الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:19 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت - متابعات -
جامعة صنعاء تحتفي بإصدار "دراسات سبئية"
احتفلت جامعة صنعاء اليوم بإصدار كتاب " دراسات سبئية " الذي قام بتحريره وإعداده ثلاثة من علماء الآثار هم عميده شعلان، والدكتور منير عربش، والدكتورة سابينا انتوينوني .
ويعد الكتاب رصد لجهود وابحاث 45 استاذاً من عدد من الجامعات اليمنية والعربية والأوربية ويضم بين دفتيه 750 صفحة باللغات الأربع العربية، والإنجليزية والفرنسية والألمانية مادة عن الدراسات اليمنية القديمة بالآثار والنقوش المتعلقة إجمالاً بالدراسات السبئية.
كما كرمت الجامعة الدكتور يوسف محمد عبد الله جامعة صنعاء، والدكتور كريستيان روبان جامعة السوربون، فرنسا، والدكتورالساندرو ديمجريه جامعة نابولي، إيطاليا. كأبرز علماء آثار اليمن والجزيرة العربية ونقوشهما، بمناسبة بلوغهم الستين عاماً، وتواصل عطائهم الحافل في الجانب الأكايمي لما لا يقل عن ثلاثين عاماً.
وفي الحفل الذي حضره فرانك ماركوس مان السفير الألماني بصنعاء وعدد من الاكاديميين وعلماء الاثار والمهتمين اشار الأخوان الدكتور حسين العمري استاذ التأريخ في جامعة صنعاء في كلمة نيابة عن الدكتورعبدالكريم الارياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية والدكتورصالح باصرة رئيس جامعة صنعاء ان الاحتفاء بهؤلاء العلماء هو احتفال بتأريخ اليمن.
وقدما لمحات موجزة عن العلماء الاثاريين الثلاثة الذين اسهموا في كشف التأريخ الجديد للحضارة اليمنية القديمة, وكشفوا تأريخ الكثير من مناطق اليمن واثارها ليذيع صيتهم في ارجاء العالم.
وطالبا ان يكون اصدار "دراسات سبئية" كتاب للتأريخ يرسخ في الحياة العملية من خلال تدريسه لطلاب الجامعات وتمكين الباحثين اليمنيين والاجانب الاستفادة من معلوماته الغزيرة .
فيما عبر الدكتور يوسف محمد عبدالله و منير عربش وسابينا انطوني عن اعتزازهم بهذا الاصدار الثمين الذي يعد جهد ورصد للفترات تأريخية يمنية زمنية قديمة ويكشف عن تأريخ اليمن القديم من خلال النقوش والمعلومات التي كانت مطمور تحت الرمال وفي الجبال والاودية.
مشيرين الى اهمية الحفاظ على تراث اليمن وتأريخة ونقوشة واثارة الكثيرة ومحاربة من يهربها او يتاجر بها .
يذكر ان كتاب "دراسات سبئية" يحتوي على العديد من الدراسات المتميزة، منها بحث للأثري الألماني بوركارت فوجت ،عن سد مأرب، وبحث عن الرسائل في النقوش الخشبية للدكتور بيتر شتاين وبحث آخر عن تداول العملات في اليمن
قديماً للباحث الروسي المعروف إلكسندر سيدوف ، وبحث لعالم النقوش الياباني يوزو شيتومي عن علاقة حمير وأكسوم، بالإضافة إلى بحث للعالم الكندي ادوارد كيل عن الرسوم الصخرية في تهامة، ويساهم الأثري الأمريكي كريستوفرايدين ببحث عنوانه اكتشاف الزراعة المبكرة في المرتفعات اليمنية.
ويشمل الكتاب كذالك على مساهمات لباحثين تأريخيين كبار، مثل: فيتالي ناومكين،وفيكتور بورخوموفسكي من روسيا، وجيراردو نيولي، وفرانسيسكو فيدليه، والساندراافانزيني من إيطاليا.. بالإضافة إلى مساهمات لأهم الأثاريين في فرنسا، أمثال:جانفرانسوا بروتون، وريمي ادوان، وكريستيان دارلس.
ومن الأبحاث العربية فيالكتاب بحث للأستاذ الدكتور عبد الرحمن الأنصاري من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، وبحث من الدكتور هاني هياجنه من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية، ومجموعة من أبحاث آثاريين ومؤرخين عرب ويمنيين، أمثال الدكتور فائز السعيد، والدكتور سالم طيران من جامعة الرياض، والأستاذ أسمهان الجرو جامعة عدن - جامعة السلطان قابوس، والدكتور عبد الله حسن الشيبه جامعة صنعاء، والدكتور إبراهيم محمد الصلوي جامعة تعز.
وفي ختام الحفل قام الاخ الدكتور صالح باصرة رئيس جامعة صنعاء بتكريم العلماء الثلاثة بدرع الجامعة واهدائهم كتاب دراسات سبئية التي اصدرته الجامعة.
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024