السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 05:48 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - بن همام
المؤتمر نت/حوار- محمد القيداني -
بعد همام توجيهات فخامة الرئيس سوف تعطينا الحل
يبدو أن علامات الانفراج لأزمة الكرة اليمنية وخروجها من عنق زجاجة قرار لجنة العقوبات بالاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا" بتجميد عضوية المستديرة" المغلوب على أمرها ضمن الأسرة الدولية للساحة " بات معلقا على نتائج زيارة إمبراطور الكرة الأسيوية ومدى تنازلات المعنيين في الأمر عن كومة العناد التي أوصلت الكرة إلى ما وصلت أليه .. وحسب ما وردنا من أخبار فإن انفراجها الحقيقي أصبح في المقام الأول مرهونا بإعادة الانتخابات وإسقاط واجب ما أفرزته النتيجة الأولى للانتخابات السابقة
وحرصا منا في النافذة الرياضية للمؤتمر نت فقد قمنا بإجراء حوار مع الرجل الأول في الاتحاد الأسيوي لكرة القدم اضطررنا خلاله للركض ورائه وأحيانا كنا نسبقه جامعين لكل ما طرح عليه سواء منا أو من بقية زملاء المهنة للخروج بالمحصلة التالية.
* ما أسباب زيارتكم القصيرة لبلادنا؟
- السبب الرئيسي في الزيارة قضية الاتحاد اليمني لكرة القدم وتجميد عضويته من قبل الفيفا.
* كيف كانت نتائج القائكم بالمعنيين بهذا الأمر؟
- نتائج المقابلة معهم كانت إيجابية فقد اجتمعت مع جميع الأطراف في وكانت لي مقابلة مع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والذي لمسنا منه كل الحرص على دعم الشباب والرياضة وكرة القدم بصفة خاصة وأبدى فخامته تفهم كبير للقضية وذلك من خلال إعطائه توجيهات مباشرة لنا وللوزارة بأن نتماشى مع اللوائح الدولية ومع اللوائح الشرعية ومع لوائح الفيفا من غير الأضرار طبعا بمصالح اليمني والكرة اليمنية.. ونحن أخذنا هذا التوجيه كسبيل لإخراج الكرة اليمنية من المشكلة التي تعيشها الآن.
* هناك بعض الأخبار تفيد بتشكيل لجنة مؤقتة حتى يتم إعادة انتخابات اتحاد الكرة القادم من يرأس اللجنة القادمة؟
- أترك الكلام لمعالي وزير الشباب والرياضة بعد أن نتناقش معه لاختيار ما يراه مناسبا وانصح بانتظار معالي وزير الشباب والرياضة وسماع وجهة نظرة في هذا الموضوع.
* هل تم عقد اجتماع مصارحة ومصالحة بين الأطراف المعنية بالأمر من قبلكم؟
- أعتقد أن الأطراف كلها يمنية وتهمهم مصلحة اليمن وأعتقد أن موضوع حل مشاكلهم الداخلية وخلافاتهم الموجودة بين بعضهم البعض يجب أن تتم من غير تدخل خارجي وحتى بما فيهم الرجل العربي رئيس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم وأنا أعتقد أن ما يربطهم من الصداقة أكثر بكثير مما يربطني معهم.
* ماذا دار أثناء لقائكم بأطراف القضية لرفع قرار التجميد؟
- كل ما نعمله هو الخروج من الأزمة فالعقوبات فرضت والاتحاد اليمني لكرة القدم اتحاد مجمد من قبل الفيفا فكل الذي نعمله حاليا بهدف إيجاد حلول للخروج من هذه الأزمة وأنا أعتقد صراحة بأن توجيهات فخامة الرئيس سوف تعطينا الحل المناسب.
