الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:23 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية مع قناة الجزيرة نت
المؤتمرنت -
الرئيس:اسرائيل اخطأت الحساب فهزمت
قال فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية أن إسرائيل هزمت في الحرب الدائرة في جنوب لبنان أمام المقاومة وأن الجيش الإسرائيلي مهزوم بكل المقاييس، وهو ما سيتسبب في سقوط الحكومة الإسرائيلية قريبا ، لأنها أخطأت في حساباتها.
وو صف فخامة الرئيس في لقاء بثته قناة الجزيرة مساء اليوم ما يجري في لبنان :" بأنه مخطط خطير ليس موجها ضد لبنان أو المقاومة اللبنانية ، بل إنه مخطط لا يتجاوز سوريا فحسب، وإنما هناك مخطط لشرق أوسط جديد يقوم على خلط الأوراق "، مضيفاً " وهذا ما كنا ندركه ودفعنا إلى الدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة".
وأوضح رئيس الجمهورية أن الدول التي رفضت انعقاد القمة العربية تذرعت بان حزب الله هو الذي اتخذ قرار أسر الجنديين وليس الحكومة اللبنانية ، وأن إسرائيل اعتبرتها ذريعة لنزع سلاح المقاومة في لبنان وفلسطين ، وتابع :" انا لا أخطئ حزب الله على الإطلاق لان الإسرائيليين كانوا يعلمون أنه مسلح وكان هناك توجه لتجريده من سلاحه ، قائلاً بهذا الصدد:" إن القمة كانت للتدارس الموقف بشكل موحد والدعوة إلى وقف إطلاق النار ،وإذا لم يتم ذلك علينا دعم المقاومة ، ولا يجوز الصمت كونها فرضت علينا و يجب أن نقاتل في هذه المعركة".
ورداً على سؤال الجزيرة عن ما إذا كان توسع الحرب سيكون في اتجاه سوريا قال رئيس الجمهورية كل شيء وارد ، ولكن الإسرائيليون لن يجرؤوا ، إذا كانوا محبطين الآن في لبنان فكيف يتوسعوا خصوصا أن إسرائيل والمدن الإسرائيلية في مرمى الصواريخ السورية .
وأضاف : إن إسرائيل والمدن الإسرائيلية في مرمى الصواريخ السورية ، مضيفاً إن سوريا مسلحة وجاهزة لكل شيء ولهذا ستكون حماقة من قبل إسرائيل مهاجمتها ،
خصوصاً وأن المعادلة تغيرت ، واستراتيجية إسرائيل قامت على الحروب الخاطفة والضربة السريعة ، وأن آلة الحرب الإسرائيلية لم تحرز أي نصر حتى الآن وبعد 19 يوم .
وفي رده على سؤال عن اعتقاده بنجاح إسرائيل في نزع سلاح حزب الله قال فخامة الرئيس :" لا هي إلى الآن فاشلة ولن تستطيع حتى في المستقبل القريب: لأن المقاومة تتبنى حرب عصابات ولن تستسلم على الإطلاق وتجريدها من السلاح غير مقبول ولن يتحقق ".

نص الحوار :

*الجزيرة - بداية ماذا تقول فيما يجري في لبنان هذه الأيام لا سيما ما حصل مؤخرا من مجزرة في قانا ؟

** الرئيس - هذه مآساة لا تهم الشعب اللبناني لوحده فحسب بل تهم الأمة العربية والإسلامية , وتأتي هذه المجزرة نتيجة غياب التضامن العربي والتحرك السريع ولو وجد التضامن العربي الذي تحدثنا عنه أكثر من مرة لما غامرت إسرائيل بهذه المغامرة وتجاهلت الصوت العربي والشارع وترتكب هذه المجزرة الوحشية في ظل صمت عربي ودولي مطبق ,فليس هناك شيئ جديد سوى الشجب والتنديد وكنا في اليمن قد بادرنا منذ وقت مبكر في بداية الحرب بالدعوة لعقد قمة عربية طارئة في مقر الجامعة العربية بما يمكن القادة العرب من التشاور إزاء هذا العدوان والحرب الشرسة التي تشنها إسرائيل ضد المقاومة اللبنانية والخروج بموقف عربي موحد , ولكن للأسف لم تنعقد هذه القمة لعدم اكتمال النصاب للدول الموافقة على انعقادها فأضطرينا إلى سحب الدعوة عندما رأينا بأنه لم يكتمل النصاب وقد يحدث انقسام عربي أسوأ مما هو حاصل الآن .

