الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:27 م - آخر تحديث: 11:06 م (06: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - نشأ أستاذ الغناء الكوكباني في جو مفعم بالأدب والفن والعلم ( مواليد كوكبان محافظة المحويت 1934) في مدينة تتميز بجبالها الشاهقة ووديانها الخلابة ومدرجاتها الزراعية البديعة وحيث (الماء والخضرة والوجه الحسن) كما يحلو للحارثي تسميته...
صنعاء /المؤتمر نت /جميل الجعدبي -
احتفاء رسمي برائد الأغنية الكوكبانية
(عندما يغني على عوده ويعزف "عليك سموني" فإنه لا يعزف بأصابعه فحسب، بل بأصابع فرقة كاملة.. فرقة تُسمع ولا ترى..!؟
شعاب تغنى معه.. وجبال ترقص على نبض إيقاعه..)
هكذا استهل خالد الرويشان –وزير الثقافة والسياحة- كلمته صباح اليوم وهو يمنح الفنان القدير/ محمد حمود الحارثي- درع وزارة الثقافة والسياحة- تقديراً وعرفاناً بدوره في إثراء وتطوير الأغنية اليمنية طوال مسيرته الفنية الممتدة منذ مطلع الخمسينيات من القرن الماضي. ووسط حضور جماهيري اكتضت بهم قاعة المركز الثقافي بالعاصمة صنعاء، أشار وزير الثقافة والسياحة إلى أهمية تزامن تكريم الحارثي مع مناسبة 17 يوليو الذي شكل انعطافاً هاماً في مسار التاريخ اليمني.
وأضاف متحدثاً بلغته المعهودة عن المحتفى به: في "السنا لاح" طارت الشعاب معه، ونحن أيضاً؟! ربما لأنها ليست مجرد أغنية.. إنها تسبيحة خالصة، وتهويمة هانئة في آفاق قريبة حد قلبك بعيدة حد حلمك.
وقال: (السنا لاح) ضوء كلام.. وعذابات صوت.. وعذوبة.. نغم كأنه لا يعزف بأصابعه بل بأهداب قلبه.. كأن إيقاعه تصفيق أجنحة ورقصة أفق..)
ثم تساءل الرويشان وهو يتحدث عن روائع الحارثي: (ترى.. من يقرأ نوتة الأهداب.. من يسمع إيقاع الأجنحة..؟).
وفي الحفل الذي حضره عدد من أصدقاء الفنان ومحبيه والمعجبين بفنه قدم علي العودي محاضرة عن الحارثي بعنوان (الحارثي فنان لكل الأوقات) استعرض خلالها أهم المنعطفات في مسيرة الحارثي الفنية.
مداخلات الحاضرين تطرقت إلى صدى الحارثي في عدن وتجارب الحارثي لتعزف بعدها الفرقة الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة باقة من روائع وإبداعات الحارثي الغنائية، التي أشعل بها حماس الجماهير منذ الأيام الأولى للثورة اليمنية ولا زال صداها يتردد في الذاكرة الشعبية حتى اليوم.
ونشأ أستاذ الغناء الكوكباني في جو مفعم بالأدب والفن والعلم ( مواليد كوكبان محافظة المحويت 1934) في مدينة تتميز بجبالها الشاهقة ووديانها الخلابة ومدرجاتها الزراعية البديعة وحيث (الماء والخضرة والوجه الحسن) كما يحلو للحارثي تسميته.
وفي المدينة التي نشأ بها عديد من الشعراء والفنانين بدأ الحارثي صغيراً يترقب مجالس الأدباء والفنانين ويستمع لمختلف الألحان والأغاني من الفنانين القدامى ولكن ذلك كله في السر أيام حكم آل حميد الدين الذين حرمَّوا الغناء والطرب مطلع الخمسينات من القرن الماضي.
ورغم ذلك استطاع الحارثي إجادة العزف على العود حيث تتلمذ على يده كبار الفنانين في شبام كوكبان أمثال قاسم الأخفش وغيرهم، فيما ظل متابعاً للجديد من الأعمال الفنية القادمة من مدينة عدن عن طريق الأسطوانات لعمالقة الفن اليمني أمثال إبراهيم الماس والقعطبي وعلي أبوبكر باشراحيل ليبدأ الغناء متخفياً ومتنقلاً في عدة مدن يمنية لإحياء عدد من الحفلات الفنية سراٌ قبل ثورة 26 سبتمبر 1962م.
وبعد قيام الثورة فجَّر رائد الأغنية الكوكبانية بصوته العذب الكثير من الأغاني الوطنية من إذاعة صنعاء وألهب حماس الجماهير المتعطشة للحرية بعدد من أغانية الجميلة التي سكنت في الوجدان الشعبي ولا زالت تتردد حتى اليوم.
وخلال عمر فني تجاوز الخمسين عاماً لم يعد يتذكر الفنان الحارثي عدد أعماله الغنائية إلا أنها تجاوزت نحو مائتي عمل ما بين أغان وموشحات وأناشيد وطنية نذكر منها (أحباب قلبي – يا مخجل الشمس – السنا لاح – الشوق أعياني – خلي جفاني – سلام يا ساكني القلب الطروب).
و حصد الحارثي عدداً من الأوسمة وشهادات التقدير، كما وثق له مركز الموسيقى العالمي عشرات الألحان الفريدة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024