الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:18 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
رياضة
المؤتمرنت/ بي بي سي -
المشاركة العربية في كأس العالم
بينما ينسب لمصر أنها كانت أول دولة عربية تشارك في نهائيات كأس العالم في بطولة إيطاليا عام 1934، ينسب لتونس أنها كانت أول دولة عربية تفوز في إحدى مبارياتها في المونديال في نهائيات الأرجنتين عام 1978.


المنتخب السعودي صاحب الرقم القياسي العربي في التأهل
أما السعودية فهي الدولة العربية الوحيدة التي تأهل منتخبها للنهائيات أربع مرات متتالية آخرها البطولة التي تستضيفها ألمانيا هذا العام.

ويمكن القول إن أول بطولة لكأس العالم والتي أقيمت في أورجواي عام 1930 كانت بطولة تجريبية حيث لم يشارك فيها سوى 13 فريقا لم يكن بينهم أي دولة عربية وانتهت مباراتها النهائية بفوز أوروجواي على الأرجنتين بأربعة أهداف لهدفين.

وفي عام 1934 كان المنتخب المصري واحدا من ستة عشر منتخبا شاركت في نهائيات إيطاليا وخرجت مصر من الدور الأول للبطولة بعد هزيمتها أمام المجر بأربعة أهداف لهدفين.

غياب عربي
وبعد بطولة إيطاليا وعلى مدى ستة وثلاثين عاما كان هناك غياب عربي كامل عن ستة نهائيات أقيمت أعوام 38، 50، 54، 58، 62، 66، في كل من فرنسا والبرازيل وسويسرا والسويد وتشيلي وانجلترا على التوالي.

وكان المغرب هو أول دولة عربية يشارك في البطولة بعد فترة الانقطاع تلك في نهائيات عام 1970 التي أقيمت في المكسيك . وفي هذه البطولة لعب المغرب ضمن فرق المجموعة الرابعة الى جانب كل من ألمانيا وبيرو وبلغاريا وخرج من الدور الاول بعد أن احتل زيل المجموعة التي تصدرتها ألمانيا وتلتها بيرو.

أول فوز عربي
أما تونس في عام 1978 في الأرجنتين فحققت أول فوز عربي في تاريخ المونديال آنذاك بفوزها في إطار مباريات المجموعة الثانية على المكسيك بثلاثة أهداف لهدف. وضمت المجموعة التي شاركت فيها تونس إلى جانب المكسيك كلا من بولندا وألمانيا اللتين تأهلتا للدور التالي.

وفي عام 1982 كانت البطولة التي أقيمت في أسبانيا هي أول بطولة تشهد مشاركة فريقين عربيين هما الجزائر والكويت.

وحققت الجزائر أفضل نتائج لفريق عربي في تاريخ البطولة آنذاك بفوزها على كل من ألمانيا بهدفين لهدف وعلى شيلي بثلاثة أهداف لهدفين في إطار المجموعة الثانية إلا أنها فشلت في التأهل بعد خسارتها أمام النمسا بهدفين للا شئ حيث تأهلت كل من ألمانيا والنمسا بفارق الأهداف بعد تساويهما مع الجزائر في عدد النقاط في ظل جدل كبير حول مؤامرة المانية نمساوية لإخراج الجزائر.

أما المنتخب الكويتي فخرج من الدور الاول بعد أن تزيل المجموعة الرابعة التي تصدرتها انجلترا تليها فرنسا ثم تشيكوسلوفاكيا في المركز الثالث.


المنتخب التونسي يشارك للمرة الثالثة على التوالي
وفي بطولة عام 1986 في المكسيك زاد عدد الفرق العربية المشاركة في النهائيات الى ثلاث فرق هي العراق عن قارة آسيا وكل من المغرب والجزائر عن قارة إفريقيا.

وكانت هذه أول بطولة ينجح فيها فريق عربي في تجاوز الدور الأول عندما حقق المغرب المفاجأة بتصدر المجموعة السادسة التي ضمت كلا من انجلترا وبولندا والبرتغال بينما خرج كل من العراق والجزائر من الدور الأول.

ولم يتمكن المنتخب المغربي من مواصلة مسيرته للدور ربع النهائي بعد خسارته في الدور الثاني أمام ألمانيا بهدف للا شئ.

عودة مصر
وفي بطولة عام 1990 في إيطاليا شاركت مصر للمرة الثانية في تاريخها الى جانب منتخب الإمارات الذي شارك للمرة الأولى في النهائيات . وفي هذه البطولة تعادلت مصر مع كل من هولندا وأيرلندا ثم خسرت أمام منتخب انجلترا لتتزيل المجموعة السادسة وتخرج من الدور الأول بينما تزيل المنتخب الإماراتي المجموعة الرابعة بعد خسارته مبارياته الثلاث أمام كل من ألمانيا ويوغسلافيا وكولومبيا.

وفي عام 1994 شارك المغرب للمرة الثالثة بينما شاركت السعودية للمرة الأولى في النهائيات التي أقيمت في الولايات المتحدة. وأوقعت القرعة الفريقين في المجموعة نفسها ( السادسة).

ونجح المنتخب السعودي في الوصول للدور التالي بعد أن حقق نتائج طيبة بالفوز على كل من المغرب وبلجيكا بينما تصدرت هولندا المجموعة.

وفي الدور التالي خسر المنتخب السعودي مباراته أمام منتخب السويد بثلاثة أهداف لهدف واحد ليودع البطولة ولكن بعد ان ترك انطباعا طيبا على الساحة الكروية الدولية.

أما نهائيات فرنسا عام 1998 فكانت المرة الثالثة التي تشارك فيها ثلاثة منتخبات عربية في البطولة هي كل من المغرب والسعودية للمرة الثانية على التوالي ومنتخب تونس الذي غاب عن النهائيات عشرين عاما. ولكن الفرق الثلاث خرجت من الدور الأول للبطولة.

وفي مونديال اليابان وكوريا الجنوبية الذي اقيمت مبارياته لأول مرة في بلدين عام 2002 شاركت السعودية للمرة الثالثة على التوالي الى جانب منتخب تونس كممثلين للعرب إلا أن كلا الفريقين خرجا كذلك من الدور الاول. وفي هذه البطولة مني الفريق السعودي بهزيمة ثقيلة للغاية في أولى مبارياته أمام المنتخب الألماني الذي فاز عليه بثمانية أهداف للا شئ.

وفي بطولة هذا العام بألمانيا يمثل العرب أيضا منتخبا السعودية وتونس اللذان أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة (الثامنة) مع كل من أسبانيا وأوكرانيا.

وتظل فرص الفريقين قائمة في التأهل للدور التالي والذي إن تم سيكون في الغالب على حساب الطرف الآخر في ظل وجود المنتخب الأسباني القوي في المجموعة مع الأخذ في الاعتبار أن المنتخب الأوكراني ليس بالمنتخب الضعيف








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024