الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 07:10 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - .

االمؤتمرنت -
مهرجان الفيلم الأوروبي التاسع يبدأ بعدن اليوم
يدشن المجلس الثقافي البريطاني اليوم في عدن فعاليات المهرجان السنوي التاسع للفيلم الأوروبي ، الذي كان استهل أعماله للفترة الأولى بصنعاء في العشرين من نوفمبر الماضي ، بمشاركة بريطانيا ووفد المفوضية الأوروبية، بالمشاركة مع السفارة النمساوية، مسقط، الجمهورية التشيكية، فينلندا، فرنسا، المانيا، ايطاليا، هولندا، بولندا ، وتركيا.
وذكر مصدر في المجلس الثقافي البريطاني أنه تم في السنوات السابقة عرض أفلام للدول الممثلة دبلوماسياً في اليمن ولكن سوف يعرض المهرجان هذا العام أفلاماً لدول الإتحاد الاوروبي الغير ممثلة في اليمن. الفيلم النمساوي سيكون الفيلم الممثل لوفد المفوضية الأوروبية في اليمن و فينلندا مشاركة كذلك بأحد الأفلام و التي لديها سفارة في المملكة العربية السعودية. تركيا التي ما زالت بصدد الإجراءات لدخولها في الإتحاد الأوروبي مشاركة أيضاً كما حدث في السنوات الأخيرة.
وأضاف: وحيث أن بريطانيا تتزعم الإتحاد الأوروبي في هذه الفترة فسوف يكون الإفتتاح بعرض الفيلم البريطاني حيث يسر المجلس البريطاني الإشراف على العرض الأول لفيلم "يوم جديد في صنعاء القديمة" من إخراج بدر بن حرسي وهو إنتاج يمني بريطاني مشترك تم تصويره السنة الماضية في صنعاء القديمة وهو الفيلم اليمني الأول. الفيلم مزيج من الرومانسية التي تجمع بين الدراما و المرح التي تحكي عن المتناقضات الموجودة لدى بعض الشخصيات و يتحدث الفيلم كذلك عن الجمال الساحر والمميز الذي تتميز به مدينة صنعاء القديمة
منوهاً الى أنه بعد عرض الفيلم في اليمن سيتم عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان دبي السينمائي الدولي و مهرجان عمان السينمائي في مسقط.
ويعتبر الطابع الرومانسي هو الطابع الغالب على العديد من الأفلام لهذا العام ومنها الفيلم النمساوي "الأبدية" في العام 1931 حيث يحكي الفيلم قصة إمرأة نمساوية تقع في حب شرطي صيني وتنتقل إلى الصين للزواج به ومنذ ذلك الحين تقع في مشاكل عنيفة عائدة للتاريخ الصيني.
الفيلم التركي جورا من أفلام الخيال العلمي التي تجمع بين الصخب و الكوميديا و قصة رومانسية تجمع بين رجل من الأرض و أميرة من كوكب آخر فهل سيتمكنان من التخلص من الأرواح الشريرة؟
تحكي العديد من الأفلام عن المحاولات التي يقوم بها العديد من الأشخاص للتغلب على الشر و الوصول الى بر الامان.
يعتبر كذلك الفيلم الفرنسي من أفلام الخيال العلمي وهو من أعمال المخرج المعروف لوك بيسون و هو عبارة عن قصة مثيرة لسائق تاكسي و المرأة التي يقلها في التاكسي حيث يحاولان معاً تخليص البشرية من الخطر المحدق بها.
و بالعودة إلى الأفلام التي تحي عن الواقع المعاش يتحدث الفيلم البولندي عن قصة حقيقية للعقيد كايتكوسكي التي يتظاهر في أعقاب الحرب العالمية الثانية بامتلاكه رتبة عسكرية عالية ليتمكن من التغلب على وحشية الحرب ويتمكن من تحرير الناس من النظام الديكتاتوري الروسي لستالين.
الفيلم الألماني "معجزة بيرن" يصف مشاكل إعادة بناء هوية إحدى الأسر والآثار النفسية التي ترتبت على نفسيات العديد من الناس بعد الأحداث العصيبة في الحرب العالمية الثانية – قصة إلهامية عن الأسرة وكرة القدم.
و يعتبر الحديث عن الأسرة و الأطفال كذلك هو الطابع الغالب على المهرجان لهذا العام ومنها الفيلم الألماني، التشيكي، الفينلندي و الهولندي التي تتحدث عن قصص تخص الاطفال و المشاكل التي يواجهونها في محيطهم العائلي ومرورا ًبمختلف المراحل العمرية لهم وصولاً إلى مرحلة بلوغ سن الرشد.
الفيلم التشيكي "صعود و هبوط" عبارة عن فيلم مثير ومسلي يمزج بين العديد من القصص التي تتحدث عن فقدان أسر لبعضها و من ثم العثور على بعضهم البعض و البحث عن الهوية الذاتية في العالم الصاخب للحياة الحديثة ذات الإيقاع السريع.
يتحدث الفيلم الهولندي "بحر الصمت" عن فتاة يافعة في بيئة ريفية مشوشة بسبب التغييرات التكنولوجية كحادثة إعلان طيران ابولو 11 الى القمر.
والد هذه الفتاة يرفض التغيير ولكنه يكافح في حياته اليومية ولذا تتجه الفتاة الى الدعاء لربها لتدخل على نفسها شيئاً من الراحة و لكن الظروف تخرج الامور عن نطاق السيطرة و يصبح الوضع مقلقلاً وغير مستقر البتة.
و بالمثل بطل قصة "الملك المقيد" الفيلم الفينلندي الذي يكافح من أجل إظهار ولائه لأصدقائه ووالديه. يخطط هذا الشاب لمخطط هروب بارع و مثير محاولاً تقليد الشخصية المعروفة هاري هوديني وذلك بالقفز من الجسر إلى الماء وهو مقيد اليدين و يبدو لمن يشاهده وهو يقوم بهذه الحركة كمن يحاول القيام بعملية إنتحارية.
ولهواة أفلام الرعب يقدم الفيلم الأيطالي الكلاسيكي دراما مرعبة "أحمر داكن" حيث يشهد أحد الموسيقيين جريمة قتل وحشية ويتحول من شخص شهد أحداث الجريمة إلى مخبر يبحث عن القاتل.
سيتم إقامة البرنامج في عدن لمدة عشرة أيام متتابعة من 3 الى 12 ديسمبر ويتم عرض فيلم واحد كل ليلة في الساعة الثامنة مساءاً في القنصلية الألمانية في خور مكسر.وسوف يتم التعريف بكل فيلم بواسطة ممثل عن كل سفارة. علماً الدخول مجاناً في جميع الأفلام.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024