الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:54 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - لقطة أثناء إخراج الفيلم بعدسة جميل الجعدبي
تقرير/ جميل الجعدبي -
(يوم جديد..) على شاشة المركز الثقافي أواخر نوفمبر
على غير عادتهم يتقاطر جمهور السينما في اليمن هذه المرة لمشاهدة أحداث أول فيلم روائي سينمائي، يمني الإنتاج والتمثيل والتأليف.
وأوضحت مصادر مطلعة بوزارة الثقافة لـ"المؤتمرنت" أن جمهور السينما في اليمن سيكون مساء العشرين من الشهر الجاري على موعد مع أول عرض سينمائي لفيلم "يوم جديد في صنعاء القديمة" على شاشة المركز الثقافي بالعاصمة صنعاء، وضمن مهرجان الفيلم الأوروبي الذي يستمر خلال الفترة: (20-27) نوفمبر الجاري، بتنظيم من وزارة الثقافة والسياحة، ومشاركة عدد من الدول الأوروبية منها (بريطانيا- النمسا- فنلندا- تركيا- ألمانيا- فرنسا- هولندا- بولندا).
وأشارت المصادر إلى تكرار عرض فيلم "يـوم جـديد في صنعـاء القديمـة" الذي تشارك به بريطانيا مرة أخرى عصر الـ(27) من نوفمبر الجاري كعرض خاص للنساء والأطفال.
وكان المخرج السينمائي العالمي بدر الحرسي أعلن أواخر مارس من العام الماضي اختتام تصوير مشاهد فيلمه الروائي الأول "يوم جديد في صنعاء القديمة"، بعد أكثر من (60) يوماً قضاها مخرج الفيلم بصحبة نحو (20) فنيَّاً ومختصاً في التصوير السينمائي من دول عربية وأوروبية، وما يزيد عن (70) ممثلاً يمنياً داخل أحياء وأزقة مدينة صنعاء القديمة.
وأثار تسرب سيناريو الفيلم لغطاً واسعاً وانتقاداً حاداً لدى أوساط اجتماعية يمنية أثناء تصويره العام الماضي، كما واجه الكاتب والمخرج اليمني بدر الحرسي (بريطاني الجنسية) وطاقمه الفني انتقادات وشكاوى عديدة وصلت قبة البرلمان اليمني، الذي شكل –آنذاك- بالاشتراك مع وزارة الثقافة لجنة من أعضاء البرلمان وعدداً من المحامين وخطباء المساجد والمسئولين في الثقافة لمراجعة سيناريو الفيلم، وحذف بعض العبارات المرتبطة بالقضايا الدينية التي كانت مثار خلاف حول قصة الفيلم، واستبدالها بعبارات أخرى.
وعكف عدد من أعضاء اللجنة على التواجد جوار المخرج أثناء تصوير مشاهد الفيلم بعد إقرار التعديلات الجديدة والتي أكدت وزارة الثقافة والسياحة حينها في بيان لها خلو الفيلم من أي مشاهد تتعارض مع القيم الدينية والأخلاقية وعادات وتقاليد المجتمع اليمني.
ويعتبر فيلم (يوم جديد في صنعاء القديمة) أول فيلم سينمائي يمني يصنع أحداثه طاقم يمني تمثيلاً وإخراجاً، وإنتاجاً، ويصور وفق تقنية حديثة تنافس أشهر أفلام المهرجانات السينمائية العالمية؛ حيث بلغت تكلفته قرابة (750) ألف دولار، منها (40) ألف دولاراً قدمتها وزارة الثقافة والسياحة دعماً للفيلم.
ويعد (يوم جديد في صنعاء القديمة) رابع أفلام بدر الحرسي؛ حيث سبق له في العام 2001 تصوير وإنتاج "الشيخ الإنجليزي، والجنتلمان اليمني"، وثائقي ثم "سقطرى.. جزيرة دم الأخوين" وثائقي 2002، و"اليمن والحرب ضد الإرهاب" وثائقي 2003م.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024