السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 09:16 م - آخر تحديث: 08:54 م (54: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت - برلمان الاطفال

المؤتمر نت/ جميل الجعدبي: -
الخميس إعلان المرشحين لبرلمان الأطفال
تعلن المدرسة الديمقراطية – إحدى مؤسسات المجتمع المدني في اليمن – الخميس القادم أسماء نحو (200) طفلاً وطفلة من الفئات العمرية (12 -15 ) سنة تقدموا بطلب ترشيحهم لعضوية برلمان الأطفال في اليمن.
وأوضح جمال الشامي – مدير المدرسة الديمقراطية – في تصريح خاص لـ"المؤتمر نت" أن فترة الدعاية الانتخابية للأطفال المرشحين من عموم مدارس الجمهورية وفئات الصم والبكم، والمعاقين حركياً ستبدأ السبت القادم الـ(15) من إبريل الجاري وتنتهي في الـ(18) من الشهر نفسه مستغرقة (4) أيام.
مشيراً إلى أن قرابة (39)الف ناخباً من أطفال اليمن سيدلون في الـ(19) من إبريل الجاري بأصواتهم لاختيار ممثليهم في البرلمان الجديد ، والذي سيعقد أولى جلساته في الـ(27) من إبريل الجاري.
ومن المتوقع أن يرتفع عدد الفتيات الفائزات بعضوية البرلمان الثالث إلى (13) فتاة منهن فتيات يشاركن في الانتخابات لأول مرة من دار اليتيمات وعدد من المدارس الخاصة.
وفيما أغلق الجمعة الماضية باب الترشيح لعضوية المجلس قال الشامي: إن لجنة مختصة تعكف حالياً لفرز المتقدمين للترشيح ومطابقة من تنطبق عليهم الشروط القانونية تمهيداً لإعلان أسمائهم وخوض منافسات الدعاية الانتخابية.
وتشهد ساحات المدارس اليمنية حالياً حراكاً ديمقراطياً ساخناً وتنافساً انتخابياً بين الأطفال المرشحين يصل ذروته بحوادث عراك رصدتها إدارة بعض المدارس بين مرشحين متنافسين.
وتعد انتخابات برلمان الأطفال الجديد ثالث تجربة انتخابية تشهدها اليمن؛ حيث شهدت البلاد أول تجربة عام 2000تم بانتخاب (13) طفلاً من (31) مدرسة على مستوى أمانة العاصمة صنعاء فقط. فيما توسعت الانتخابات في البرلمان الثاني العام 2004م لتشمل مختلف محافظات الجمهورية بمشاركة منسقين من وزارة التربية والمدرسة الديمقراطية، وبلغ عدد الأطفال الناخبين (21.500) طفلاً وطفلة أدلوا بأصواتهم في الـ(15) من إبريل 2004م، لاختيار (35) طفلاً وطفلة هم قوام برلمان الأطفال وذلك من إجمالي (243) مرشحاً.
وعقد برلمان الأطفال أولى جلساته في الثامن والعشرين من إبريل من العام نفسه بقاعة مجلس النواب اليمني حيث أجريت عملية انتخابات رئاسية أسفرت عن فوز نبيل اليافعي بمنصب رئيس البرلمان ومروى جمال بمنصب نائب للرئيس، وذلك بالاقتراع السري المباشر، وحظي برلمان الأطفال السابق بتقدير واسع، حيث لعب دوراً مهماً في دعم قضايا الأطفال ومناقشة مشاكلهم والقوانين المتعلقة بالأطفال كما استدعى البرلمان خلال دورات انعقاده العديد من الوزراء في الحكومة اليمنية، بالإضافة إلى ممثلين عن السفارات والمؤسسات الأجنبية العاملة في اليمن.
ويهدف برلمان الأطفال إلى تنمية مدارك الأطفال بالنهج الديمقراطي وترسيخه في أوساطهم وتمكينهم من المطالبة بحقوقهم لدى الجهات ذات العلاقة وتنمية الروح القيادية لدى الأطفال عن طريق الممارسة الديمقراطية الصحيحة وإتاحة الفرصة للتجاور فيما بينهم والقبول بالآخر وتبادل الخبرات والأفكار بين الأطفال على مستوى الجمهورية..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024