الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:55 م - آخر تحديث: 03:26 م (26: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت -  لا أريد أن اهتم بإسرائيل كل هذا لاهتمام بل اهتم ببلدي اقتصاديا وعلميا يكفي أن الجندي المصري لا يستطيع الدخول إلى سيناء, وإسرائيل منذ أيام قتلت جنديين مصريين وسحبتهما الى الحدود الإسرائيلية وادعت انهما تسللا إلى إسرائيل

أيمن عبد الملاك -
مرشد «اخوان» مصر: نعم للخمر في الفنادق


في حوار صريح جدا, قد يكون الاول من نوعه منذ عقود, قال المرشد العام لجماعة «الاخوان المسلمين» في مصر محمد مهدي عاكف ان الجماعة لا تفرّق بين مسلم ومسيحي ويهودي «لأن المواطنة حق للجميع», وأضاف «نحن مع السياحة, والسياح ليسوا همجا, ومن يشرب الخمر فليشربه في الفندق او البيت لكن المظهر العام يجب ان يكون اسلاميا».
وردا على اسئلة «الكفاح العربي» اقر عاكف بأن الحوار بين الجماعة والحكومة الاميركية قائم عبر وزارة الخارجية المصرية وبصيغة مباشرة عبر نواب الجماعة في البرلمان. وأضاف: أما موقفنا من اسرائيل فهو واضح منذ البداية ونحن لا نعترف بوجود اسرائيل وبالتالي لا نعترف باتفاقية «كامب ديفيد».

€ لماذا ازدادت الحملات ضد الإخوان في الآونة الأخيرة؟
­ هذه الحملات متكررة وليست أول مرة يتم شن الهجمات الشرسة ضد الإخوان بل وتزداد شراسة من غير منطق ومن غير عقل.
€ وهل هناك مشكلة بينك وبين الصحافة؟
­ كل الصحافة تؤدي دورها وبجدية لمصلحة هذا الوطن ولكن بعض الصحف تتصيد بالكلمة حتى الأحاديث المسجلة يؤخذ منها كلام على غير موضعه والمراد منه, ويشهر بك وقل لي, مَنْ مِنْ قيادات ومشاهير مصر لم يشهر به, وأطرح هنا سؤالا: هل إن الأمانة المهنية تقتضي كل هذا التشهير؟
€ على سبيل المثال: هناك خلط ما بين الدين وهو مقدس وبين العمل السياسي وهو متغير, فخطاب الإخوان قائم على خطاب دعوي ديني, في حين ان الإخوان يلعبون لعبة سياسية ترمي إلى الوصول إلى السلطة بشكل شرعي؟
­ هذا أمر بحاجة إلى مزيد من التوضيح. الإخوان المسلمون كما هو مكتوب في قانون هيئة المكتب هي هيئة إسلامية مدنية تعمل في كل مجالات الحياة التى فيها مصلحة للبشر سواء على المستوى المحلي أو العالمي وهذا النموذج من العمل يقتضي أن أقدم تفصيلات في جميع المجالات الثقافية والتعليم والرياضة وفي مجال السياسة أيضا.
€ هناك قلق من تصاعد ونمو الإخوان ليس في الداخل والخارج وليس من جانب الحزب الحاكم فقط بل أيضا من قبل المجتمع المدني, ويرى الجميع أن هناك غموضا في كثير من قضايا الإخوان وفي برنامجهم السياسي؟
­ الإخوان يبذلون الجهد لشرح رؤية الإسلام في كل القضايا سواء أكانت سياسية أو تعليمية أو تربوية أو اجتماعية أو حتى رياضية. هذا مكتوب لدينا في كتاب يوضح ذلك.
€ لكن يتم توجيه انتقاد لهذا الكتاب أو المنشور بأنه غير واضح؟
­ ما هو غير واضح كيف نوضحه إلا إذا جلسنا وتحدثنا لتوضيح ما هو مكتوب.
€ هذا يتعلق بالهيئة وماذا عنكم كحزب؟
­ ديننا يقول لنا إن الحكومة جزء من الدين والحرية جزء من فرائض الدين, ولذلك دخلنا في السياسة.
€ فضيلة المرشد هل أنتم جماعة دينية أم جماعة سياسية؟
­ نحن جماعة سياسية مرجعيتنا إسلامية.
€ أنا أفهم مرجعية إسلامية لكن لا بد من أن يكون هناك برنامج سياسي واضح ومحدد؟
­ هذا البرنامج موجود بالفعل وإذا كان لا يكفي, نعدله ونبحث كيف نكمله, فنحن لا نستكبر إطلاقا على من ينصحنا ولا نستكبر على من يمد لنا يده بالخير.
