الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 08:51 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

بوح القلم

إسماعيل الوريث -
( طوق الحمامة)
أبن حزم هو أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم المولود في قرطبه سنة 384هـ والمتوفي في قرية منت سنة 456 هـ وقد عاصر بن حزم انحلال الخلافة الأموية وفترة الفتنة وشهد الفترة الأولى من عصر ملوك الطوائف.
وله منزلة كبيرة بين علماء الإسلام فهو المنطقي, والجدلي والمتكلم والفقيه والمؤرخ والشاعر والكاتب" وقد ألف في كل مجالات الثقافة و وترك كثيرا من المصنافات في كل باب من أبواب المعرفة.
وهو من كبار فقهاء الظاهرية’ وتتمثل الأصول العامة لمذهبه الظاهري في منح التقليد ورخصة مبدأ الاجتهاد بالرأي وأبطال القياس, وعدم محاولة تعليل الأحكام, واستنكار مبدأ الاستحسان.
ولم يكتف بن حزم بالتأليف في كل هذه الميادين العلمية فأضاف إلى إنتاجه الفكري والفني المتنوع الغزير كتاب في الحب سماه( طوق الحماة في الألفة والآلاف) والمدهش هو أن فقيها كبيرا كابن حزم يتعمق في الحب وأحواله لكن هذه الدهشة تزول عندما نربط الكتاب أو الرسالة كما سماه بن حزب بظروف عصر بن حزم الذي كثرت فيه الفتن ووقائع الصراع بين الأندلسيين واستعانتهم بالعدو النصراني للانتصار على الأشقاء ( كما يحدث عند عرب اليوم) والدعوة إلى الحب تشكل في مثل هذه الظروف واجبا وطنيا يرى الفقيه من واجبة أن يقوم به.
ويستخدم بن حزم التحليل الفلسفي والنفسي كما يستخدم التسلسل المنطقي في العرض والترتيب المنهجي في تناول موضوعه مما يجعل فن دراسته لموضوع الحب دراسة علمية فلسفية نفسيه.
وفي طوق الحمامة يضيف بن حزم على موضوع الحب ومعالجته إشارات كثيرة إلى تجاربه وتجارب الآخرين أشبه شيء بالسيرة الذاتية الناتجة عن التبصر والعبرة.
وقد صرف نظرة عن أخبار الأعراب والمتقدمين في موضوع العشق لالا عتقاده بان أساليبهم في الحياة و الحب قد كانت مختلفة تماما عن أساليب أهل عصره كما يرى بعض الباحثين ولكن لأنه أنما قصد بحديثه معاصريه من المواطنين الأندلسيين الذين أراد لهم أن يتمسكوا بالحب لأن الرجل منهم إذا أحب زوجه أحب أبناءه وأذ أحب أبناءه أحب وطنه.. وقد رأي بن حزم في هذا الحب السبيل إلى خلاص الوطن مما هو فيه ويؤيد ذلك أن أبن حزم لا يقتصر على الحديث عن الحب وأنما يتناول المحبة التي تشمل الحب فيما تشمل من أنواعها فهو يتحدث عن محبة القرابة ومحبة الآلفة والاشتراك في المطالب ومحبة التصاحب والمعرفة ومحبة المتحابين لسر مجتمعان عليه يلزمهما سترة ومحبة بلوغ اللذة وقضاء الوطر, ومحبة المتحابين في الله عزو جل وأخيرا محبة العشق.
إلا ترون معي أن المحبة هي طريق الخلاص.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024