الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 09:45 م - آخر تحديث: 09:20 م (20: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
ايلاف -
ميديتل تطلق خدمة الهاتف الثابت الأسبوع المقبل في المغرب

يتوقع أن تطلق شركة الاتصالات المغربية "ميديتل"خدماتها الجديدة، الخاصة بالهاتف الثابت، نهاية الأسبوع المقبل. وأعلن مصدر مسؤول بالشركة أن "ميديتل" ستقدم عرضا مرنا وسهلا في التركيب والاستعمال معا، مبرزا أن الأمر يتعلق بطرح خدمة مسبوقة الأداء. وأضاف المصدر، في اتصال مع "الصحراء المغربية"، أن "العرض ينبني على توقيع عقد بدون إجبارية الاشتراك، كما هو معمول به في الهاتف النقال، وهو عملي في التركيب، إذ لا يتطلب أكثر من ثلاث دقائق"، موضحا أن هذه الخدمة موجهة للخواص، وأضاف أن الشركة تعتزم تقديم عرض خاص بالأنترنت، والاشتراك في الهاتف الثابت في ما بعد. ولم يرد المصدر ذكر مزيد من التفاصيل إلى حين الإعلان رسميا عن إطلاق الخدمات.

وكان المجلس الوزاري وافق الأسبوع الماضي على مشروع مرسوم رقم 1535 -05 -2، ينص على منح شركة (ميدي تيليكوم إس.أ) ترخيصا من الجيل الجديد لإحداث واستغلال شبكات عامة للمواصلات، وكذا مشروع مرسوم رقم 1456 -05 -2 بتغيير دفتر تحملات شركة (ميدي تيليكوم). وهما مشروعان يهدفان بالأساس إلى تعميم الولوج إلى الخدمات الهاتفية والأنترنت بالمناطق القروية.

ومنذ دخولها إلى السوق المغربية، في صيف 2000، ساهمت "ميديتل" في إنهاء الوضع الاحتكاري للفاعل التاريخي "اتصالات المغرب"، وبالتالي تفعيل المنافسة، التي أدت إلى التخفيض من الأسعار، ما أسفر عن استفادة شريحة واسعة من المواطنين من خدمة الهاتف النقال. وبلغ عدد زبائنها المستعملين للهاتف النقال، إلى حدود نهاية سبتمبر كانون الأول المنصرم، 4 ملايين و34 ألفا و422. واستطاعت أن تحصل على 36 في المائة من السوق. وحققت رقم معاملات تجاوز 4 ملايير و455 مليون درهم، مسجلة ارتفاعا بـ 21 في المائة، مقارنة مع سنة 2004، ونتيجة صافية بـ 125 مليونا و217 ألف درهم (أي ارتفاع بنسبة 171 في المائة)، كل عشرة دراهم يوازي قرابة أورو واحد.

وتتوفر "ميديتل" على شبكة من 22 موزعا، في 1200 نقطة بيع، في 300 من أكبر المدن المغربية. وتتوفر على 4000 مخدع هاتفي، و6000 نقطة للتعبئة، مع 26 نقطة بيع متنقلة (150 سوقا و38 "موسما"). ويناهزمعدل التغطية لشبكة الهاتف النقال 99.71 في المائة.

وكانت الوكالة منحت تراخيص جديدة لشبكات خطوط ثابتة. وشمل التنافس ست دوائر للخطوط المحلية، وترخيصين لمكالمات الأقاليم، وترخيصين للمكالمات الدولية. وحصلت "ميديتل" على الرخصة في 8 يوليو 2005. وفي موضوع ذي صلة، يتوقع أن تدخل الشركة إلى البورصة العام الجاري، ولم يحدد تاريخ لهذا الدخول، وكان مسؤولو الشركة تحدثوا عن دخولها إلى بورصة الدار البيضاء العام المنصرم، لكن هذا الأمر لم يتحقق.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024