الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:48 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
كتب: محمد أمين -
أيوب طارش..صوفية الكلمة.. نغم الخلود!!
من يدلني أولاً كيف تؤدى التحية بطريقة العسكر وكيف يبدع الاطفال في هندسة الدموع وكيف ترسم القُبلات بطريقة العشاق وكيف تمارس المتصوفة طقوس الحب في حضرة الوالي..!!
كي أتمكن من صياغة الشعور وتجسيد حالة إنسانية خاصة تليق بالموقف بكل معنى الاكتمال وبكل كبر المعنى..!!
أنا عازم أخيراً ان انجز مشروعاً كبيراً من المشاعر والكلمات لانسان أبدع في تشكيل أحساسي وبناء ذائقتي وسافر أعواماً وأعواماً في جوارحي فأحياها وأضاء جوانبها ايماناً ووطنية وحباً ومازال يبحر في روحي فيغمرها طمأنينة وفضيلة وسمواً..!! مشروعاً لايعيقه حد ولانهاية.. مشروعاً كبيراً من المشاعر التي يجب أن تتنفس الدموع وتأخذ راحتها في السفر الى وجدان الاستاذ الفنان ايوب طارش عبسي فتستأنس بالتجول في سريرته والتأرجح في أهدابه..!!
أيوب طارش بساطة الطيبين.. عبق الصالحين.. نغم الخلود.. عنوان تعز الابرز وابو الغناء التعزي ومؤسس مدرسته..
فالبدء في هذا الأمر الآن وليس غداً خوفاً ان اشعر بعقدة الذنب وعملاً برد الجميل بالجميل.
لكنني أتوقف احياناً وأسال نفسي هل هناك متسع من الكلمات تأخذ حجم الشعور وهل الاستاذ أيوب طارش سيسمح بتجسيد هذا الشعور كما أريد حتى يكون الرضا ويهدأ البال.
أيوب طارش صوفية الكلمة روحانية الجوارح حين يشدو بكلمات أحمد بن علوان أو عبدالرحيم البرعي أو الجنيد.. يجبرك على تسليم زمام الروح للرجوع.. والتنصل من عظمة (الأنا) والوقوف على حصاد الأثم.. رشته روحانية كاملة يطيب به الداء ويعيد الحياة الى........!!
أهداني أخي العزيز رزاز أمين الشرعبي كاسيت أيوب طارش الجديد «عاد لي ودي» وهو يعرف تقديري الكبير لهذه الهدية.. انتظرك حتى أرتب جوارحي وأستمع الى هذا الشريط فلا أدري حين سمعت أغانيه كيف لهذا الصوت أن يقود روحي بلا أرادة الى حيث يريد ويأخذ مني بلا استأذن فكان أيوب طارش في شريطه الجديد «عاد لي ودي» اكثر من رائع اداءً واحساساً وتوزيعاً وموسيقى ووضوحاً.
كانت البداية مع شاعرنا المرهف عملاق الكلمة وأحد فرسان الاغنية اللحجية واليمنية «عبدالله هادي سبيت» رغم أن كلمات هذه الاغنية قديمة وقد غناها ايوب طارش من قبل لكن جاءت في هذا الشريط بشكل جديد تماماً وفي قمة الروعة والابداع.
أحبك والدموع تشهد
ودمع العين مايكذب
ولاحبيت غيرك حد
وبك وحدك عرفت الحب
وعرفته يوم ماشفتك..
وشفت ذا الطرف ذي يسهر
وذقت اليوم حرمانك
وقلت من شاهدك يغفر
وناجيتك بأنغامي وكل الناس
غنت لك..
وقلبي لك يعيش ظامي
بجنبك عاش يحلم بك
وكم حرمت نوم العين
لكن الطيف يشغلني
وكم قد ذبت بيني بين
شجن وأنت قريب مني
....
أما الاهم في هذا الكاسيت هو الفضول وهو المفاجأة التي حملها أيوب لكل المعجبين والمهتمين بالاغنية الفضولية «قولوا لأهل امعتب وملامة» أغنية جديدة احتفظ بها أيوب من قبل وفاة الفضول واخرجها هدية لايمكن ان تقدر بثمن فكل أغاني هذا الشريط في كفة وهذه الاغنية في الاخرى..
قولوا لأهل امعتب وملامة
لمه لمه ملامهم إلى مه
من يوم عشقنا قامت أمقيامه
وقربوا لنا امصراط ومنار
ولو كف هذا القلب عن غرامه
ما عاش غير امخزن ومندامه
ولا هني صحوه
ولا منامه ولاسجع مغني
وحرك أوتار
........
كل امغنى وامفل من تهامه
وسجعة امقمري ومحمامه
وخضرة امريحان والتمامه
وكل مافي امروض من خزامه
لكل حالي زينة زمامه
لمن يجي مثل امعسل كلامه
من لبسات امحسن وامزخامه
كأنما تلبسين الاقمار
لقد حملنا أيوب بهذه الاغنية الفضول بين أحضان الوتر وأسعد الجميع بهذه المفاجأة الفضولية ويذكر الاستاذ أيوب أن هذه الاغنية كتبها الفضول قبل وفاته كأول تجربة في كتابة الشعر الغنائي باللهجة التهامية وكتبها الفضول على غرار «طائر أمغرب» للاستاذ عبدالرحمن جحاف.. والتي أعجب بها الفضول وأعطى رأيه الجميل لأيوب من هذه النصوص غنى والتي سوف يأتي الحديث عنها مفصلاً في حلقة خاصة لاحقاً لانها تعد رائعة من روائع الغناء اليمني مثلها مثل «لقاء الاحبة» للاستاذ والشاعر الكبير ابراهيم الحضراني وقصيدة «مطر» للشاعر المبدع حسن عبدالله الشرفي والتي جاءت لتصوير رائع للحالة الجميلة التي قضاها الشرفي في تهامة وبينها وبين طائر امغرب توأمة..!!