€ الدكتور محمد سليم العوا رجل قريب من الجماعة ومشهود له بالأمانة قال لي: الإخوان دائما يحصدون المكاسب ولا يقبلون التنازل لأي شخص حتى من يتحالفون معه ولا يقدمون تنازلا... وهو يصفكم بالانتهازيين؟
­ أؤكد لك نحن لسنا انتهازيين, ونقدم غيرنا على أنفسنا, ففي النقابات تنازل الإخوان عن مقاعدهم في نقابة المهندسين لأحد الأخوة الأقباط, كما تعاونا في ورش عمل التحالف الوطني مع كل الأطياف السياسية وعند تشكيل الأمانة العامة للتحالف, وعلى الرغم من الزخم الشديد للإخوان لم نأخذ سوى مقعدين من 36 مقعدا.
€ لكن من يفرض شروطه على الإخوان ترفضونه كما فشل الحوار بين الإخوان والتحالف الوطني؟
­ لم يفشل حوار التحالف, بالعكس كان حوارا جادا وانضممنا الى الجبهة الوطنية للإصلاح التي يمثلها الدكتور عزيز صدقي كما نشارك في أي تظاهرة. نحن نريد أن يكون وجودنا حقيقيا ومع ذلك في اجتماع التجمع الوطني والإخوان المسلمين وحزب العمل وكفاية مع كل هؤلاء يصر الإخوان على نجاح هذا التحالف الوطني من منطلق حرصنا على الاهتمام بالشعب وأن نجمع الشعب على قلب واحد وكل هؤلاء لديهم برنامج نتفق عليه جميعا.
€ لكن من المؤسف أن هذا التحالف فشل بين حزب التجمع والإخوان؟
­ الرؤية الموحدة ليست واردة مع حزب التجمع لأن هذا الحزب له طريقته وله أسلوبه. ولن يكون هناك أي لقاء بين الإخوان والتجمع وقد نتفق في بعض المواقف السياسية وفي الحريات والديمقراطية وموضوع القضاة.
€ الدولة المدنية هل هي مع الديمقراطية ومع النظام الجمهورى؟
­ منذ عهد حسن البنا ونحن مع النظام الجمهوري البرلماني.
€ الإخوان مع عدم التمييز بين المواطنين على أساس عرقي؟
­ نحن نؤمن بالمواطنة من دون التفرقة بين العرق أو الدين.
€ من شروط الترقي داخل الجماعة أن يكون المواطن مسلما وهي لا تقبل مواطنا مسيحيا ولا مواطنا علمانيا؟
­ عندنا 3 مستشارين من الإخوان الأقباط أعضاء في اللجنة السياسية ونحن نقبل بأي شخص مسلم أو مسيحي أو يهودي يؤمن بفكر الإخوان ومنهجهم.
€ لكن ترقية الأعضاء داخل جماعة الإخوان تتم بناء على درجة إيمانية معينة؟
­ أنا لا أفرق بين مسلم أو مسيحي أو يهودي فالمواطنة حق للجميع وأنا كرجل مسلم لا يتم إيماني إلا إذا آمنت بموسى وعيسى وعندي كلمة للبابا شنودة في صحيفة «الأهرام» قال فيها نحن كأقباط سنكون في ظل حكم الشريعة الإسلامية أسعد حالا وأكثر أمنا, ونحن تواقون لأن نعيش في ظل مبدأ «لهم ما لنا وعليهم ما علينا» كما أن مصر تجلب القوانين من الخارج حتى الآن وتطبقها علينا بينما ليس في الإسلام من قوانين مفصلة فكيف نرضى بالقوانين المجلوبة ولا نرضى بقوانين الإسلام.
€ لكن هذا كلام نشر في العام 1985 وهناك حديث آخر لبعض الأقباط عامي 2005 و2006 أبدوا فيه انزعاجهم من فكرة الحكم الإسلامي؟
­ كبار الأقباط رحبوا بوجودي في البرلمان وبينهم منى مكرم عبيد التي اتصلت بنا وقدمت التهنئة, وفي المنيا تنازلنا لأحد المرشحين الأقباط خلال الانتخابات, كما أن الكثير من نواب الإخوان لهم علاقات جيدة بالأقباط ومنذ أيام أعطاني أحد القساوسة «هدية» وبشكل عام فإن علاقتنا بالأقباط قديمة جدا منذ عصر حسن البنا, وأنا اعتبر الفتنة الطائفية شيئا حديثا ومفتعلا يثار في الوقت الذي يريد أشخاص بعينهم إثارته, لكن علاقتنا بالأقباط علاقة حب وأخوة, وما يصلني من الأقباط يشرح صدري.
