الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:03 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت - أنور حيدر -
اتحاد أدباء العرب يلتئم السبت القادم بصنعاء
تبدأ السبت القادم بالعاصمة صنعاء فعاليات دورة اجتماع المكتب الدائم لاتحاد الأدباء والكتاب العرب وندوة ابن خلدون.
وقالت الأستاذ هدى أبلان في بيان تلقى "المؤتمر نت" نسخة منه – الأمينة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين – إن الاجتماع يعقد دورته هذه المرة في عاصمة الثقافة والتاريخ ( صنعاء ) بعد غياب طويل عن معانقة الإبداع العربي منذ دورة 1981م الذي شهدت فيه صنعاء انعقاد دورة مماثلة لاتحاد الأدباء والكتاب.
وأكدت أن الدورة الحالية ويفتحها الأستاذ عبدالقادر يا جمال – رئيس مجلس الوزراء- تتضمن ندوة حول المفكر اليمني ابن خلدون في ذكرى رحيله المئوية السادسة التي قسمت جلساتها إلى العديد من المصادر التي ستثرى بالعديد من الأبحاث المقدمة من قبل كوكبة من الباحثين والأدباء والمفكرين العرب واليمنيين.
وأشارت إلى أن المحور الأول يتناول حياة ابن خلدون وعصره ويتضمن الرحلات الخلدونية قراءة في حياة ابن خلدون لـمهدي التمامي من ليبيا، والتعريف بابن خلدون ورحلته شرقاً وغرباً للدكتور مسعود عمشوش من اليمن، وموسوعة ابن خلدون للدكتور أبو بكر الحامد من اليمن، في حين يتناول المحور الثاني منهج ابن خلدون في التاريخ.
وتركز الأبحاث فيه على المنهج النقدي عند ابن خلدون لمحمد الرحومي من اليمن، وابن خلدون المؤرخ بين النظرية والواقع للدكتور عبدالرحمن البيطاري من سوريا، ومنهج ابن خلدون في الكتابة التاريخية للدكتور محمد السروري من اليمن، وكذا ابن خلدون: التوازن بين المادية والغيب للدكتور سلطان الصريمي من اليمن.
ونوهت إبلان إلى أن المحور الثالث يتناول ابن خلدون المؤرخ ورجل السياسة و تتناول أبحاثه قراءة في الفكر السياسي لابن خلدون للدكتور أحمد محمد الأصبحي من اليمن، وأبن خلدون بين العالمية، ونظرية الغاية تبرر الوسيلة للدكتور عبدالله خلف من الكويت، والفكر النقدي عند ابن خلدون لفوزي عمر الحداد من ليبيا، وكذلك قراءة ثانية في الفكر السياسي عند بن خلدون للدكتور قاسم المحبشي من اليمن. كما يتناول المحور الرابع ابن خلدون رائد علم الاجتماع ومفهوم العمران الخلدوني وتركز أبحاثه على الدولة والعمران الإنساني في فكر ابن خلدون للدكتور عمر أحمد قدور من السودان وموقف ابن خلدون النقدي من الفلسفة للدكتور مصطفى النشار من مصر، وكذلك الفكر التربوي عند ابن خلدون للدكتور بدر الأغبري من اليمن، وابن خلدون مؤسس علم الاجتماع للدكتور علي الفقيه من اليمن.
وحسب أبلان فإن المحور الأخير من محاور الندوة يتناول ابن خلدون والأدب العربي وتتركز أبحاثه في النقد الأدبي في مقدمة ابن خلدون لفهد توفيق الهندال من الكويت، وقضايا أدبية من وجهة نظر خلودنية في تناول الظاهرة الأدبية للدكتور عبدالحميد سيف الحسامي من اليمن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024