الأربعاء, 27-أكتوبر-2021 الساعة: 01:39 م - آخر تحديث: 12:38 ص (38: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
دروس‮ ‬الماضي‮ ‬واستحقاقات‮ ‬الآتي‮ ‬
بقلم‮/ صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬ابو‮ ‬راس‮ - رئيس المؤتمر الشعبي العام
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
"بانوراما" لمواجهة محاولات طمس جرائم العدوان
يحيى‮ ‬نوري
الاحتلال‮ ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم‮ .. ‬دروس‮ ‬وعِبَر‮ ‬
أ‮.‬د‮/ ‬عبدالعزيز‮ ‬صالح‮ ‬بن‮ ‬حبتور‮❊‬
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
سبتمبر‮.. ‬التزام‮ ‬مؤتمري
نجيب‮ ‬شجاع‮ ‬الدين
لماذا يحتفل اليمنيون بأعياد الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 أكتوبر؟!
شوقي شاهر القباطي
حوار
المؤتمر نت - .
المؤتمرنت /حوار - يحي نوري -
العيدروس :أهداف معهد الميثاق ستنصب في بوتقة رفع الوعي وتعزيز الممارسة الديمقراطية
قال الأستاذ محمد حسين العيدروس – عضو اللجنة العامة رئيس معهد الميثاق للتدريب والدراسات والبحوث.. أن المعهد قد مثل إضافة مهمة وأساسية للعمل المؤتمري المتوخي تحقيق المصلحة العامة للوطن وبتجرد عن المزايدات والتعصب الحزبي
وأكد في حوار أجرته معه صحيفة الميثاق أن دمج معهد الميثاق ومركز الدراسات والإصدار قد جاء في إطار اهتمامات المؤتمر بإعادة بنائه المؤسسي وهي عملية بُذل من أجلها جهود جبارة تكللت بالنجاح خلال مرحلة إعادة الهيكلة. وأن هذا الدمج قد جاء استجابة منطقية وواقعية لمطالب الفعاليات المؤتمرية المختلفة والتي فتئت تطالب بضرورة تفعيل دور معهد الميثاق على مستوى كافة الجوانب المرتبطة بمهامه باعتبار ذلك يمثل حاجة ملحة وماسة للعملية التنظيمية للمؤتمر
وفي مايلي نص الحوار
• ما الحيثيات التي أدت إلى دمج معهد الميثاق ومركز الدراسات والإصدار؟
- في البداية أحب أن أؤكد أن دمج معهد الميثاق ومركز الدراسات والإصدار قد جاء في إطار اهتمامات المؤتمر بإعادة بنائه المؤسسي وهي عملية بُذل من أجلها جهود جبارة تكللت بالنجاح خلال مرحلة إعادة الهيكلة.
ولا شك أن هذا الدمج قد جاء استجابة منطقية وواقعية لمطالب الفعاليات المؤتمرية المختلفة والتي فتئت تطالب بضرورة تفعيل دور معهد الميثاق على مستوى كافة الجوانب المرتبطة بمهامه باعتبار ذلك يمثل حاجة ملحة وماسة للعملية التنظيمية للمؤتمر ومطلباً مهماً لتوجهاته القادمة، والتي تجعل من دور المعهد في غاية من الأهمية سواءً أكان ذلك على مستوى التدريب والتأهيل أو على مستوى الدراسات والبحوث والتي تمثل هي الأخرى حاجة ماسة لتنظيم بحجم المؤتمر بحاجة دائماً إلى بحوث ودراسات تعنى بالعديد من القضايا ليستطيع من خلالها القيام بصنع قراراته وتوجهاته فيما يعمل على تحقيق المصلحة العليا للوطن وفق أسس وقواعد سليمة في إطار من البلورة لبرامجه السياسية والانتخابية.
• يتساءل كثيرون عن طبيعة الدور القادم للمعهد وما إذا كان هذا الدور سيحمل في طياته مدلولاً جديداً؟
- قيادة المعهد اليوم وفي ظل إدراكها بعظمة الأهداف التي يناط بها معهد الميثاق تبدل جهوداً إيجابية في سبيل التهيئة والإعداد لملامح العمل القادم للمعهد سواءً أكان ذلك على مستوى التدريب أو على مستوى الدراسات والبحوث.
• أستاذ محمد هل تتوقع مثلاً برامج تدريبية تعنى بقضايا الإدارة؟
- الإدارة موضوع مهم في العملية التنظيمية وتمثل أداة هذه العملية التي يستحيل دونها تحقيق أي إنجاز للعملية التنظيمية على مستوى رفع الكفاءات والمهارات والمعارف.