€ البعض يقول إن برنامجكم غامض وغير محدد... فشعار €الإسلام هو الحل€ شعار جميل, لكن الإسلام الحل في أي أمر؟ فمثلا في الجانب الاقتصادي ستصنعون بوتجاز أو غسالة إسلامية؟
­ أنا أقدم لكم كتابا يشرح ماهية «الإسلام هو الحل» يحمل شرحا لكل القضايا التي طرحها الإسلام في ظل هذا الشعار.
€ لكن هذا الشعار غامض, أنت تسعى لتأسيس حزب سياسي من دون مرجعية دينية؟
­ السياسة في الإسلام تكفل الحرية لكل مواطن, هي سياسة قائمة على الحق والحرية والعدل والأخلاق, إنما العمل السياسي فقائم على أن كل واحد لازم يكسب, وعلى تخطي كل الأعراف وكل القيم والمبادئ.
€ لكن في اللعبة السياسية لا سياسة في الدين؟
­ هذه مقولة لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة ولا خلط بينهما, لكن عندنا كل شيء جاد وكل خطوة مرجعيتها الإسلام بمعنى أعرضها على الدين والرأي هل يقبلها الإسلام ويرضى عنها أم لا.
€ العلاقة داخل الجماعة قائمة على الطاعة العمياء؟
­ لا, هل الجماعة الضخمة تدار بالطاعة العمياء هذا كلام غير منطقي وغير موجود, نحن جماعة مؤسساتية.
€ كمرشد لجماعة الإخوان هل يجرؤ أحد على مخالفتك؟
­ نحن جماعة مؤسسات وكل مؤسساتنا تدار بالشورى أيضا نحن نجلس ونتحاور فيما بيننا وفي النهاية نتفق على الرأي, أسمع الآراء وفي النهاية نصل إلى رأي واحد فالمرشد لا رأي له إلا بموافقة أعضاء المكتب, ومن يريد أن يختلف الباب مفتوح. أنا عندي 25 مكتبا إداريا على مستوى الجمهورية, أي واحد له رأي مخالف للمكتب أقول له: أثم قلبك إن لم تأت وتبلغني به.
€ مع تطور الحياة السياسية في مصر, لنفرض أن مجموعة داخل التيار الإسلامي اختلفت مع القيادات هل تنسلخ وتصبح حزبا مستقلا؟
­ الحزب السياسي له برنامج والهيئة العليا لها قرار والقانون ينظم هذا الأمر, وأي جماعة لها برنامجها ولها لائحتها وليس في الإسلام فكرة الطاعة العمياء, في الإسلام الطاعة مبصرة.
€ لكن الطاعة هي الطاعة؟
­ الطاعة العمياء موجودة في الجيش وفي الجماعات السرية.
€ لكن في وقت من الأوقات كانت جماعة الإخوان تنظيما سريا؟
­ لم نكن في يوم من الأيام تنظيما سريا وأتحدى من يقول ذلك, لكننا اتسمنا بالسرية في عملنا خلال فترة الأربعينيات عندما كانت مصر دولة محتلة وكانت العملية العسكرية هي المسيطرة.
€ د.عمرو الشوبكي أحد أكبر خبراء الحركات الإسلامية قال في تصريحات خاصة به: تحويل الإخوان إلى حزب سياسي سيضعف من الجماعة لأنها تكتسب قوتها من كونها جماعة محظورة وغير شرعية؟
­ أطلب من الله أن يهديهم ويسمعوا كلامه كي يضعفونا.
€ وقال أيضا: إن سلاح الإخوان في مواجهة السلطة هو خطاب المحنة والبلاء بما يقع عليكم من ظلم واستبداد وأنتم تكتسبون من هذا الخطاب عطف الجماهير؟
­ نحن لا نكسب شيئا ولا أعتبر مقاعدنا في البرلمان مكسبا وأن مقولة الشوبكي إننا نستدر عطف الجماهير بما يقع علينا من ظلم واستبداد, وإذا كان بإمكانكم أن ترفعوا هذا الظلم والاستبداد في مقابل أن نفقد العطف أنا موافق لأن المهم هو رفع الظلم والاستبداد عنا.
€ البعض يضيف أن دوركم غير واضح في الكثير من الأمور وواضح في أموار أخرى وأنه يحتوي على عبارات فضفاضة. بمعنى أنه ليس هناك رؤية سياسية واضحة؟
­ أنا أعلن من مكاني أنني أرحب بكل المفكرين وكل الذين ينتقدوننا ويقدمون لنا ما يرونه استكمالا لهذا المشوار.
