الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:50 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - دعت المؤسسة الثقافية الإسلامية في جنيف مسلمي سويسرا إلى التوقيع على وثيقة تندد بالحملة الإعلانية "الشرسة" التي يتزعمها اليمين المتشدد لحث المواطنين على عدم التصويت لصالح مبادرة تسهيل حصول الأجانب المقيمين منذ فترة طويلة على الجنسية السويسرية.
وطبقا لبيان صحفي أصدرته المؤسسة وتلقت "إسلام أون لاين.نت" نسخة منه الأربعاء 8-9-2004 فإن حملة جمع التوقيعات ستنطلق يوم 10-9-2004 من أمام مسجد جنيف ....
المؤتمر نت -
مسلمو سويسرا يتصدون لحملة يمينية
دعت المؤسسة الثقافية الإسلامية في جنيف مسلمي سويسرا إلى التوقيع على وثيقة تندد بالحملة الإعلانية "الشرسة" التي يتزعمها اليمين المتشدد لحث المواطنين على عدم التصويت لصالح مبادرة تسهيل حصول الأجانب المقيمين منذ فترة طويلة على الجنسية السويسرية.
وطبقا لبيان صحفي أصدرته المؤسسة وتلقت "إسلام أون لاين.نت" نسخة منه الأربعاء 8-9-2004 فإن حملة جمع التوقيعات ستنطلق يوم 10-9-2004 من أمام مسجد جنيف الكبير اعتبارا من الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت وسط أوربا.
وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن تشارك في تلك الحملة العديد من الشخصيات السويسرية غير المسلمة المناهضة لمثل هذه الهجمات. واعتبر البيان أن أسلوب الحض على كراهية الآخرين "يعود بالذاكرة إلى عصر النازية ومحاكم التفتيش".
وكان الإعلان الذي نشرته عدة صحف سويسرية قد حذر من التصويت (يوم 26-9-2004 المقبل) لصالح تعديلات في قوانين منح الجنسية للأجانب في سويسرا، لأن ذلك من شأنه أن يحول المسلمين إلى أغلبية مستعينا بالإحصائيات التي تثبت ارتفاع عدد المسلمين لا سيما من البلقان وتركيا.
وكشف "عبد الحفيظ الورديري" المتحدث باسم المؤسسة في اتصال مع "إسلام أون لاين.نت" أن المؤسسة الثقافية الإسلامية في جنيف تدرس حاليا إمكانية تحريك دعوى قضائية ضد من يقف وراء هذا الإعلان.
وفي الوقت الذي تتدارس فيه المنظمات الإسلامية إمكانية رفع الأمر للقضاء، بادر محام سويسري من العاصمة برن برفع قضية باسمه الشخصي أمام جهاز المدعي العام في العاصمة.
وقال المحامي -الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه حرصا على الإفلات من ممارسة أية ضغوط عليه من قبل اليمين المتشدد- إنه اتهم النائب البرلماني أولريش شلوير النائب في حزب الشعب اليميني -الذي تحمل مسئولية التوقيع على الإعلان- بتهمة "ممارسة قمع الأعراق والحض على الكراهية".
وأكد "هيرمان فانجر" المدعي العام في برن الأربعاء قيام المحامي السويسري برفع الدعوى، وأن الجهاز القضائي يدرس في الوقت نفسه دعوة رئيس اللجنة الفيدرالية لشئون الأجانب للنظر في الأمر بشكل قضائي مباشر دون تكليف من أفراد أو جمعيات.
ومن المحتمل أن تكون الخطوة التالية مباشرة من المدعي العام هي مقاضاة من يقف وراء تلك الحملة الإعلامية، حيث إنه من صلاحيات جهاز الادعاء العام التدخل المباشر عندما يرى أن مثل تلك الإعلانات تهدد الأمن العام.
وكان " فرانسيس ماتي" رئيس اللجنة الفدرالية لشئون الأجانب قد اعتبر أن الإعلان- الذي ظهر لأول مرة يوم 4-9-2004 في عدد من الصحف السويسرية- "يشكل تهديدا للسلام الداخلي للبلاد"، وهو ما يرفضه الدستور ويعاقب عليه القانون السويسري.
وقد علمت إسلام أون لاين.نت من مصادر موثوقة أن تلك الحملة الإعلانية من تصميم وإشراف وكالة تحمل اسم "Goal" وصاحبها يدعى أليكساندر سيجريت.
وقبل عدة أعوام حظرت السلطات السويسرية نشاط دار نشر وجمعية كان يمتلكها سيجريت المتخصص في الطب النفسي بعدما استغلها في الترويج لأفكار اعتبرتها غير مناسبة.
ومنذ ذلك الحين مارس سيجريت أنشطته من خلال الدعاية والإعلان حيث يقوم بتصميم الدعايات الانتخابية الخاصة لحزب الشعب اليميني المتشدد التي يعتمد فيها على تخويف الرأي العام من الأجانب عموما والمسلمين خصوصا، وكذلك التيارات السياسية الأخرى حيث سبق أن رفعت قضية أمام القضاء ضد هذا الحزب بسبب تشبيهه الأحزاب اليسارية بـ"الفئران".
وتعتبر سويسرا من الدول التي لا يحصل الأجانب فيها على الجنسية إلا بعد مرور 12 عاما من الإقامة، ولا يتمتع أبناء الجيل الثاني والثالث بحق اكتساب الجنسية بشكل تلقائي لمجرد أنهم ولدوا فوق أراضيها، بينما يقلص الزواج من حاملي الجنسية تلك الفترة إلى 5 سنوات فقط.
ويمثل المسلمون في سويسرا 4.5% من تعداد السكان، و20% من إجمالي الأجانب المقيمين فيها.

ويرى مراقبون للشأن السويسري أن التحذير الذي أطلقه حزب الشعب اليميني من تحول المسلمين إلى أغلبية في غضون 20 عاما مبالغ فيه، إذ تشير بيانات المكتب الفيدرالي للإحصاء إلى أن معدل المواليد بين المسلمين المقيمين بالبلاد في المتوسط العادي، وليس لافتا للنظر، وإن كان هذا المعدل أعلى مقارنة بنسبة المواليد بين غير المسلمين.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024