الوحدة في مجال الإبداع والثقافي في أنها إتاحة فرص للتعبير والنشر, حيث شهدت الساحة الثقافية اليمنية على مدى عقد من الزمان حرية ونتاجاً ادبياً واسعاً.
ويضيف قائلا:
الحقيقة أن الإبداع الحقيقي, وإن كان محتاجاً إلى حرية فهو أيضاً مرتبط بإبداع ومرتبط بجهد ومرتبط بشروط أخرى.
ونحن سعداء في اليمن لأنه ليس هناك رقابة مسبقة على طباعة الكتاب وهذا يعتبر إنجازا حضاريا

المثقف اليمني استفاد من الحرية

* ويتحدث الناقد والأديب عبد الرحمن الأهدل قائلا:
إذا كان هناك من استثمر هذه الحرية في اليمن فهو المبدع والمثقف اليمني خاصة وأن المطبوعات قد التزمت إلى حد كبير بالسياق الجديد الذي حصل في المرحلة الجديدة في اليمن وهو حرية التعبير..
فمثلا أننا نقوم بالنشر في الكثير من الصحف الحكومية والصحف التابعة لأحزاب المعارضة فنجد أن الحرية متاحة في جميع هذه الصحف واعتقد أن المستفيد الأول هو حرية التعبير في اليمن.

شمس الوحدة
* أما القاص عبد الكريم المقالح فيقول:
- ما إن بزغت الوحدة شمسا أبدية النور.. حتى انفتح وامتد حتى لانهائيات الهدى أفق من " حرية الرأي والرأي الآخر" وهو ما تجسد على أرض الواقع من أحزاب وتنظيمات سياسية.. نشئت صدر عنها الكثير من المطبوعات السيارة كالصحف والمجلات.. والدورية كالكتب وهذه المطبوعات حرصت على مخاطبة أكبر قدر من القطاعات المجتمعية.. و من أهمها كان قطاع الأدباء والمثقفين والمفكرين. لذا فقد حرصت هذه المطبوعات على تخصيص جزء منها – صفحة أو أكثر أسبوعيا وملحق شهرية- لكتابات وإبداعات الشباب وهو ما أتاح فرص ظهور الكثير من الأصوات التي تواصلت مع الساحة معرفة الآخرين بها وإبداعها.. أضف لذلك اشتراك هذه المنظمات وغيرها من جماهيرية المؤسسات الثقافية مع الجهات الرسمية المختصة في الفعاليات المفتوحة أسبوعيا وشهريا من أمسيات وصباحيات وندوات ومحاضرات وقد عملت هذه المنابر على والتعريف بالإبداعيات على اختلافها وهذا الحراك الحيوي لعب دوره في استثارة وتحريض المبدع اليمني على ضرورة الاستفادة منه واستثمار أجواءه المغرية .. وانطبق على راهن المشهد الثقافي قوله تعالى:" وفي ذلك فليتنافس والمتنافسون" فهو ما يحسب لمنجز الوحدة ثقافيا من بين كثير منجزاتها في المجالات المتعددة











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024