الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:50 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت - متابعات -
افتتاح معرض ممالك القوافل اليوم بواشنطن
فتح معرض (ممالك القوافل : اليمن وتجارة البخور القديم) أبوابه اليوم أمام المجتمع الأمريكي والذي أقيم على الصالة المركزية لمعرض أرثر ساكلمر التابع لمعهد سمث سونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن.
ويحتوي المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة والسياحة إلى جانب عدد من الهيئات والمؤسسات المعنية بالتنسيق والتعاون مع الدبلوماسية الأمريكية بصنعاء على أكثر من (150) معروضة وتحفة أثرية يمنية قديمة رائعة تشمل تماثيل برونزية وحجرية, ونقوش مسندية, إضافة إلى موائد قرابين ولوحات جدارية, و أواني فخارية , وعملات وأواد خشبية من عسيب النخيل.
وتحكي المعروضات الأثرية التي توزعت على فاترينات زجاجية في أنحاء متفرقة من المعرض عن سر الجمال الفاتن والقوة المنيعة للحضارات اليمنية القديمة (مملكة سبأ وحمير) وما لعبته هذه الحضارات من دور في الاقتصاد العالمي القديم آبان ازدهارها خلال الفترة من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن السادس بعد الميلاد..
كما اظهرت المعروضات الأثرية , وهي معروضات تنقلت في أنحاء كثيرة من أوروبا منذ العام 1997م حتى انتهى بها المطاف في أمريكا بعد قدومها من جزيرة صقلية , أظهرت الوجه الحضاري المشرق لليمن على مدى أربعة عشر قرناً من الزمان أبان سيطرة المملكة السبئية على تلك المنطقة الهامة من جنوب شبه الجزيرة العربية (اليمن) والتي امتدت من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الهندي.. وتركزت المعروضات أيضا على ازدهار حضارات اليمن القديمة بحصاد نباتاته المتنوعة خاصة نبات /الاس , والتوانتخ/ والتي كانت المصدر الرئيسي لصناعة البخور الذي ذاع صيته إلى جانب البن والتوابل في ارجاء المعمورة واستخدم في المناسبات الدينية والأفراح .وفي افتتاح المعرض الذي حضره عبدالوهاب الحجري سفير اليمن لدى الولايات المتحدة الأمريكية , وعبدالله باوزير رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف , وجوليان آربيل مدير متحف فري جالري , وسميث سونيانه , ومارلين فليبس رئيس الجمعية الأمريكية للبحوث الاثرية.. وحضور واسع من قبل المهتمين وممثلي وسائل الأعلام الأمريكية والدولي, ألقى خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة والسياحة كلمة أعرب فيها عن أمله في أن تكون الولايات المتحدة الامريكية المنطلق للتعريف بتاريخ اليمن وحضارته العريقة , وان تكون نافذة للاطلاله على اليمن وحضارته لكي تتحول إلى مزاراً للباحثين والمهتمين ووسائل الأعلام الأمريكية وغيرها من الجهات المهتمة .
بعد ذلك ألقيت العديد من الكلمات من قبل مدير المعرض والمنسقة , ورئيس الجمعية الأمريكية للبحوث والآثار الأمريكية ركزت على الأهمية التاريخية والحضارية لليمن كواحد من أهم الحقول الأثرية والمعرفية والحضرية من منطقة شبه الجزيرة العربية والعالم .
المصدر سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024