• الجزيرة - لماذا لم يحدث النصاب ؟ لنكن في هذا المجال صريحين أمام الرأي العام العربي من الذي منع انعقاد القمة ؟ ومن الذي أوحى بأنه لم يحضر وأن النصاب لن يكتمل ؟

• ** الرئيس - الذي تبلغناه من الأمانة العامة هو موافقة 14 دولة وبقية الدول لم تأت وهي معروفة .

• * الجزيرة - من هي ؟

• ** الرئيس - هي معروفة .. 14 دولة عربية وافقت والبقية لم توافق وهي معروفة لدى الأمانة العامة للجامعة العربية , نحن كان هدفنا من انعقاد هذه القمة اتخاذ موقف عربي موحد وقوي إلى جانب المقاومة اللبنانية .. سياسيا ومعنويا وماديا ودوليا .. فكيف نتحمل المسؤولية كأمة عربية .. إذا لم نكن قادرين أن نتضامن ونفعل اتفاقية الدفاع العربي المشترك مع أشقائنا في لبنان وفلسطين؟ أو نتحرك تحركا دوليا مع الدول دائما العضوية في مجلس الأمن الدولي .

• * الجزيرة - 14 دولة وافقت و8 دول لم توافق هل هذه الدول هي دول عربية رئيسية ؟

• ** الرئيس - دول عربية بغض النظر من هي هل هي دول كبيرة أم صغيرة 8 دول لم تأت منها الموافقة اضطرينا إلى سحب الدعوة .

• * الجزيرة - ما هو التبرير من هذه الدول التي لا تريد أو لم توافق على عقد القمة ؟

• ** الرئيس - هناك تباينات في الرؤى وطرحت في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب المنعقد في القاهرة ..فهناك من طرح أنه كيف يجرونا إلى حرب ونحن غير مستعدين لها وأن حزب الله هو الذي قادنا للحرب رغم أن حزب الله أخذ أسيرين إسرائيليين ولدى إسرائيل أكثر من عشرة الآلف من السجناء العرب الفلسطينيين واللبنانيين وهذه ليست المرة الأولى التي تحتجز فيها المقاومة اللبنانية أسيرين إسرائيليين أو حتى حماس فقد سبق وأن احتجزت أكثر من أسير إسرائيلي وتم التضامن العربي بشأن هذا الإجراء .. ولكن في تصوري أن هناك مخطط أكبر من حجم اختطاف الجنديين .. هناك مخطط الشرق أوسط الجديد .. مخطط خطير ليس موجها ضد لبنان أو المقاومة في لبنان ، أو سوريا أو أي قطر عربي آخر فحسب وإنما هناك مخطط لشرق أوسط جديد يقوم على خلط الأوراق وهذا ماكنا ندركه ودفعنا إلى الدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة وقلنا كيف نتفاوض أولا , ونبحث عن وقف إطلاق النار ووقف هذا النزيف ثانيا , كيف نجلس على طاولة المفاوضات مع إسرائيل كمجموعة عربية وفقا لقرارات مؤتمر قمة بيروت التي تبنتها القمة العربية وهي المبادرة التى تقدم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية .

