السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 02:21 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - لم يحظ فن اليمن وتاريخه بكثير من الاهتمام في الدول الغربية أبدا؛ بل إنه لم يسبق له أن كان موضوع معرض رئيسي هام يقام في الولايات المتحدة. ولكن الأمل يحدو المسؤولين اليمنيين والأميركيين بأن هذا الوضع سيتغير مع إقامة معرض "ممالك القوافل: اليمن وتجارة البخور القديمة"، الذي افتتح في قاعة ساكلر التابعة لمؤسسة متاحف سميثسونيان يوم 25 حزيران/يونيو الجاري...
واشنطن/ميرسديس سواريز -
معرض الفن اليمني بواشنطن
لم يحظ فن اليمن وتاريخه بكثير من الاهتمام في الدول الغربية أبدا؛ بل إنه لم يسبق له أن كان موضوع معرض رئيسي هام يقام في الولايات المتحدة. ولكن الأمل يحدو المسؤولين اليمنيين والأميركيين بأن هذا الوضع سيتغير مع إقامة معرض "ممالك القوافل: اليمن وتجارة البخور القديمة"، الذي افتتح في قاعة ساكلر التابعة لمؤسسة متاحف سميثسونيان يوم 25 حزيران/يونيو الجاري.

وبالرغم من بعده الجغرافي، شكل اليمن أهمية قصوى في العصور الغابرة بالنسبة للاقتصاد العالمي القديم الذي كان يضم دولا وحضارات مثل الرومان والإغريق وبلاد الرافدين. إذ اشتهر اليمن بتجارة البخور والطيب. كما كان يعتبر حلقة وصل بين البحر الأبيض المتوسط والهند، أولا بالنسبة لطرق القوافل التجارية ثم بات فيما بعد ميناء رئيسيا للتجارة البحرية.

وخلال الاستعراض الأولي الخاص للمعروضات، قال مدير متحف ساكلر جوليان رابي إنه يرجو أن يشدد هذا المعرض على تواصل الموروث الثقافي والحضاري اليمني العريق. وقالت آن غنتر أمينة متحف فنون الشرق الأدنى القديمة وهي تشير إلى صورة كانت تعرض على الجمهور في مستهل الاستعراض الأولي "إن ما نريد أن نثير انتباه رواد المعرض إليه هو هذا المنظر المذهل؛ إنه منظر بديع. وجل المناظر الطبيعية في اليمن هي مناظر جبلية تكسوها الحواكير الزراعية، رغم وجود صحراء داخلية شاسعة.

وسيتعرف زوار المعرض على كنوز الماضي الساحر لليمن وجنوب شبه الجزيرة العربية التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بتجارة البخور والعطور والصمغ، المستخدمة في الطقوس الدينية، والمعابد، والقصور، فضلا عن بعض الاستخدامات الطبية في مصر واليونان وروما القديمة، والتي جاء ذكرها لدى الحديث عن هدايا ملوك المجوس الثلاثة في بيت لحم. وقد مكنت السيطرة اليمنية على تجارة البخور الممالك المتعاقبة الثرية والمتطورة من الازدهار والنمو في هذه المنطقة ابتداء من القرن الثامن قبل الميلاد حتى القرن السادس الميلادي.

ومن هذه الممالك مملكة سبأ التي سيكون الزوار أكثر إلماما بها لأنها تمثل موطن مملكة سبأ التي ورد ذكرها في الكتب السماوية. وكانت مملكة سبأ إلى جانب مملكتي قتبان وحمير واحدة من ممالك القوافل الثرية العديدة - نسبة إلى طرق القوافل التجارية البرية - التي طورت أساليب متطورة للري ونحت الأصنام، إضافة إلى اللغة المكتوبة.

وكما اهتم المعرض بعرض تفاصيل الحياة في شبه الجزيرة العربية، فإنه اهتم أيضا بعرض تفاصيل الموت، والمعتقدات الدينية في شأن الموت والحياة الآخرة، وذلك من خلال مجموعة من النصب الجنائزية، وشواهد القبور وصور لمدافن قديمة. وقد تمكن علماء الآثار من الاطلاع على تفاصيل الحياة اليومية في ممالك القوافل القديمة. فالهيكل، الذي هو أيضاً عبارة عن نموذج لمعبد ويمثل حلية معمارية تقلد واجهة بناية، يعطينا لمحة عن الهندسة المعمارية التي كانت سائدة في تلك الفترة. إذ تبدو الواجهة الصغيرة حديثة جدا بنوافذها المثبّتة وتصميمها الهندسي الطولي.

كما توجد يد غير عادية تعود إلى العصر البرونزي بها تجاعيد وأوردة بالغة التفصيل وعليها أيضا كتابات ترمز إلى كبير الآلهة عند اليمنيين القدماء. وكان يوجد في اليمن القديم نسبة عالية جدا من المتعلمين الذين يحسنون القراءة والكتابة باللغة السبأية، وهي لغة تنتمي إلى اللغات السامية وتتكون حروفها من 29 حرفا. وهناك أكثر من 10 آلاف من المخطوطات ما زالت قائمة، والكثير منها معروضة في هذا المعرض ابتداء من اللوحات والتماثيل الصغيرة إلى القطع الأثرية الضخمة.

وفي الوقت الذي ازداد فيه تبادل التجارة البحرية، فقد جسدت التماثيل البرونزية والأصنام مدى النفوذ الإغريقي الروماني وذلك من خلال الزخرفة المحاطة بالأشجار وتماثيل أثينا النصفية. وأهم ما يتميز به المعرض حصان كبير مرفوع بشكل مثير للإعجاب على أرجله الخلفية ومغطى بالنقوش والكتابات -- وكان يمتطيه ذات مرة فارس على الطراز الإغريقي، ولكنه فقد. كما توجد في المعرض قطع لتمثالين بالحجم الحقيقي لملكين من ملوك قتبان مصنوعين بالكامل بأسلوب إغريقي روماني يضاهيان هذا الحصان روعة وجمالا.

وقال وزير الثقافة والسياحة اليمني خالد عبد الله الرويشان الذي كان يتحدث بواسطة مترجم "إن المعرض هو عبارة عن نافذة صغيرة للتعريف بحضارة اليمن وتاريخه العريقين"، مضيفا "أن اليمن ذاته هو عبارة عن متحف." وأعرب عن أمله في أن يشجع هذا المعرض الأميركيين على القيام برحلات سياحية إلى اليمن.

كما حضر الاستعراض الأولي للمعرض كل من السفير اليمني في واشنطن عبد الوهاب عبد الله الحجري وممثل عن السفارة الأميركي في اليمن وميريلين فيليبس هوغسون من المؤسسة الأميركية لدراسات العلوم البشرية المسؤولة عن أعمال التنقيبات الأثرية في اليمن.
ويسعى المعرض الذي افتتح أمام الجمهور الأميركي في 25 حزيران/يونيو الجاري ويستمر حتى العاشر من أيلول/سبتمبر القادم من خلال تشكيلة من المعروضات الأثرية والأعمال الفنية، إلى تسليط الضوء على كنوز من تراث اليمن القديم تستحضر تاريخا بائدا ولمحات من تفاصيل الحياة اليومية في جنوبي الجزيرة العربية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024