الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:46 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمرنت -
دراسة تطالب بدماء جديدة لوكالة ناسا
أكد المجلس القومي للبحوث العلمية في الولايات المتحدة أن وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" تواجه على المدى الطويل، نقصاً شديداً في العمال المؤهلين، الذين يمكن أن تعتمد عليهم الوكالة مستقبلاً، في استكمال برامجها الفضائية لاستكشاف القمر وكوكب المريخ.

وقال أستاذ علوم الفضاء بالمركز، دانييل هاستينجس "لا يوجد العديد من الأشخاص الذين يتركون العمل في ناسا، ولذلك فإن ما يحدث أن هؤلاء الأشخاص يعتريهم كبر السن وهم ما زالوا يحتفظون بوظائفهم."

وشارك هاستينجس في الإشراف على الفريق البحثي الذي أعد الدراسة الصادرة عن المجلس القومي للبحوث العلمية.

وأشارت الدراسة إلى أن ناسا ستواجه على المدى القريب، مشكلة تتعلق بكيفية التعامل مع نحو 900 موظف، الذين من المقرر أن ينتهي عملهم في الوكالة، مع إحالة إحدى المركبات الفضائية التابعة لناسا إلى التقاعد.

كما أوضحت الدراسة أن وكالة الفضاء الأمريكية، لم تعد تعطي الاهتمام الكافي بمستوى المهارات والكفاءة التي ينبغي أن تتوافر في العاملين بالمشروعات المستقبلية التي تخطط لها، في الوقت الذي بدا كبر السن على معظم قوة العمل في ناسا.

وقال هاستينجس "في الواقع ليس لديهم استراتيجية"، مشيراً إلى المسؤولين في إدارة الوكالة، وأضاف "إنهم أيضاً يركزون خططهم فقط على المدى القصير"، حسبما نقلت أسوشيتد برس.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد طلبت من المجلس القومي للبحوث إعداد هذه الدراسة العام الماضي، حيث أن المجلس يعد أحد المراكز التابعة للأكاديميات القومية للبحث العلمي في الولايات المتحدة، كما أنه مؤسسة لا تهدف إلى تحقيق الربح.

من جانبه قال المتحدث باسم ناسا، دوك ميرلسون، إن الوكالة الفضائية سوف تطرح هذه الدراسة للبحث على الصعيد الداخلي، قبل أن يصدر رد رسمي على ما جاء فيها، خلال اجتماع يعقد الاثنين.

وكان مركز كينيدي لأبحاث الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية بولاية فلوريدا قد أصدر مؤخراً، تعليمات للعاملين فيه بتوخي الحذر، بعد يوم واحد من قرار بتأجيل إحدى مهام الوكالة في ضوء تزايد الحوادث التي تشهدها مؤخراً.

وأمر جيمس كينيدي مدير المركز نحو 1500 من العاملين بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين، وعرض أمامهم عبر الدوائر التليفزيونية المغلقة التعليمات وإجراءات السلامة التي ينبغي عليهم اتباعها.

وحذر من أن مثل هذه الحوادث قد تعوق خطة وكالة ناسا لاستكمال بناء المحطة الفضائية الدولية، وخططها الرامية إلى مواصلة عملياتها الاستكشافية على سطح القمر وكوكب المريخ.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد قررت مؤخرا تأجيل إطلاق المكوك الفضائي "ديسكفري" لشهرين على الأقل أثر اكتشاف مشكلة في خزان الوقود.

ويعني هذا أن المكوك لن يقوم برحلته الفضائية قبل يونيو/ حزيران المقبل.

وكانت مشكلة مماثلة قد أدت إلى تأجيل إطلاق المكوك نفسه في الصيف الماضي، في أول عودة لوكالة ناسا إلى الفضاء منذ كارثة المكوك "كولومبيا" عام 2003.
cnn








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024