• * الجزيرة : عندما تقول بأن الهدف من القمة العربية هو السعى لوقف إطلاق النار ثم تقول بأن هناك دولاً عربية رفضت إنعقاد القمة معنى ذلك بأن هناك دولاً عربية بالفعل ترفض وقف إطلاق النار ؟

• ** الرئيس : لا .. لانقول هكذا .. كان هناك تباين في الرؤى أنه فرضت الحرب بسبب إختطاف الجنديين الإسرائيليين , فإسرائيل تتجه في اتجاه حرب شاملة , وإن القرار لم يكن من الحكومة اللبنانية ولكن كان قرار من حزب الله وهذا مبرر للدول التي تحفظت على انعقاد القمة .

• * الجزيرة : هذا الموقف معلن وليس سراً ولكن إذا كانت إسرائيل قد دخلت في حرب شاملة في المنطقة بخطأ أو بدون خطأ , بذريعة أو دون ذريعة هل هذا مبررلأن تستمر إسرائيل فيما تقوم به وأن تمضي في مخططها الشرق الأوسط الجديد كما ذكرت ؟

• ** الرئيس : إسرائيل وجدت ذريعة بإختطاف الجنديين الإسرائيليين , أنا أعتقدإن لديها خطة مرسومة لنزع سلاح المقاومة اللبنانية ونزع سلاح المقاومة في غزة ,وهذا مخطط إسرائيلي مدعوم من دول كبرى ومنها الولايات المتحدة الأمريكية .. إسرائيل لن تجرؤ وهي أجبن ماتكون أن تجرؤ بأن تعبث بالأمن والاستقرار في المنطقة .

• * الجزيرة: هل هذا المخطط مدعوم من دول عربية ؟

• ** الرئيس : لا .. أنا أنفي هذا ,أو أن تتواطأ أي دولة عربية مع إسرائيل .

• * الجزيرة : البعض أعتبر الموقف العربي تغطية لهذا العدوان ؟

• ** الرئيس : لا .. الموقف العربي له فلسفة أوتفسيرات آخرى .. له حسابات معينة بالنسبة لبعض الدول العربية , أنه كيف يجرنا حزب الله إلى هذه الحرب , ولو انعقدت القمة كنا سنبحث كيف يمكن إيقاف الحرب وكيف نتفاوض مع إسرائيل كمجموعة عربية وإذا هناك أخطاء ارتكبها حزب الله يمكن الحديث عنها في وقت آخر وليس حاليا.

• * الجزيرة : هل الهدف من الدعوة لانعقاد قمة عربية هو الدعوة إلى وقف إطلاق النار ؟

• . ** الرئيس : نعم .. وإذا لم يتم وقف إطلاق النار علينا دعم المقاومة .

• * الجزيرة : طيب المطلوب من القمة العربية أساساً هو وقف إطلاق النار , عندما ترفض دول عربية انعقاد القمة لا يعني ذلك أنها ترفض وقف إطلاق النار ؟

• ** الرئيس : لا.. لايجوز أن نفسر هذا الموقف بأن دولاً عربية تتواطأ مع الحكومة الإسرائيلية على الإطلاق ولكن لها حسابات معينة أو إجتهادات لبعض الدول أو بعض القيادات العربية التى تقول بأن حزب الله جرّنا الى حرب مع اسرائيل وليس الحكومة اللبنانية, هذه هي فلسفتهم .

• * الجزيرة : سيادة الرئيس أنت تقول أن الحرب لها مخطط سابق من قبل إسرائيل؟

• ** الرئيس : نعم .

• * الجزيرة : نفهم من كلامك أن بعض الدول العربية لاتعتبر ذلك صحيحاً بل تعتبرأن هذه هي ردة فعل من قبل إسرائيل ؟

• ** الرئيس: لا .. هذا مخطط لإنتزاع سلاح المقاومة في جنوب لبنان وهذا العدوان ماهو إلا ذريعة , كيف ينتزعوا سلاح المقاومة وكيف يضربوا حماس في غزة .

