الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:59 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - غلاف مجلة الثقافة
المؤتمر نت-ماجد عبد الحميد -
"الثقافة" ..حوار المشهد الشعري اليمني الجديد، وبابلو نيرودا
صدر العدد الجديد من مجلة "الثقافة" التي تصدرها شهرياً وزارة الثقافة والسياحة، محتوياً على تنوعات من الدراسات الشعرية،والنصوص الأدبية لنخبة من الأدباء والمفكرين منها: "قراءة في قصيدة للشاعر محمد حسن هيثم"، لـ (مشتاق عباس معن)، و"تشظى الآخرين في تجربة الشاعرة سعادة الكواري"، لـ (سلطان عزيزي)، و" لا نضيع الفتى" لـ (هزاع مقبل).
واحتفت المجلة بمئوية الشاعر العالمي "بابلو نيرودا"، حيث قدمت موجزاً قصيراً عن حياته، تلاهاعدد من قصائدة المترجمة إلى العربية، والتي ترجمها عبدالوهاب العودي؛ بالإضافة إلى شهادة أدبية موجزة لـ (د. ملكة أبيض) قدمت خلالها سرودات عن حياتها المشتركة، مع سليمان العيسى الشاعر الإنسان.
كما احتوى العدد على حوار مع الناقد هشام شمسان الذي تحدث فيه عن المشهد الشعري اليمني، وتحديداً فيما يخص قصيدة النثر التسعينية في اليمن، حيث تطرق إلى هذه التجرية الجديدة، بوصفها لازالت في أول الطريق، ولا تحمل مشروعاً حداثياً، كافياً بسبب من الإشكاليات اللغوية، والتجريدية، والجمالية التي تقف حاجزاً إزاء هذا الجنس الكتابي من الشعر في اليمن- أجرى الحوار القاص محمد المقطري.
وتخلل العدد ملف للإصدارات الجديدة التي تبنت طباعتها وزارة الثقافة والسياحة، والتي جاءت ضمن أنشطة، وفعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية للعام 2004م.
ومن بين تلك الإصدارات : "بلقيس وقصائد لمياه الأحزان" لـ (د. عبد العزيز المقالح)، و"أمشي وتنأينَ" للشاعر (سليمان العيسى) ، و" الأعمال الشعرية الكاملة" للمؤلف (محمد محمود الزبيري)، و"تأريخ صنعاء الحضارة القديمة" للمؤلف/ (محمد حسين الفرح)، وغيرها من الإصدارات اليمنية لعدد من الأدباء، والمفكرين.
كما حوت صفحات العدد الأخير ملفاً عن الأيام الثقافية المصرية بصنعاء، وما قدمته هذه الأيام من فعاليات ثقافية، وندوات،ومعارض للفنون التشكيلية، والمخطوطات اليدوية التي تزخر بها مصر العروبة؛ بالإضافة إلى يوميات صنعاء عاصمة الثقافة العربية،وما تشهده هذه العاصمة من أنشطة ثقافية وفنية متنوعة بمشاركة قوافل ثقافية عربية، وأيام ثقافية يمنية.
وقد تطرقت المجلة في افتتاحيتها إلى شعلة الثقافة في صنعاء،والتي لازالت تزداد توهجاً، وبريقاً مع استضافة برنامج الفعاليات الثقافية لأسابيع ثقافية عربية بدأت بالأسبوع الثقافي المصري، وانتهت بالأسبوع الثقافي الكويتي، إلى جانب الأيام الثقافية لمحافظات الجمهورية،والتي تقام ضمن برنامج فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004م.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024