السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 06:57 م - آخر تحديث: 06:52 م (52: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
بقلم: د. عبدالحكيم شائف محمد -
أضواء على قسم الآثار بجامعة صنعاء
عندما نتحدث عن الآثار أو الدراسات الأثرية اليمنية فإنه سرعان ما يتبادر إلى أذهاننا ذلك الصرح الأكاديمي وهو قسم الآثار جامعة صنعاء والذي أنشئ عام 1983م وذلك حرصا من الجامعة على تحقيق جميع أهدافها الأكاديمية, والتطبيقية بالغضافة لدراسة التراث الحضاري بهدف إيجاد علاقة قوية بين تراث الأجداد والأحفاد.
وقسم الآثار جامعة صنعاء ليس اسماً مجردا كغيره من الأقسام أو الكليات ولكنه اسماً ذا معنى عميق لا يتعلم فيه الطالب أصول العلوم وخلاصة التجارب ومعرفة الحضارات فقط ولكنه يتعلم الانتماء لليمن السعيد ويعرف منهم اليمانيون بل يعرف بعض أسرار حياتهم في مأرب, براقش, تمنع،وغيرها فلكل من هذه المدن قصة, ولكل شعب حكاية تتوالى فصولها على أحجار البلق وفي واجهات الأسوار وفي أساسات المعابد والقصور قد يطلق عليها البعض ( حكاية حجر) والبعض الآخر " أغاني الحجر) ولكنها في الحقيقة حكاية اليمانيون أنفسهم.
وقسم اللآثار يعتبر من الأقسام الحيوية في كلية الآداب ويمثل واجهة الأقسام العملية في تخصصاته .. فهو يضم شعبتي الآثار القديمة والآثار الإسلامية ويمتلك عدة مقومات رئيسة هي:
1- متحف الآثار
2- معمل التصوير مزود بوحدة فيديو, والشرائح
3- معمل الترميم
4- مكتبة صغيرة
ويستوعب قسم الآثار عدد لا بأس به من أجمالي طلاب التخصصات التطبيقية في الكلية وما يميز القسم أنه يتمتع بطاقم ممتاز من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم ويكاد يغطي كافة التخصصات وتتركز فيه الدراسة على الجانبين النظري والتطبيقي .
* متحف قسم الآثار
تم إفتتاحه رسميا من قبل رئيس الجمهورية في عام 1983م وكان مكون من ثلاث قاعات رئيسية وممر جانبي وخصص العرض فيه على الشكل لأتي
* قاعة رقم ( 1)
وهي مخصصة للموميات المتعددة ( شبام الغراس, ثلا, ملحان,
وبعض الأثاث الجنائزي لمرميارات شبام الفراس
* قاعة رقم ( 2)
وهي مخصصة لأثار إسلامية متنوعة ( مخطوطات) شواهد قبور, إسلاميةوحلي,وأسلحة وعملات متنوعة قديمة وإسلامية, وفخاريات
* قاعة رقم ( 4)
وهي مخصصة لأثار قديمة متنوعة أيضا أفاريز رعول- مذابح, مباخر نقوش شواهد قبور- أثاث جنائزي.
* الممر الجانبي
ويحتوي على جانبيه العديد من الآثار القديمة المتنوعة- تماثيل وجوه, فخاريات, أختام ودمي طينية وأثار تعود إلى عصر ما قبل التاريخ وتزين جدرانه مناظر طبيعية لأثار ومباني ( إسلامية مدارس, مساجد, مدن) ومباني قديمة
أضيفت في 20/5/2001م
* قاعة رقم ( 5)
وخصصت لعرض نماذج من المعثورات الأثرية التي تم اكتشافها في حفريات قسم الآثار في منطقة مقولة سنحان وهي أواني فخارية كبيرة – مذابح – أدوات حجرية وعملات.
* معمل التصوير
تم إنشائه في عام 1983م وذلك بتوفير أخصائي تصوير ثم استقدامه من جمهورية مصر العربية وتم تزويد المعمل بكميرا فيديو- جهاز فيديو- جهاز تلفزيوني كميرتي تصورير- معمل تحميض الأفلام أبيض وأسود - أجهزة عرض- فانوس سحري أجهزة يرجكتر.