على العموم لقد جاء أيوب بصوت شعري شاب من سلطنة عمان الشقيقة وعند سؤالي للاستاذ أيوب طارش عن طبيعة هذا التعاون مع الشاعر كامل مسلم قال لي أنه شاعر رقيق وهناك صداقة تربطه مع والده وان الشاعر «كامل مسلم» شاعر موهوب مغمور لم يجد طريقة للظهور وباعتقادي أن هذا التعاون الجميل مع أيوب سوف يكسبه ثقة ومكانة لان ايوب طارش غنى من اشعاره وهذا بحد ذاته ظهور وتكريم مابعده تكريم فكون أيوب طارش استصاغ كلماته وغناها فأنه شاعر مبدع بامتياز وخالد بخلود صوت أيوب طارش..!!
وفي خضم سؤالي الاستاذ أيوب طارش عن عوامل اختيار قصيدتين للشاعر كامل مسلم بعد أن عددّ لي هذه العوامل قال أيوب في اثناء حديثي معه أن الشاعر الجنيد أعجب هو الآخر بكلمات الشاعر كامل مسلم وأنه أحسّ فيها شفافية وروحاً نقية من ادران الواقع..!!
على كل حال فان الاستاذ الكبير أيوب طارش -أطال الله في عمره وأمده صحة وعافية- كان موفقاً في هذا الشريط.
قلت له يا استاذ أيوب «عاد لي ودي» اكثر من رائع وهذا ليس غريباً عليك وقد جعلتني أعيش حالة من السمو العاطفي اثناء سماعي لهذا الشريط لا تتصورها أنت ابداً.
قال كل هذا من توفيق الله ودائماً الانسان يجتهد فينال من الله التوفيق، أقدر أن شخصياً جداً جداً كل الجهود التي بذلها أيوب في هذا الشريط ونحن نظل مدينين له دائماً بالحب.
كما أشكر الشركة المنتجة لهذا العمل الابداعي وفعلاً كان بالمستوى الذي نريده.
أيوب وصوفية الكلمة
الحديث مع الاستاذ ايوب لايمل وتود أن يظل يتكلم حتى ترتوي من حديثه وشجونه, طلبت منه أن يوضح لي سبب هذه الروحانية التي اتذوقها في غنائه من اشعار احمد بن علوان والبرعي والجنيد فقال ان هذا الحس الروحي الايماني موجود معه منذ طفولته ولكن الجنيد واشعار بن علوان سقته واشرفت على نموه. لعمري أن أيوب طارش بفطرته الانسانية صاحب روح صوفية منذ أن كان طفلاً هناك عندما يلبس الليل المكان وتخلد الاشياء الى الهجوع يكون أيوب طارش مازال يقظاً لم ينم يرقب خطوات العمر.. ويناجي الله بصوت منكسر خاشع.
كما أن الاستاذ ايوب يجد لذة المناجاة في تلاوة القرآن الكريم مابين الصلاتين المغرب والعشاء وهذا ينعكس على ذلك الرضا القابع في عينيه وذلك الايمان والروحانية الساكنة جوارحه وفؤاده ولم يكن هذا المنحى الصوفي الذي انتهجه أيوب في سلوكه وغنائه. جاء هكذا فجأة انما تراكمات انسانية وفطرة ايمانية قادته الى هذا المنحى الذي دائماً مايتمناه الانسان هو أن يكون صادقاً في اتصاله بالله قولاً وسلوكاً..
الحديث مع الاستاذ جميل ولايمل وفي صوته بساطة وطيبة لم اتوقعها وأنا ازاحم عليه في الاسئلة التي لم تنته لولا اشفاقي أن لا أتعبه وقد كان مشغولاً.. لما انتهت اسئلتي مثلما لاينتهي حبي لهذا الانسان الرائع البسيط المتواضع..
كان لي حديث قبل فترة كبير مع الاستاذ فكري قاسم عن اهمال المبدعين في بلادنا وكان من ضمن الحديث عن الاستاذ أيوب طارش فقال لي الاستاذ فكري ان الاستاذ ايوب لم ينل حقه الكامل من التكريم وأن من شدة تواضع وبساطة أيوب أنه لايدرك مدى تلك المشاعر التي يكنها له الناس.. في كل مكان.. ومدى الشهرة التي جاوزت المسافات سلوك أيوب وبساطته ليست مصطنعة أنما هي فطرة انسانية هكذا أوجد نفسه ايوب طفلاً في بيئته القروية بهذه الشخصية الفريدة.
ودَّعت الاستاذ أيوب وهو بالطبع يدرك مدى ما احمل من أسئلة أنما هي البداية..!!
تكريم ايوب
باعتقادي فان الوقت قد حان أن نكرم أيوب كما يستحق.. جهات رسمية ومؤسسات ثقافية وشعبية فالرجل لم يعط حقه الكامل من الاحتفاء.
أيوب اعطى للوطن كل ابداعه فيجب أن ينال اعلى مراتب التكريم الآن وليس غداً..!!
واخص بالذكر قيادة وزارة الثقافة وقيادة محافظة تعز التي يعد أيوب من ابناء هذه المحافظة الحالمة ومن ابرز ابنائها المبدعين والخالدين في التاريخ.. اتمنى ان يقام لأيوب حفل تكريم ترعاه قيادة المحافظة بشكل يليق بتاريخ أيوب الابداعي وتتبنى اقامة معهد موسقى متخصص يحمل اسمه عرفاناً بمكانة ايوب والحب الكبير الذي يكنه الجميع له.

عن" 26سبتمبر"








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024