الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 03:24 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت - منظر في مدينة الحديدة
الحديدة / المؤتمرنت/ أحمد عبد الرحمن -
11 موقعاً للتنمية السياحية بمحافظة الحديدة
تتميز محافظة الحديدة بالعديد من المواقع السياحية الفريدة التي تتوفر فيها عدد من الخصائص البيئية
السياحية ، وتمثل قبلة للسياح المحليين والأجانب خاصة من هواة الرياضة البحرية وسياحة الغوص والصيد لاحتواء سواحلها وأعماق بحرها على أشجار المنجروف والشعب المرجانية والأعشاب البحرية المختلفة ، وهو ما جعلها تحظى بـ 11 موقعاً للتنمية السياحية على شواطئها الممتدة350 كم على سواحل البحر الأحمر اختارتها الهيئة العامة للتنمية السياحية .
وتعتبر شواطئ مديرية الخوخة من أجمل الشواطئ اليمنية التي تتمتع بطبيعة ساحرة وخلابة وتوجد بها أعداد كبيرة من أشجار النخيل والدوم ، كما تتميز بوجود المياه العذبة على شواطئها .
وقد حددت الهيئة العامة للتنمية السياحية موقعين سياحيين على شواطئ المديرية أحدهما موقع شواطئ مدينة الخوخة بمساحة كلية تبلغ 20 كم مربع وواجهة بحرية بطول 10 كم تقريباً وعمق بري قدره 2 كم في المتوسط .. والآخر شواطئ ( الهندية ، الغويرق والمتينة ) والتي تبلغ مساحتها الكلية 2.5 كم مربع فيما يبلغ طول واجهتها البحرية 15 كم وعمقها البري 1.5 كم .. وفي مديرية زبيد تم اختيار شواطئ المجيليس / الفازة وتشمل الشاطئ الواقع بين موقع ضريح ولي الفازة جنوباً وقرية المجيليس شمالاً .. أما شاطئ الجاح بمديرية بيت الفقية فهو الموقع الرابع من المواقع المختارة ويقع على بُعد 10 كم جنوب مرسى غليفقه التاريخي وإلى الشمال من شاطئ المجيليس وتبلغ مساحته 20 كم مربع بطول واجهة بحرية تبلغ 10كم وعمق بري 2 كم .. ومن المواقع المختارة شاطئ غليفقه ـ الطائف بمديرية
الدريهمي الذي يقع بين قرية الطائف شمالاً وقرية مرسى غليفقه جنوباً ويشمل جزيرتي الشعب والمجاملة الواقعتان قبالة الشاطئ وتبلغ المساحة الكلية له 40 كم مربع .
وأشار إلى أن الهيئة خصصت موقعين سياحيين للاستثمار بمدينة الحديدة هما شاطئ استراحة السلال الذي يقع غرب وشمال غرب الكلية البحرية بمساحة 0.5 كم مربع وطول واجهة بحرية حوالي واحد كم وعمق بري 0.5 كم في المتوسط ، أما الموقع الثاني بالمدينة فهو الشاطئ السياحي على لسان الكثيب الذي يقع على الجزء الغربي من النصف الشمالي للسان وتبلغ مساحته الكلية 0.75 كم مربع ويمتد شمالاً بطول 1.5 كم للواجهة البحرية الغربية للشاطئ وبعمق بري قدره 0.5 في المتوسط قياساً من آخر ضربة الموج على الشاطئ غرباً ..
ويحتل شاطئ العرج بمديرية الصليف الموقع الثامن من المواقع المختارة ويقع على بُعد حوالي واحد كم جنوب قرية العرج وتقدر مساحته بحوالي 16.5 كم مربع فيما يقدر طول الواجهة البحرية له بـ 11 كم وعمق بري يتراوح بين ( 1ـ 2) كم.
ولما تمتلكه الجزر اليمنية الواقعة في إطار المحافظة من كنوز بيئية بحرية نادرة أوضح الكولي أنه تم اختيار أرخبيل جزيرة كمران والجزر المحيطة بها والقريبة منها وتشمل ثمانية مواقع حيث تبلغ المسافة الطولية للواجهة
البحرية للشواطئ المختارة في جزيرة كمران حوالي 14 كم وعمق 1.5 كم ..
فيما خصصت الجزر المحيطة والقريبة من جزيرة كمران لسياحة الغوص حيث تضم 27 موقعاً .
أما الموقع العاشر فيضم شاطئ الدوبعي والجهراء في الخوبة بمساحة 20 كم مربع وطول 10 كم للواجهة البحرية وعمق 2 كم وهو يشكل امتداد وتكامل لشاطئ اللحية ويشمل الجزر ومواقع السياحة البحرية والغوص الواقعة أمام الشريط الساحلي لمديرية اللحية وحتى مرسى الخوبة .
وتنتهي المواقع المختارة للتنمية السياحية بمحافظة الحديدة بشواطئ مدينة اللحية ـ مديرية اللحية والتي تشمل شاطئ جبل السر ويعتبر مركزاً لسياحة الغوص ، شاطئ العلوي وهو موقع سياحي على الشاطئ الشمالي لمدينة اللحية ، جزيرة المرك التي يوجد على أجزاء من شاطئيها الغربي والشرقي موقعين لممارسة الأنشطة السياحية البحرية ومحطة مكملة لخدمات مركز الغوص والمنشئات السياحية المقامة على شاطئ اللحية ، إضافة إلى مواقع الغوص والسياحة البحرية في أرخبيل الجزر الواقعة في المياة الإقليمية المقابلة.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024