€ دعنا نسألك ما موقفك من أميركا؟
­ واضح جدا وأعلنته منذ أن أتيت. فنحن مع الشعب الأميركي كشعب نتحاور معه ونتعاون مع كل مؤسساته الجامعية والبحثية والاجتماعية أما الحكومة فـ«لا».
€ هل نواب الإخوان تحاوروا مع الاتحاد الأوروبي؟
­ نعم وأيضا تحاوروا مع السفير الاميركي ولكن النواب لا يمثلون الإخوان المسلمين داخل المجلس بل يمثلون الأمة لأن البرلمان يدافع عنها ولا يدافع عن الإخوان المسلمين.
€ ما حقيقة العلاقة مع الحكومة الأميركية؟
­ بالنسبة الى الإخوان المسلمين كهيئة هذا قرارنا لا نتحاور مع الحكومة الأميركية إلا من خلال الخارجية المصرية ولا مانع من الحوار معهم ومع كبار المسؤولين.
€ كان هناك اتهام من الدولة وكبار المسؤولين بإجراء حوارات سرية؟
­ هذا الكلام قاله الرئيس حسني مبارك لإحدى الصحف الكويتية وقال بالنص إن الإخوان يتصلون بالحكومة الأميركية «وأنا مش نايم على وداني». رديت عليه في اليوم الثاني وقلت له راجع أجهزتك الأمنية التي تكذب عليك والتي لم تصدق أنه لم يكن هناك حوارات سرية.
€ في رأي الإخوان هل العلاقة بين مصر وأميركا علاقة استراتيجية أم علاقة عداء وخلاف استراتيجي؟
­ علاقات مصالح. من يحقق المصالح الأميركية في مصر فهو صديق ومن لا يحققها يصبح غير صديق وأنا هنا لا أخص أميركا وحدها فهناك أيضا الصهاينة.
€ هذا كلام غير محدد؟
­ أميركا أعلنت قبل ذلك أنها تأسف لأنها أيدت النظم الاستبدادية في المنطقة العربية وتراجعت في كلامها وهذه هي أميركا. إذاً العلاقة قائمة على المصالح وفي النهاية كل يعمل لمصلحته.
€ أيضا من الأشياء غير المحددة والغامضة رؤية الإخوان لاتفاقية كامب ديفيد؟
­ موقفنا واضح ومحدد وأعلنته منذ البداية وحتى اليوم نحن لا نعترف بوجود إسرائيل في الأساس وبالتالي لا نعترف باتفاقية كامب ديفيد وهذا أمر مهم وعندما قالوا اتفاقية قلت أنا مع كل الاتفاقيات التي عقدتها مصر على مستوى العالم ولا بد من أن احترمها أما اتفاقية إسرائيل فأتمنى عرضها على الشعب في استفتاء, ولأننا لا نعترف بوجود إسرائيل في الأساس فبالتالي لن نعترف باتفاقية كامب ديفيد, وهذا أمر مهم.
€ وإذا قال الشعب تلغى اتفاقية كامب ديفيد؟
­ تلغى إذاً فهل لا توجد دولة في العالم أبرمت اتفاقا ما, ثم ألغته... وهل إسرائيل على رأسها ريشة؟
€ هل أنت مع عودة الحرب إذاً؟
­ لماذا نعود للحرب. فهناك نقطة مهمة يجب أن أشرحها وهي أن نعود إلى حريتنا والنهوض ببلدنا. أنا لا أريد أن اهتم بإسرائيل كل هذا لاهتمام بل اهتم ببلدي اقتصاديا وعلميا يكفي أن الجندي المصري لا يستطيع الدخول إلى سيناء, وإسرائيل منذ أيام قتلت جنديين مصريين وسحبتهما الى الحدود الإسرائيلية وادعت انهما تسللا إلى إسرائيل.
€ هل توازن القوى السياسية يسمح لنا بإلغاء الاتفاقية وهل توجد مصلحة؟
­ نعم يسمح بذلك.
€ هل يحاربوننا إذاً؟
­ اليهود لا يقاتلون في المنطقة أميركا هي التي تحارب في العراق.
€ فضيلة المرشد من بين الأمور المهمة, وموقف الإخوان غير واضح فيها موقفكم من السياحة؟
­ موقفنا من السياحة موقف رائع. في الإسلام السياحة لها 7 فوائد منها سياحة ترتبط بالحركة والزيارة والثقافة نحن معها بكل ما تملكه مصر من مقومات سياحية.