وكما أنها تمثل أهمية بالغة لكون المؤتمر – وكما يعلم الجميع - يمتلك تكوينات مختلفة على مستوى مختلف الأطر الجغرافية، سواءً أكان ذلك على مستوى محافظات الجمهورية أو الدوائر والمديريات.
• بالنسبة لأعضاء هيئة التدريب، وفريق البحوث والاستشارات كيف سيتم اختيارهم؟
- هؤلاء كما يعلم الجميع سيكونون عصب المعهد وأداته الفاعلة لتحقيق أهدافه وبرامجه وأنشطته وفعالياته.. وكما تعلمون أيضاً أن المؤتمر الشعبي العام يزخر بالعديد من الكفاءات والقدرات المتخصصة في العديد من المجالات وهذا يعني أن الفرصة أمام المعهد كبيرة لاختيار القدرات الكفؤة التي من شأنها أن تسهم في تنفيذ كافة برامجه وسيكون هناك بالطبع هيئة للتدريب والتأهيل والبحوث والدراسات تضم كوكبة من المتميزين والقادرين على العطاء حتى يتسنى لهم أن يقدموا عصارة إبداعاتهم.
• هل تتوقع هيكلة جديدة للمعهد؟
- بالطبع فدمج معهد الميثاق ومركز الدراسات والإصدار في إطار تكوين جديد هو معهد الميثاق للتدريب سيكون له هيكلة جديدة تتفق مع أهداف هذا الدمج وبصورة تجسد أنشطة المعهد على مستوى التدريب والتأهيل ومستوى البحوث والدراسات.. وسترعى الهيكلة الجديدة الأسس العملية القادرة على بلورة هذه الأهداف من خلال الأخذ بالتجارب الناجحة والإدارة العملية الحديثة في إطار من التنظيم الإداري المعبر بدقة متناهية عن حجم الطموحات التي يتطلع المؤتمر إلى تحقيقها.
• هل سيكون للمعهد فروع بالمحافظات؟
- هذه مسألة متروكة للمستقبل القريب لكنني أستطيع أن أقول أن المعهد إذا ما بدأ فعلاً في تنفيذ أهدافه المختلفة واتسعت مع الأيام دائرة نشاطاته وفعالياته فإنه لا شك سيقوم بإيجاد فروع له خاصة في المحافظات المتسمة بالكثافة السكانية والتنظيمية للمؤتمر.
• ما الاستفادة من تجربة معهد الميثاق السابقة؟
- لا شك بأن الاستفادة ستكون حتمية خاصة على صعيد التجارب الناجحة في عملية التدريب والتأهيل الحزبي سواءً أكانت على صعيد تجربة معهد الميثاق السابقة أو على صعيد تجارب معاهد مماثلة وأؤكد لك أن قيادة المعهد لن تترك أية إشراقة من تجارب المعهد السابقة إلا وحرصت على العمل بها بل وتطويرها بالصورة التي تعمل على إنجاح برامج المعهد بالصورة المطلوبة وبما يتواكب مع التحولات والمتغيرات.
• ماذا عن المكتبة أو مركز المعلومات التي قد يحتاجهما المعهد؟
- المكتبة ومركز المعلومات مطلبان أساسيان لنشاط المعهد وسيكون هذا الموضوع في مقدمة أولوياتنا إذ يستحيل كما تعلمون أن يكون هناك دور تدريبي وتأهيلي ودراسات وبحوث دون أن يكون هناك نظام معلوماتي إيجابي يعمل على مد العاملين والمختصين المعنيين بالتدريب والدراسات بكافة المعلومات اللازمة التي يتطلبها نشاطهم على المستوى الآني والمستقبلي.
• هل بالإمكان التحدث عن تعاون خارجي مع معاهد مماثلة؟
- التعاون وتبادل الخبرات والمهارات والمعارف من المسائل الضرورية التي يتطلبها نشاط المعهد وسنحاول قدر الإمكان الاستفادة من التعاون الخارجي مع معاهد مماثلة بالصورة التي تعمل على تعزيز تنفيذ خططنا وبرامجنا.. والمؤتمر الشعبي العام والحمد لله يمتلك علاقات طيبة مع الكثير من التنظيمات التي لديها معاهد تدريبية وتأهيلية، وهذه فرصة لتنمية العلاقات على هذا الصعيد.