* ماذا دار في لقائكم بوزير الشباب والرياضة في الاجتماع المغلق؟
- اتفقنا على أن هناك مشكلة وكان هناك تجاوز للقرارات وتوصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم واتفقنا على هذا الأساس بأن الانتخابات لم تجرى بالطريقة الشفافة التي جرت عليها وبحسب ما سمعته بأنها أجريت بكل شفافية ونزاهة وأشرفت عليها لجنة الانتخابات في الوزارة ووزارة الشئون الاجتماعية والعمل.
لكن هذا لا يمنع عدم وجود ممثل من الاتحاد الدولي الأسيوي لكرة القدم وبالتالي فإن لوائح الاتحاد اليمني لكرة القدم لم تقر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم" الفيفا"
* وكيف وجدت تقبل وزير الشباب والرياضة لهذا الأمر؟
- عموما الوزير في الحقيقة كان رياضي أكثر من الرياضيين وكان في صريح العبارة ما يهمه مصلحة كرة القدم في اليمن والرياضة في اليمن و أي حلول نطرحها سواء بصفتي الشخصية أو من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم سيكون متجاوبا معها.



* كيف دار اجتماعكم مع الشيخ حسين الأحمر رئيس اللجنة المؤقتة؟
- أنا قلت في كلامي نحن نتكلم مع عناصر تهمها مصالح اليمن ولا أحد يزايد على وطنيتهم.. صار فيه خلاف وصار بطريقة أو بأخرى والآن نحن نحاول نحلل الموضوع للوصول إلى حل يعود بالنفع على كرة القدم اليمنية.
* ما توجهاتكم في الاتحاد الأسيوي لكرة القدم للكرة اليمنية؟
- إذا لم يتم رفع الحظر فالكرة اليمنية لن تستطيع أن تشارك دوليا ولن تستطيع الخروج من إطارها اليمني.. لكن إذا رفع الحظر كل شيء سيكون متوفر وكل شيء موجود.. فاليمن لديها مشاركات بالنسبة للشباب والناشئين في شهر نوفمبر القادم وعندهم قرعة كأس آسيا في شهر يناير القادم ولدى أنديتهم مشاركات خارجية في بطولات الأندية الأسيوية.
* ما نسبة ما توصلتم إليه من حلول لرفع قرار التجميد؟
أتصور وصلنا إلى تسعة أعشار الحل ولا نقول مائه في المائة وما تبقى أن تضع هذه الحلول في ورقة عمل مكتوبة يسير عليها إنشاء الله جميع الأخوة.. ويسعدني أن أقول لكم بأني لمست من جميع الأطراف رغبة في إنهاء وتجاوز هذه المشكلة بما يرضي الرياضة اليمنية وكرة القدم اليمنية فوق مصالحهم الشخصية وهذا بصراحة يسعدنا ويفرح به الناس.
* هل أكد تم في زيارتكم وجهة نظر الاتحاد الدولي وما أمل الوصول لحل؟.
- زيارتي لليمن لتأكيد موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم والفيفا" ولكن نسعى مع جميع الأطراف للإعداد لحل وأنا من جهتي أطالب الأعلام بأن يكون محضر خير ويسعى في الإسهام لحل المشكلة لأن هناك تطورات على الساحة جديدة حيث نرى أن هناك أمل في وجود حل ودعونا نمشي مع هذا الأمل.
* إذا ما توصلتم لحل ما المدة التي يمكن خلالها رفع قرار التجميد؟
- إذا كانت النوايا حسنة فلا تزيد المدة عن 45 يوما لحل المشكلة والذي كان يحز في نفسي أن يتم الحل وجزء من الشارع أو المنظمومة الرياضية يشعر أن يكون مغبونا أو مقهورا فسعينا لإيجاد حل وبطريقة لأضرر ولا ضرار فالمنتصر فيها هو اليمن.
