الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:28 م - آخر تحديث: 09:20 م (20: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت -هشام شمسان -
عالم الفكر.. تخصص مجلدها الأخير لمناقشة قضايا أدبية ونقدية
خصصت مجلة عالم الفكر الدورية المحكَّمة مجلّدها الـ(33) الصادر مؤخراً لمحور الأدب، وقضايا تخصصية، تمس ميدان الإبداع النقدي، والشعري، والبلاغي، والروائي. باعتبار هذا الميدان من المكونات الأساسية للثقافة الفكرية؛ لا سيما المعاصرة.
احتوى المحور على إضمامتين: قضايا أدبية، شملت خمسة مواضيع: في مفهوم القراءة، والتأويل، الذي توقف عند تحليل مصطلحي القراءة، والتأويل من منظور نقدي، وتفصيل الخصائص، والسمات التي تتعلق بكل مصطلح منهما، وقراءة النص الأدبي في ضوء فلسفة التفكيك للدكتور عزيز عدمان، والذي توقف عند الفوضى التي وقع فيها النقد المعاصر، عند تفسيره للنصوص الأدبية، والآثار التي أحدثها هذا المنهج لدى نقادنا، لا سيما العرب، وما جرَّ ذلك من انهزامية في قراءة النص الأدبي المعاصر.
من المواضيع الأخرى: خطاب المقدمات في الرواية العربية: التنوع، والشكل، والوظائف العامة، والذي تناول فيه الباحث خطاب المقدمات في النقد الغربي، ومستويات الخطاب التقديمي، والمقدمات في روايات الحساسية التقليدية، وخطاب المقدمات في روايات الحساسية الجديدة، والرواية في مواجهة رقابة المؤسسة السياسية، ومواجهة المؤسسة النقدية، والنقد الروائي بين التقريظ والموضوعية.
واختتمت إضمامة قضايا أدبية بموضوع عالمية الأدب من منظور معاصر للدكتورة منى طلبة.
أما الإضمامة الثانية من المجلة فقد خُصصت لنقاش أربعة بحوث، كان أولاها في اللغة العربية، واللسانيات الوظيفية، الذي يركز فيه الباحث على مسألة موضوع اللسانيات، ومكونات القدرة التواصلية لموضوع النظرية اللسانية، موضحاً وجود إشارات كثيرة في كتابات عربية إلى موضوع اللسانيات، وأن الثقافة العربية عرفت بعض أصولٍ من هذه اللسانيات؛ مستشهداً – الكاتب- بـ( أحمد المتوكل) الذي يعد –برأيه- من أبرز من يمثل الاتجاه الوظيفي اللساني المعاصر في الثقافة اللسانية العربية.
المبحث الثاني يتناول الكوجيتو الديكارتي، من منطلق استشكال الشك الديكارتي وفحص الصفة المنهجية للشك الديكارتي، وصولاً إلى إثبات التخبط في تأسيس المنهج، والمغالاة فيه، ثم التلازم بين "الدوبيتو" و"الكوجيتو" أما البحث الثالث فقد ناقش سيميائيات المسرح: نشأتها، وموضوعها، ووصفها، الأبستمولوجي.
وجاء المبحث الأخير ليعرض كتاب "هذا هو الفن الحديث" لـ" ماثيوكولينجز" والذي يتناول الفن المعاصر في بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، مقدماً، أعلامه، وأهم أعمالهم، وأسسه في الفن الحديث.
يُذكر بأن عالم الفكر، مجلة دورية، محكَّمة تهتم بنشر الدراسات، والبحوث، في مجالات الفكر المختلفة، وتُخصص كل عددٍ من أعدادها لمناقشة مجال من المجالات العلمية، أو الفكرية، أو الأدبية، أو الثقافية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024