€ أقصد هنا السياحة الأجنبية هل يتعارض السائح الأجنبي بسلوكه مع الشريعة؟
­ السياح ليسوا همجا والبعض يعتقد أن السياحة تعني خمرا ونساء ومن يشرب الخمر فليشربه في الفندق ونحن لا نحجر على أحد في بيته إنما المظهر العام يجب أن يكون إسلاميا والناس في أوروبا يحترمون عادات وتقاليد البلاد التي يقصدونها.
€ الموقف من الفوائد البنكية... وضحه لنا؟
­ هذا يرجع إلى أهل الشريعة وهم مختلفون فيه وأنا لا أريد أن أخوض فيه ولكن أريد أن أقول للناس ما يطمئن إليه قلبك فلتذهب إليه, لأن الفقهاء اختلفوا فيه.
€ البعض يقول إن الخطاب السياسي للمرشد هو خطاب وعظي وتبشيري؟
­ منذ أن نجح الإخوان في مجلس الشعب سمعت الكثير قالوا ان الجماعة أتت ببعض الوعاظ. وقال هذا الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة عن الكتلة البرلمانية فكيف يكون خطابنا وعظيا ونحن لدينا هذه التنويعات.
€ لكن حوارك معي لا يخل من الوعظ والإرشاد؟
­ أبدا إذا كنت تعتبر مرجعيتنا الإسلامية هي رضا الله وهذا الدين وهذا المنهج الإسلامي فهذا ليس وعظا ولكن ما نؤمن به ونسأل الله أن يرضى عنا. فنحن أناس يحملون رسالة والدين مفصل لكل المجالات من أول التعامل مع الله إلى التعامل مع البشر.
€ د.أحمد نظيف رئيس الوزراء في تصريح له اخيرا رفض تشكيل كتلة برلمانية للإخوان؟
­ يكفينى ما قاله الدكتور فتحي سرور وما قاله الناس حول هذه التصريحات من أول يوم دخلنا فيه مجلس الشعب وأنا أؤمن بشرعية الشعب ولما دخلنا البرلمان حدث ذلك بأعلى الأصوات وأنا راض بكل آراء العقلاء الكل يرفضون مقولة «جماعة محظورة» وإذا كانت محظورة لماذا أجرت معي «الأهرام» و«الجمهورية» أحاديث؟ إن هذا الاحتقان الذي نعيش فيه سيظل ليحقق رغبتهم الاستبدادية بأي عقل ومنطق يقف النظام ضد قوى الإخوان؟
€ البعض يرى ان هناك تصعيدا من جانب الإخوان في النزول إلى ساحات التظاهرات ومساندة القضاة؟
­ أنا قلت نحن لا نصعد ونحن مع الحق وعندما يستنجد القضاة بالشعب لماذا لا نقف بجوارهم.
€ قيل إنكم تريدون أن تحصدوا الأغلبية في مساندة القضاة؟
­ عندما نخرج لمساندة القضاة نقول للجميع كل يرفع لافتاته «كفاية والكرامة والإخوان» ونحن لا نريد أن نكون أغلبية في التظاهرات أنا لست موردا للتظاهرات.
€ موقف الإخوان من القضاة هل أضر بهم؟
­ لولا مساندة الإخوان للقضاة لبطش النظام بهم. كان يعد لهم مذبحة ولم يكن الإخوان وحدهم الى جانب القضاة بل الشعب المصري بأسره.
€ في تصريحات تفصيلية أن الإخوان قدموا 25 ألف معتقل والدولة تقول إن هذه الأعداد لا وجود لها , ما تعليقك؟
­ يدخل المعتقل 500 من الإخوان تحت بند الاحتياطي ويمسكون ثلاثة آلاف آخرين ويتم الإفراج عنهم بكفالة, وأنا قلت لا تدفعوا أي مبالغ وليس معنا هذه المبالغ بل نحن أغنياء برضا الله سبحانه وتعالى.
€ إذاً هذا خطاب ديني أنتم أغنياء برضا الله؟
­ نحن لا نقبل مليما واحدا من غير الإخوان وعندما رفضنا دفع الكفالة تم خروجهم من المعتقل من دون كفالة. للأسف الشديد يظل الإخوان وبأي منطق ولمدة 15 يوما يتم استدعاؤهم مرة ثانية. يجب على المدارس التشريعية مراجعة هذا المنطق الاستبدادي.
€ متى تتوقع للإخوان أن يتحولوا إلى حزب سياسي يندمجون معه بالحياة المدنية؟
­ يوم يحترم الدستور ويسمح لأي مواطن مصري أن يقيم حزبا أو جمعية من دون لجنة أو شيء من هذا القبيل

الكفاح العربي








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024