الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 06:22 م - آخر تحديث: 06:18 م (18: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

في افتتاحه لمعرض (كاركاتير حر وإبداع)

المؤتمر نت- خاص -محمد طاهر -
الرويشان يشيد بالرسومات الكاركاتيرية ويؤكد دعم وتشجيع وزارة الثقافة والسياحة للمبدعين في مجال الكاريكاتير
أوضح الأخ خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة أن الرسوم الكاريكاتورية تشكل صدى للواقع السياسي والثقافي والديمقراطي في البلدان ومنها اليمن وأضاف الرويشان في تصريح " للمؤتمر نت" عقب افتتاحه لمعرض الرسوم الكاريكاتورية الذي أقاماه الأخوان الرسامان مازن شجاع الدين وعدنان حسن أن المعرض يشكل فاتحة لمعارض متتالية لفن الكاريكاتير مع شباب آخرين مشيراً إلى أن المعرض يشكل بادرة ممتازة لشابين موهوبين يستحقان التشجيع والإشادة.
وحول ما إذا كانت هناك توجهات لوزارة الثقافة والسياحة لإنشاء معهد الكاريكاتير أوضح الأخ خالد الرويشان أن مسألة وجود معهد الكاريكاتير فيها نظر. منوهاً إلى أن فن الكاريكاتير ينبغ من الشارع أصلاً وينبع كذلك من الموهبة القادرة على التأمل والقراءة الدائمة والتأمل لفن الكاريكاتير ومتابعة رسوماته في الصحف العربية والعالمية. وأضاف في سياق تصريحه ( أن اليمن لديها مواهب ممتازة دون أن تدرس في معاهد لفنون "الكاريكاتير" وهذا المعرض يشكل نمطاً ممتازاً لفن الكاريكاتير اليمني فألوانه هادئة ورسوماته متقنة ورغم صغر الشابين الموهوبين إلا أنهما مميزان بشكل واضح.
من جانبه أوضح الأخ الرسام الكاريكاتيري مازن شجاع الدين أن المعرض يأتي في إطار التحضيرات على طريق صنعاء عاصمة للثقافة العربية عام 2004م.
وأضاف في تصريح " للمؤتمر نت" عقب افتتاح معرض الرسومات الكاريكاتورية وهو أحد المشاركين لإقامته، أن المعرض يأتي شعاره " كاركاتير حر وإبداع، وأنه يوضح أن الكاريكاتير له إسهاماته الفاعلة في طرح ومناقشة القضايا المختلفة خصوصاً المحلية التي نعالجها برسوم كاريكاتيرية ساخرة تهدف إلى إيضاح هدف معين أو التعريف بقضايا هامة. مشيراً إلى أن الفن الكاريكاتيري يعبر عن هموم وقضايا وعن شخصية المواطن ، تشاركه التعبير ريشة الرسام وأفكاره وأسلوبه في الطرح المناسب لأي قضية منوهاً إلى أن المعرض يأتي كأحد أبرز نشاطات الشباب بشكل عام التي تناقش بهذا الفن قضايا المجتمع وسلبياته وإيجابياته وتحاول إبراز القضايا المختلفة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في سخرية بناءة لا تهدف للإساءة من أحد وإنما عن طريقة عرض للأفكار بأسلوب شيق وجذاب.
من جانبه أوضح الأخ الرسام عمار نعمان أن المعرض يتناول قضايا كثيرة محلية وعربية دولية برسوم كاريكاتورية نسعى من خلالها إلى توضيح ما يجري على الساحة العربية من أحداث وما يشهده العالم في ظل واحدية القطبية وإنفراد الإمبريالية الرأسمالية بالهيمنة على مقدرات الأمة وإذلال إرادتها".
مضيفاً في تصريح " للمؤتمر نت" أن المعرض يشكل بادرة لإشعار الناس بمدى مشاركة فن الكاريكاتير في مناقشة القضايا المختلفة محلياً وعربياً.
وإعطائهم فكرة عن الأدوار التي يقدمها هذا الفن في أسلوب تناول المشكلات والأحداث وما يجري على الساحتين المحلية أولاً والعربية ثانياً.
مشيراً إلى أن هناك معرضاً كبيراً وواسعاً سيتم إقامته في غضون الأيام القادمة بصحبة زميله الرسام مازن شجاع الدين وسيحتوي على مواضيع متعمقة وشاملة لقضايا عديدة تهم الشأن اليمني أولاً والوضع العربي ثانياً








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024