• * الجزيرة : هل تعتقد أن الموقف العربي الرسمي محق في الوقت الراهن ؟

• ** الرئيس : لا .. انا اقول لهذا دعونا الى قمة عربية لنناقش بشفافيه مطلقه كيف نوقف اطلاق النار . كيف نتضامن مع المقاومه كيف ندعم المقاومه في حالة رفض اسرائيل وقف إطلاق النار .. كيف نتحرك تحركا دوليا مع الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ولنحملهم المسؤلية عما يجري في جنوب لبنان من مجازر للاطفال والنساء والشيوخ . نحن لا نريد ان نحمل انظمة عربية معينة المسؤلية ، بل نحمل المجموعة العربية مسؤلية كاملة ونحمل الاسرة الدولية ومجلس الامن على وجه الخصوص المسؤلية الكبرى بخصوص المجازرالوحشية التى ارتكبتها اسرائيل بحق الشعبين اللبناني والفلسطيني والتي كان آخرها مجزرة قانا حيث راح ضحيتها مايزيد عن خمسين ضحية معظمهم من الاطفال والنساء ويقابل ذلك صمت مطبق رغم أن كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكي موجودة في تل ابيب وتقول ان رئيس الوزارء الاسرائيلي ابلغها انه يريد من 10 ايام الى اسبوعين حتى يوقف اطلاق النار ، لانه يريد ان يحقق اهدافه في الجنوب ويتحرك في اتجاه الجنوب ليفاوض على ارض لكي يخرج الجيش الاسرائيلي بماء وجهه قبل إتخاذ قرار دولي يقضي بالإنسحاب ، لان إسرائيل في حقيقة الأمر تدرك أن المعادلة تغيرت .. فالمواجهه مع حزب الله صار لها 20 يوما في حين كانت الحروب السابقة مع العرب خاطفة وتحسمها لصالحها بسرعة..إذاً الان تغيرت المعادلة فما بالك لو ارتكبت اسرائيل حماقة ضد الدول المجاورة كيف ستكون المعادلة العسكرية .. وهذامايؤكد ان الموقف تغير في اطار المقاومة اللبنانية التى عددها محدود بين 20 و 28 الف مقاتل فكيف لو دخلت اسرائيل بمغامرة مع دول عربية اخرى .

• * الجزيرة مقاطعة : انا اطرح هذا السؤال على سيادة الرئيس 00 أنت تقول إن المعادلة تغيرت مع مجموعة مقاومة في جنوب لبنان السؤال الذي يطرح نفسه على كل العرب.. لماذا كل هذا التسلح لدى العرب ، صفقات مسلحة وغيره في حين مازالت اتفاقية الدفاع المشترك دون تطبيق ..في الوقت الذي استطاعت فيه المقاومة اللبنانية بإمكانياتها المحدودة تغيير كل المعادلات؟

• ** الرئيس : انا اعتبر أن المقاومة للاحتلال حق شرعي ومكفول في كل التشريعات الدولية .. وأنها فرض عين على كل مسلم وليس فقط على اللبناني بل فرض عين على كل أبناء الأمة العربية والإسلامية بان يدعموا المقاومة اللبنانيه وان يقدم لها المال والعتاد والرجال في الوقت الحاضر ولا جدوى من الحسابات أو التساؤلات الان عن من بدأ الحرب وماهي الاسباب والمسببات . يجب ان تقف بجانب اخيك وتنصره ولايجوز السكوت او الانحياز من قبل الأنظمة العربية والإسلامية للموقف المتأرجح أو السلبي.

• * الجزيرة : الآن بعد مجزرة قانا هل ستجددون الدعوة إلى قمة عربية .. وأيضا هناك دعوه إلى قمة إسلامية ؟

• ** الرئيس : انا أوكد انه يجب ان تنعقد القمة العربية رغم اننا قد سحبنا الدعوه ولكني اؤكد مرة اخرى انه يجب ان تنعقد القمة لا لتنقسم مواقفنا ولا لنوجد تصدعا في الصف العربي ولكن لنتوحد ونواجه هذا التحدي وهذا الصلف الصهيوني ولنضغط على الدول الاوربية ذات المصالح في الشرق الاوسط لاننا نخشى ان تتضرر هذه المصالح وان تخرج الامور عن السيطرة وعن سيطرة الأنظمة اذا لم تتحرك الأنظمة العربية في اتجاه الضغط على الامم المتحدة وعلى الدول دائمة العضوية لايقاف اطلاق الناروإنهاء العدوان فاعتقد ان الامور ستخرج عن السيطرة في الشارع العربي وتتضرر المصالح الأوربية والأمريكية في منطقة الشر ق الأوسط.

