الجمعة, 21-يونيو-2024 الساعة: 11:53 ص - آخر تحديث: 12:39 ص (39: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
أهم 5 علامات مبكرة لتضرّر الكبد
يُعتبر الكبد أكبر الأعضاء الداخلية، وله وظائف عديدة مهمّة. هو يساعد في ضبط عملية تخثر الدم، وفي التخلّص من السموم في الدم ومنها الكحول، إضافة إلى وظائف أخرى عديدة، بحسب ما نُشر في huffingtonpost.

لكن يمكن أن يتضرّر الكبد ويُصاب بالتلف، ما يساهم في تدهور وظائفه بسبب المرض وأيضاً بسبب سلوكيات معينة في نمط الحياة.

ما هي أمراض الكبد؟
أمراض الكبد هي عبارة عن مجموعة واسعة من الأمراض التي تؤثر على وظائفه الطبيعية . ويُعتبر الكباد والتهابه غير الناتج من استهلاك الكحول، من الحالات التي يمكن أن تصيبه. إلّا أن الأعراض عادة يمكن أن تظهر بشكل مفاجئ وسريع، لكن ذلك لا يحصل دائماً. فبحسب الأطباء، لا تظهر علامات أمراض الكبد إلّا عندما يحصل تضرّر أساسي فيه. فكيف يمكن اكتشاف وجود مشكلة في الكبد؟

-اصفرار في الجلد أو في العينين:
من العلامات الواضحة التي تدلّ إلى وجود مشكلة الاصفرار في العينين أو في الجلد، أو ما يُعرف بالصفيرة. يحصل ذلك عند وجود كميات زائدة من الصباغ الذي ينتج من تكسّر الخلايا الحمراء. ينتجه الكبد عادة، لكن الجسم يتخلّص منه في الحالات الطبيعية. أما ارتفاع معدلاته فيؤدي إلى الصفيرة ويدلّ إلى وجود مشكلات. لا تُعتبر هذه الحالة خطيرة للراشدين، لكن السبب وراءها يُعتبر مهمّاً ولا بدّ من البحث عنه واستشارة طبيب في هذا الشأن.

-تحوّل في البول إلى لون داكن: لا تُعتبر هذه الحالة مقلقة عادةً، وتستدعي بشكل عام تناول المزيد من السوائل. إنما في الوقت نفسه، يُعتبر الأشخاص الذين يعانون مشكلات في الكبد أكثر ميلاً إلى مواجهة هذه الحالة. فتظهر هذ العلامة لديهم ويمكن أن تلفت الأنظار. قد يبدو البول باللون البرتقالي الداكن أو البني. في حال تناول كميات كافية من السوائل، وظهرت هذه العلامة، فقد تدلّ إلى وجود مشكلة ما.

-الارتباك: الكل ينسى تفاصيل من وقت إلى آخر، إنما التغييرات الكبرى في هذا المجال يجب ألّا تُهمل. قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما في الكبد أو غيرها من المشكلات غير الظاهرة. في حال ملاحظة مشكلات في الذاكرة بشكل مفاجئ لا بدّ من استشارة الطبيب مباشرة، خصوصاً بالنسبة لشخص لا يواجه أي مشكلة أخرى.

-تورم في القدمين والكاحلين والبطن: قد لا يتمّ الربط ما بين هذا النوع من العلامات ومشكلات الكبد، لكن التورم في القدمين أو الكاحلين يمكن أن يدلّ إلى وجود مشكلة ما في الكبد، خصوصاً في حال وجود مشكلة تشمّع فيه.

-الازرقاق والنزف بسهولة: ظهور الكدمات والنزف من العلامات التي قد تشير إلى وجود مشكلة ما في الكبد. ويعود السبب إلى أن الكبد ينتج المزيد من البروتينات بحيث يسهل النزف.

ما الذي يجب فعله في حال وجود مشكلة في الكبد؟
في حال وجود مشكلة، يجب عدم إهمالها. وقد يحصل ذلك في حال الإصابة بالسكري من النوع الثاني أو في حال مشاركة حقن أو في حال استهلاك الكحول باعتدال أو بشكل مفرط او في حال وجود مشكلة عائلية في الكبد. من الضروري استشارة الطبيب مباشرة في حال الشك باحتمال وجودها.​وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024