الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:34 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - منشدين

المؤتمر نت - تقرير جميل الجعدبي -
(16) مهرجاناً ثقافياً وفنياً في عُرس (صنعاء 2004)
احتفاءً بتتويج صنعاء عاصمة للثقافة العربية العام الماضي 2004 شهدت اليمن إحياء عدد من المهرجانات الكرنفالية الثقافية والفنية والتي أقيمت في عدد من عواصم المحافظات اليمنية على مدى شهور وأسابيع العام المنصرم، والتي نظمتها وزارة الثقافة والسياحة، وعدد من المؤسسات الثقافية الأهلية والمؤسسات الحكومية الأخرى بمشاركة المئات من الأدباء والمثقفين والفنانين والمبدعين اليمنيين.
وفي إحصائيات أولية لموقع (المؤتمرنت) بلغ عدد المهرجانات الثقافية والفنية التي أقيمت في اليمن خلال العام الماضي قرابة 16 مهرجاناً منها نحو 10 مهرجانات أقيمت في العاصمة صنعاء.
ورغم ازدحام الفعاليات والمناشط الثقافية التي نظمتها وزارة الثقافة والسياحة على مدى سويعات العام 2004، استطاعت الوزارة إقامة نحو 8 مهرجانات استهلت في الـ22 من مايو 2004 بـ"مهرجانات آفاق الروح" الذي اضطرت وزارة الثقافة لتمديد فترة إقامته حتى الـ21 من يونيو بدلاً من 31 مايو موعداً لانتهائه، وذلك نزولاً عند رغبة الجمهور، وزوار المهرجان الذي حظي بإقبال، وإعجاب جماهيري واسع لما تميز به من عروض فنية وأدبية وإبداعات حرفية لمنتجات صنعت بأنامل المئات من المعاقين، وذوي الاحتياجات الخاصة الذين قدموا من مختلف محافظات الجمهورية، قاهرين إعاقتهم بتقديم نماذج إبداعية، تجاوزت حدود الآفاق.
واختتمت مهرجانات وزارة الثقافة بمهرجاني النخيل والسدر الرابع الذي أقيم بمحافظة حضرموت، خلال الفترة من (9-20) ديسمبر الماضي.ومهرجان تكريم الفنان الراحل جمعة خان في صنعاء 28 ديسمبر من أهم.
ومن أهم المهرجانات مهرجان أحفاد البردوني الذي انطلق في الـ30 من أغسطس في العاصمة صنعاء، واختتم فعالياته في الأول من سبتمبر بقرية "البردون" محافظة ذمار؛ حيث قام عدد من الشعراء اليمنيين الشباب والمسئولين في الثقافة بزيارة منزل الراحل المبدع عبدالله البردوني في مسقط رأسه بقرية "بردون".
ويبقى مهرجان صنعاء للإنشاد طقساً رمضانياً خالداً في أذهان سكان المدينة القديمة، والمتابعين بما حمله من أجواء رمضانية روحانية تمازجت فيها ابتهالات المنشدين مع هدير حمام الدور في شرفات قصور مدينة صنعاء، راسمة جميعها لوحة جمالية غاية في الروعة، تزود الجمهور بدفء حرارتها المنبعث من ألوان أزياء المنشدين لمقاومة طقس صنعاء البارد خلال ليالي شهر رمضان الماضي سبتمبر 2004م بساحة مسرحة الهواء الطلق بالعاصمة صنعاء.
مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بمدينة تعز أقامت خلال العام 2004م مهرجانين الأول خصص لرسوم الأطفال، واستمرت فعالياته خلال الفترة (4-15) يناير 2004 بينما كان الثاني بعنوان "مهرجان السعيد الثقافي" والذي شمل إقامة عدد من الفعاليات والمناشط الثقافية والفنية والمسابقات خلال الفترة (25 إبريل – 8 مايو)2004م بمدينة تعز.
أقامت جامعة صنعاء خلال مشاركتها في الاحتفاء بعاصمة الثقافة العربية صنعاء 2004، بإقامة المهرجان المسرحي الأول، ومهرجان يوم البيئة من جانبه اختتم اتحاد الأدباء اليمنيين في 22 من إبريل 2004م، بمدينة المكلا مهرجان الأدب اليمني الثالث، بينما أقام في عدن "المهرجان الثقافي السنوي" تحت شعار "عدن .. الذاكرة والمكان" والذي أقيمت فعالياته خلال الفترة (29 مايو – 2يوليو)2004م.
أمانة العاصمة لم تَكُ بمنأى عن الحدث؛ حيث أقامت مطلع فبراير من العام الماضي المهرجان الثقافي والفني (مهرجان أفراح العيد) الذي نظمه مكتب الثقافة والسياحة بأمانة العاصمة على مدى 5 أيام، شمل عدد من العروض الفنية والفعاليات الثقافية.
وحتى أطفال اليمن كان لهم شرف الإسهام في الاحتفاء بعاصمتهم الثقافية بإحياء فعاليات مهرجان الطفل الثقافي الأول، الذي نظمته الجمعية اليمنية لنشر الثقافة والمعرفة في صنعاء، خلال الفترة (15-25) مارس 2004م.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024