* لقائكم بقيادة الوزارة والأطراف المعنية في الاتحاد من السابق والحالي ما هو الحل الذي رأيتموه خلال هذه الزيارة لكي تتواصل العملية الرياضية؟ طبعا أقول لك بشكل واضح جدا فنحن إلى الآن لا يوجد أمامنا سوى اللجنة المؤقتة برئاسة الشيخ حسين الأحمر فهي اللجنة الوحيدة والاتحاد الوحيد الذي نعترف فيه.. لكن السعي لحل هذه المشكلة جعلني حريصاً على اللقاء بكل الأطراف وكل الأطراف أعزاء على قلبي قبل أن نعمل معهم في الرياضة وقبل أن ندخل معهم في متاهات كرة القدم ومشاكلها فأحمد العيسى صديق وعزيز علي من وقت طويل قبل أن يكون عضو في الجنة المؤقتة والأخ حسين الأحمر والوزير والأهم أن كل الأطراف حريصة لوضع حل لمصلحة اليمن أولا.
ولا شك أن جزء واحد من الحل الذي لا بد من أن يكون فنحن لا يوجد عندنا كجهة نعترف بها سوى اللجنة المؤقتة برأسه الشيخ حسين الأحمر كاتحاد معترف به.
* دور الجمعية العمومية هل لها دور في الوضع الحالي أم أن لوائح الفيفا لها رأي آخر؟
لا إحنا في الاتحاد الدولي الفيفا الدور يقع عندنا على الجمعية العمومية فليس لدينا أي جهة ثانية تستطيع أن تشكل اتحاد كرة القدم فاختلافنا هنا من كان يجب أن يدعو الجمعية العمومية فالذي كان يجب أن يدعوا الجمعية العمومية هو الشيخ حسين الأحمر واتحاده المعين المؤقت.
هنا جزء كبير من الخلاف حصل وجزء كبير من الخلاف وقع لذلك سأقول صراحة أن الانتخابات التي أفرزتها الدعوة من غير الاتحاد المؤقت أدى إلى عدم اعتراف الاتحاديين الدولي والآسيوي بها.
لكن في نهاية المطاف الجمعية العمومية هي التي تستطيع أن تنتخب أو تعين مجلس مؤقت.
* خرجت أخبار عن تشكيل لجنة مؤقتة ما هي حقائق الأمر وما تقترحونه للخروج من هذه المشكلة؟
هذه الحلول وللجان يجب أن يبت فيها معالي الوزير والشباب والرياضة لأن هذا ليس دوري.
* ما هي أهم النقاط التي تعترضون عليها في اللائحة رغم أنها تمثل لائحة بلد؟
باختصار اللائحة وضعت من قبل وزارة الشباب والرياضة واللائحة تعطي الدور الأول والأخير لوزارة الشباب والرياضة في حل اتحاد في تعيين الاتحاد وهذا الدور بالنسبة لنا دور جمعية عمومية ليس دور حكومي أيضا الخلاف الأساسي الذي حدث هو من ضمن اللائحة أن من اعتقادنا أن من يدعو للجمعية العمومية هو الاتحاد وليس الوزارة وهذه بعض من الاعتراضات التي عندنا على اللائحة.
* بند الحصانة هل لديكم اعتراض على أن يكون المرشح لديه حصانه؟
هذه أقرب أن يجيب عليها وزير الشباب تحديدا.
* أنتم بالتحديد كاتحاد دولي هل لديكم اعتراض عليها؟
الذي يصب في مصلحة الرياضة اليمنية سيصب في مصلحتنا إحنا ورأيين الشخصي إذا كانت لقوانين الدولة تسمح للفرد اليمني أو المواطن في أي منصب فإن الحصانة لا معنى لها آلا إذا أرتئي الرياضيون بأن أصحاب الحصانة يعطلون من دورهم في إدارة وتطوير الكرة والجمعية العمومية وليس إقراراً ينص على بند الحصانة بأن الإنسان الذي عنده حصانه لا يستطيع أن يرشح نفسه لمنصب رياضي والجمعية العمومية لكرة القدم فإنا مع هذا الرأي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024