• * الجزيرة : هل تتوقع أن تتوسع هذه الحرب في اتجاه سوريا ؟

• ** الرئيس : كل شيء وارد.. وهذا ما نأمله .. لكن الإسرائيليون لن يجرؤوا ، اذا كانوا محبطين الان في لبنان فكيف يتوسعوا خصوصا ان اسرائيل والمدن الإسرائيلية في مرمى الصواريخ السورية ، سوريا مسلحة وجاهزة لكل شيء ولهذا ستكون حماقة من قبل إسرائيل وانا اقول الان وبكل صراحه ان إسرائيل مهزومة والجيش الإسرائيلي مهزوم بكل المقاييس والحكومة الاسرائيلية ستسقط ستسقط قريبا لانها لم تحسب الحساب الصحيح وأخطأت في حساباتها , واستراتيجية اسرائيل قامت على الحروب الخاطفة والضربة السريعة الآن 19 يوم دون إحراز أي نصر لآلة الحرب الإسرائيلية وهذا ما يؤكد أن المعادلة تغيرت ولو شنت اسرائيل حرب وارتكبت حماقة ضد سوريا فانا اتوقع ان تدخل اسرائيل في وضع صعب جدا جدا وقد يرحل المجتمع الاسرائيلي من المنطقة لانه مجتمع خليط ومجتمع متناقض.

• * الجزيرة:لماذا تتوقع أوتأمل ان تتوسع الحرب؟

• ** الرئيس: لكي تنجر إسرائيل إلى حرب طويلة الامد لان اسرائيل حروبها لا تزيد عن 5 الى 10 ايام واليوم طالت الحرب الى 19 يوما ومازالت متواصلة لأيام أو أسابيع قادمة .

• * الجزيرة: لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي يقول انه يحتاج إلى 15 يوما؟

• ** الرئيس:هو يحتاج إلى 15 يوما لكي يحقق نتائج على الأرض ثم يسلمها إلى قوات حلف "الناتو" ويحفظ ماء وجهه أمام الشعب الإسرائيلي بأنه حقق انتصارات وانسحب بقرار من مجلس الأمن , ولوكان هناك جدية لدى المؤسسة الدولية الكبرى وهي الأمم المتحدة دون استخدام حق النقض لأجبرت إسرائيل فورا على وقف إطلاق النار .

• * الجزيرة:هل تدعو الرئيس السوري إلى الدخول في الحرب؟

• ** الرئيس: لا .. أنا لا أدعو سوريا لدخول الحرب أبدا لكن إذا فرضت على سوريا الحرب فمن حقها أن تدافع عن نفسها لكني لا ادعو سوريا إلى دخول الحرب .

• * الجزيرة:لذلك قلت انك تأمل أن تتوسع الحرب ؟

• ** الرئيس:لا أنا أتمنى أن تدخل جميع دول الجوار الحرب وليس سوريا بمفردها ولا ندخل في حرب رسمية بل كلنا نفتح الحدود للمقاتلين ولدخول المال والعتاد لدعم المقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينية.

• * الجزيرة : سيادة الرئيس تقول أن إسرائيل تهدف من وراء هذه الحرب إلى نزع سلاح المقاومة .. هل تعتقد أنها ستنجح في هذا ؟

• ** الرئيس : لا .. هي إلى الآن فاشلة .

• * الجزيرة: وفي المستقبل القريب.

• ** الرئيس : لن تستطيع ذلك.

• * الجزيرة: لماذا ؟

• ** الرئيس : لأن المقاومة تتبنى حرب عصابات ولن تستسلم على الإطلاق وتجريدها من السلاح غير مقبول ولن يتحقق .