تقوم طبيعة عمل المعمل على تقديم كافة الخدمات المتعلقة بنشاط القسم سواء في قاعات المحاضرات أو توثيق برامج الزيارات الميدانية والرسمية للقسم وتوثيق كل المواقع الأثرية التي يتم النزول إليها بالإضافة إلى تجهيز الشرائح.
*معمل الترميم.
تم افتتاحه عام 1984م وذلك بهدف تدريب طلاب القسم في الجانب العملي لمواد الترميم العضوي والغير عضوي وإنطلاقا من التوجه العام لأهداف القسم وحرصا على تأهيل كوادر يمنية للقيام بتحمل مسئولية دراسة الآثار والاهتمام بها وتصبح قادرة على إدارة البحث الأثري شرع القسم بفتح برنامج الدراسات العليا ماجستير وذلك في عام 1985م.
ولقد كان لتلك النظرة أو الخطوة نتائجها المباشرة وتحقق بعض الأهداف وأصبحت مخرجات القسم تقود العمل الأثاري ليس فقط في الجانب الأكاديمي ولكن الممارسة العملية والفعلية.
وتبرز أهم نشاطات القسم في عدة جوانب
أولا الإسهام الحقيقي في استكشاف الماضي والمحافظة عليه وذلك من خلال الآتي
أ. القيام بأول عمل آثاري وهو إنقاذ مومياوات شبام الغراس في 1983 وهو الأمر الذي كشف عن حقيقة مهمة وهي أن اليمنيون مارسو التحنيط وذلك يعني أنهم الشعب الوحيد في منطقةشبه الجزيرة العربية
( ب) القيام بتحديد وحماية المواقع الأثرية بمحافظة مأرب 1986م وذلك بتثبيت لوحات معدنية تحمل إشارات إلى المواقع الأثرية.
وفيما يتعلق بدور قسم الآثار بالتعريف بالحضارة اليمنية وإبراز دور أقسام الآثار مجتمعة في الوطن العربي. فقد تم إقامة الندوة الأولى لأقسام الآثار والمتاحف في الوطن العربي في عام 1986م.
(ج) إقامة الندوة العملية الأولى للآثار اليمنية عام 1996م
(د) قام القسم بالعديد من حملات الإنقاذ للعديد من المومياوات من مناطق مختلفة1991-1990م
(هـ) ترتيب الزيارات الميدانية لطلاب القسم بمختلف المستويات إلى الموقع الأثرية القديمة والإسلامية.
(و) إقامة المعارض الدورية السنوية من خلال طلاب القسم كان أخرها معرض 2001/ 2002م
*التدريب الميداني لطلاب القسم
لقد كان من أوليات برامج القسم وإن كانت قد بدأت بشكل بسيط وذلك من خلال المشاركة مع بعض البعثات أو سفر بعض الطلاب إلى كل من السعودية والقاهرة (83-84) (84-85) على التوالي وزيارة بعض المواقع الأثرية والتعرف على طبيعة الدراسة والحفريات.
منذ عام 1997م بدأ القسم بشكل عملي تنفيذ حفريات موسمية في مواقع ثم تحديدها مسبقا لتدريب طلاب القسم على القيام بحفريات منهجية منظمة وهي مادة مقررة على طلاب المستوى الرابع الفصل الثاني
* أمال وتطلعات قسم الآثار
كغيره من الأقسام يأمل القسم بالانتقال بالدراسات الأثرية إلى تخصصات ذات نوعية مطلوبة ترتكز على الدراسات الميدانية التطبيقية ومواكبة الدراسات والأبحاث الجديدة في مجال العلم وتطوير الإمكانيات البسيطة في ظل التقنيات المستخدمة في الدراسات الأثرية وتحديث المناهج والابتعاد عن التقليدية خاصة وهو يودع الدفعة الحادية والعشرين والسادسة تخصص.
* علاقة قسم الآثار جامعة صنعاء بنظرائه محليا وإقليما.
في ظل تطور الدراسات الأثرية في اليمن وافتتاح العديد من الأقسام ووجود أقسام وكليات في الوطن العربي فإن لدى قسمنا علاقات قوية وذلك من خلال التأهيل الأكاديمي العالي أو من خلال تبادل الكادر التعليمي لاسيما والقسم لديه العديد من التخصصات الدقيقة كما تربطه علاقةجيدة بالجهات ذات العلاقة والبعثات الأثرية















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024