• نعود إلى الجوانب التدريبية والتأهيلية. ما هي من وجهة نظركم أبرز الموضوعات التي تحتاج إلى برامج وتحتاج لها العملية التنظيمية للمؤتمر في الوقت الراهن؟
- سؤال مهم، وحقيقة أن معهد الميثاق وهو بصدد الإعداد لبرامجه المستقبلية سيحرص كل الحرص على إجراء قراءة متأنية لاحتياجات التدريب الملحة وتعلم أن المؤتمر يمتلك قاعدة تنظيمية كما سبق الإشارة لذلك وهو أمر يتطلب من وجهة نظري تكثيف الجهود باتجاه تنمية الثقافة الفكرية لدى الوسط المؤتمري، خاصة على صعيد الميثاق الوطني والتعريف بمدلولات ومعاني مثله وقيمه المعبرة عن وجهة نظر المؤتمر إزاء مجمل القضايا المرتبطة بالشأن الوطني.
كما أؤكد أن المعهد إلى جانب دوره في التنمية الفكرية سيعير أيضاً التدريب أهمية بالغة خاصة على صعيد الإدارة التنظيمية التي تحتاج كما سبق الإشارة إلى المزيد من المهارات والمعارف التي تمكنها من تنفيذ مختلف برامج المؤتمر الشعبي العام وترجمتها على الواقع.
• هل تستطيعون تحديد السقف الزمني لبدء نشاط المعهد؟
- لندع هذا الأمر للمستقبل القريب خاصة وأن قيادة المعهد حالياً تعكف على استكمال كافة متطلباته الإدارية والمالية والفنية التي يحتاج إليه المعهد عند تنفيذه البرامج والأنشطة المختلفة.
• هل ستكون هناك إصدارات عن المعهد؟
- المعهد معني بالدراسات والبحوث والتدريب والتأهيل ومن الطبيعي أن تكون له إصدارته التي تعنى بشرح أهدافه وبرامجه وأنشطته وإنجازاته البحثية والعلمية والتدريبية وفي ذلك حلقة اتصال مهمة بالرأي العام ومختلف الفعاليات المستفيدة من المعهد وبرامجه..
• يتساءل البعض ما إذا كان المعهد سيتمكن من فرض برامجه على مستوى كافة الجوانب بحيث تمثل واحدة من أبرز اتجاهات خطة المؤتمر؟
- الخطة العامة للنشاط المؤتمري تعد كما نعلم جميعاً خطة شاملة عامة جامعة لكافة الموضوعات المرتبطة بالعملية التنظيمية، ومعهد الميثاق وبعد إدماجه بمركز الدراسات والإصدار لا شك سيحتل مكانة في إطار هذه الخطة وإن شاء الله ستجد جميع القيادات المعنية بالعمل المؤتمري تتعاون مع المعهد في سبيل تنفيذ برامجه.
• الانتخابات الرئاسية القادمة والمحلية هل تمثل هذه الانتخابات موضوعاً مهماً لمعهد الميثاق.
- بالطبع المعهد سيحاول جاهداً – وبمجرد تمتعه بكافة الإمكانيات اللازمة – تنفيذ برامج مهمة بالصورة التي تكفل مزيداً من التعامل والتفاعل مع هذه الاستحقاق الدستوري وهو استحقاق يتطلب المزيد من الأنشطة والفعاليات التي نأمل أن تجد هي الأخرى طريقها إلى التنفيذ.
• وهل سيكون هناك نشاط للمعهد فيما يتعلق بمتطلبات المجتمع المدني؟
- المؤتمر له أدواره المشهودة في دعم ورعاية المنظمات المدنية والجماهيرية وإن شاء الله هذا الموضوع سيكون محل اهتمام في إطار برامج المعهد خاصة وأن هذه المنظمات هي المعبرة عن المجتمع وشرائحه الإبداعية.
• فيم يتمثل هذا النشاط؟
- البرامج والأنشطة التي من شأنها أن تعمل على تعزيز أدوار هذه المنظمات سواءً أكان ذلك في إطار الورش والحلقات النقاشية أو الندوات والدراسات والبحوث.
• ما الذي تحبون أن توجهوه إلى الفعاليات المختلفة بشأن المعهد؟
- المعهد كيان تدريبي وتأهيلي ودار للدراسات والاستشارات وإضافة جديدة ومهمة للعمل المؤتمري، والمستفيد الوحيد منه هو الوطن وتعزيز تجربته الديمقراطية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021