الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 10:19 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -
المالكي في ذمة الله
انتقل إلى رحمة الله فجر يوم أمس الجمعة 15رمضان الموافق 29أكتوبر العلامة المحدث البروفيسور محمد بن علوي المالكي عن عمر يناهز الثلاثة والستين سنة ، وقد صُلِّي عليه في المسجد الحرام بعد صلاة العشاء ثم دفن في مقبرة المعلاة بحضور جموع كبيرة من المشيعين اكتظت بهم طرقات مكة المكرمة .

وسيرة المغفور له حافلة بالكثير من مظاهر النفع للمسلمين والخدمة للشريعة الغراء، فقد ولد رحمه الله بمكة في بيت علماء ، فأبوه عالم ومحدث وجده عالم ومحدث ، وكذا حال كثير من عائلته. وكانت نشأته بمكة المكرمة وتعلم في حلقات العلم بالمسجد الحرام وفي مدرسة الفلاح ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم. وأكمل دراسته الجامعية بالأزهر الشريف حتى حصل على شهادة الدكتوراه به، ثم حصل على الأستاذية، وقد رحل في طلب العلم إلى أقطار كثيرة ، وله مشائخ كثيرون من مصر والمغرب واليمن وبلاد الشام والهند ، واستفاد كثيراً من هذه الرحلات من جمع للمخطوطات ولقاء الرجال ومعرفة الآثار وزيارة المشاهد وكتابة الفوائد .

قرأ القراءات السبع على شيخ القراء بمدينة حمص بالشام الشيخ عبد العزيز عيون السود ( أنظر اسمه في آخر مصحف الشام ) وأجازه بها.

والجدير ذكره أن المالكي كان أحد أعضاء لجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم بمكة المكرمة حتى عهد قريب إلى أن أعتذر عن الاستمرار. وتم تعيينه مدرساً رسمياً في كلية الشريعة بمكة سنة 1390 هـ.وبعد وفاة والده بثلاثة أيام اجتمع علماء مكة في دار السيد علوي وكلفوه بالتدريس في مقام والده في المسجد الحرام.

قدم استقالته من الجامعة وتفرغ للتأليف والدعوة الله في مكة المكرمة وخارجها ، و شارك في عدة مؤتمرات إسلامية عالمية وقدم بحوثاً طبع أكثرها.
وقام بعدة رحلات دعوية زار فيها كثيراً من بلاد المسلمين حاملا فيها لواء الدعوة إلى الله والدلالة عليه، وقد تخرج عليه المئات من طلاب العلم من مناطق شتى من العالم
ومن مؤلفاته : دراسات حول الموطأ ، و فضل الموطأ وعناية الأمة الإسلامية به ، ودراسة مقارنة عن روايات موطأ الإمام مالك ، وشبهات حول الموطأ وردها ،وإمام دار الهجرة مالك بن أنس .
وألف كتباً عديدة في مصطلح الحديث : أسماء الرجال ،و التصوف ،و علم الأسانيد ، والإثبات ، القواعد الأساسية في علم مصطلح الحديث ، والقواعد الأساسية في علوم القرآن ، والقواعد الأساسية في أصول الفقه. زبدة الإتقان في علوم القرآن ، العقود اللؤلؤية في الأسانيد العلوية ، إتحاف ذوي الهمم العلية برفع أسانيد والدي السنية ، والطالع السعيد المنتخب من المسلسلات والأسانيد ، كتب عن آثار مكة ، كتاب في رحاب البيت الحرام ، وصنف في الشمائل المحمدية وكتاب : محمد الإنسان الكامل. وتاريخ الحوادث النبوية ، والعديد من المؤلفات الأخرى في فنون شتى .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024