• * الجزيرة:ماذا لو صدر قرار عن مجلس الأمن فيما يتعلق بدخول قوات دولية تحت الفصل السابع ؟

• ** الرئيس: أولا يجب وقف إطلاق النار إذا التزمت اسرائيل بالشرعية الدولية وأصدر مجلس الأمن قرارا بوقف إطلاق النار فلكل حدث حديث ، نفاوض على مقررات قمة بيروت ، نفاوض على المختطفين ومنهم أكثر من عشرة الافمن الفلسطينيين واللبنانيين مقابل 3 إسرائيليين فقط أسرى لدى المقاومة اللبنانية والفلسطينية وأنا متأكد أننا سنفاوض الآن من مركز قوة وأفضل مما كنا عليه في الماضي .

• * الجزيرة: بمعنى هل تعتقد أن هذه الحرب أعطت قوة للجانب العربي ؟

• ** الرئيس : نعم أعطت قوة للجانب العربي وغيرت المعادلة مهما كانت الخسائر ونحن نشاهد على شاشات القنوات الفضائية الأطفال والنساء يذبحون وهذه المشاهد تمزق قلوبنا وتمزق ضمائرنا بما نشاهده ورغم ذلك نحن مازلنا صامتون ، وهذا الصمت لا يجوز كونها حرب مفروضة علينا وأصبحت فرض عين على كل مسلم ويجب أن نقاتل في هذه المعركة .

• * الجزيرة : سيادة الرئيس هل تؤيد ما جرى الحديث عنه بخصوص مشاركة قوات عربية في القوات الدولية ؟

• ** الرئيس: أنا لم اسمع عن هذا , ولا يجوز أن تفصل قوات عربية أو دولية بين العدو وبين المقاومة ولا ينبغي أن يروج لهذا الحديث في القنوات الفضائية فهذا يعمل تصدع في الصف العربي . نحن ندعو إلي تضامن عربي وندعو إلي قوة عربية لمواجهه هذا الصلف , لا ينبغي أن تنشغل قنواتنا الفضائية لإيجاد المزيد من التصدع في الصف العربي .

• * الجزيرة:ـ هذا السؤال مطروح في وسائل الإعلام المختلفة ولهذا طرحناه لا أكثر ولا أقل؟

• ** الرئيس :ـ هذا مرفوض جملة وتفصيلا أن نتحول إلى شرطة لحماية أمن إسرائيل لأنه حتى الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمت بين إسرائيل وبين بعض الأنظمة العربية المجاورة جاءت في ظروف معينة وكبلتنا كثيرا وبعضها قيود علي الأنظمة السياسية لكن الشعوب تتحرك . .الجماهير تتحرك .. الشعب يتبرع بالمال ومستعد لدعم المقاومة بالعتاد بالسلاح وبالشباب ليذهبوا إلى مساندتها في الحرب .. مثلما ساعدنا المقاومة الأفغانية في مقاومة الاحتلال الشيوعي.. لماذا لا نساعد إخواننا في فلسطين ونساعد إخواننا في لبنان ونزودهم بالمقاتلين. لماذا لا نرسل المال والسلاح كما كنا نعمل أثناء مقارعة الشيوعيين في أفغانستان ، هذا رأيي انا ..وهو مطروح للشارع العربي ، انه ينبغي علينا ان نكون داعمين للشعبين الفلسطيني واللبناني ومقاومتهما ، وبحيث لا ندخل الحرب كأنظمة ونقول أن حزب الله جرنا الى حرب لم نختارها ، ولا ندخل الحرب كجيوش نظامية ، لكن نفتح باب التطوع لدعم المقاومة في غزة ودعم المقاومة اللبنانية في الجنوب.

• * الجزيرة : هذا فيما بعد ، لكن من ناحية المبدأ ، هل تعتقد أن حزب الله أخطأ في توقيته ؟

• ** الرئيس : انا لا أخطئ حزب الله ، لا أخطأه على الإطلاق ، واقول ايضا ان الإسرائيليين كانوا يعلمون أن حزب الله مسلح وكان هناك توجه لتجريده من سلاحه .

• * الجزيرة : هناك من يقول لا يحق لحزب الله أن يفرض أجندته ، وان يفرض حرباً لم يخترها الآخرون وهو يريد من الآخرين أن يناصروه ؟ ..

• ** الرئيس : أولاً حزب الله لم يبدأ الحرب ، هو اختطف جنديين إسرائيليين وهذه لم تكن أول مره ، فقد سبق أن تبادلوا الأسرى بعد عدة اختطافات ، كما تحدثت في أول اللقاء ، وإسرائيل كانت مرتبه ومجهزه خطة لتجريد حزب الله من سلاحه وكانت تعتقد أنها ستكون حرب خاطفة لأيام قليلة وتنجح في العملية .

• * الجزيرة : هل تتابع سير المعارك ؟

• ** الرئيس : نعم اتابعها اولاً باول .

• * الجزيرة : ماذا تقول بشأنها ؟

• ** الرئيس : إنها حرب شرسة لا تكافؤ فيها ، صلف إسرائيلي ، لكن مع ذلك المقاومة اللبنانية حققت معادلة ممتازة ورائعة .

* الجزيرة : امين عام حزب الله يقول أنها معركة الأمة ، هل توافق على هذا ؟

• ** الرئيس : نعم انا معه انها معركة الأمة الإسلامية وليس الأمة العربية فحسب .

• * الجزيرة : شمعون بيريز يقول انها معركة حياة او موت لإسرائيل .. ما رأيك في ذلك ؟

• ** الرئيس : بيريز مخرف وهذا رأيه يهمه أن يكون في السلطة ، يتحالف مع كل من يأتي إلى السلطة رجل عاشق للسلطة .

• * الجزيرة : هل فعلا مبادرة السلام العربية ماتت ؟

• ** الرئيس : لا .. أنا أقول أنها ورقة يجب ان نفعلها ، يجب ان نفاوض عليها الآن اذا انعقدت القمة فهي الورقة الرابحة التي نفاوض فيها إسرائيل في ظل الهزيمة التي وقعت فيها اسرائيل .

• * الجزيرة : هل تعتقد أن المقاومة الآن قوت الموقف العربي ؟

• ** الرئيس : نعم قوت المفاوض العربي وقوت الموقف العربي سواء في القمة العربية أو في مجلس الأمن .

• * الجزيرة : هل ترى ان هناك هوه كبيرة بين الموقف العربي الرسمي والموقف العربي الشعبي ؟

• ** الرئيس : لا أستطيع أن أقول هذا الكلام كرئيس دولة فالضمائر سواء كانت من رئيس دولة أو من مواطن عادي ..لا يمكن لأي عاقل أن يقول أنها من مواطن عادي فقط .. لا يمكن لأي عاقل أن يقول أنه راض أو يتواطأ مع هذه المجازر ومع الصلف الصهيوني على حساب الدم العربي ولا ينبغي أن نفلسف هذه المواقف هناك فلسفة سياسية معينة حول كيف ولماذا اختاروا هذا الوقت وغيرها .

• * الجزيرة : لكن النتيجة كما قلت دماء عربية تسيل أين هو الموقف العربي ؟

• ** الرئيس :الموقف العربي يجب أن يفعل بشتى الوسائل من خلال قمه عربية ومن خلال الضغط علي مجلس الأمن فنحن نشكل في الأمم المتحدة 52 دولة إسلامية وعلينا أن نسعى من اجل إصدار قرار لوقف إطلاق النار .. أنا أخاف كما قلت آنفا أن يتصدع موقف الشارع العربي أو تكون القيادات العربية غير قادرة علي السيطرة على الشارع وتبدأ تتضرر المصالح الغربية والمصالح الأمريكية ولا نستطيع نحن كحكام أن نسيطر .

• * الجزيرة : سيادة الرئيس البعض يقول أن هناك أوراق ضغط عربية كثيرة على الدول الغربية لوقف إطلاق النار لكنها لا تستخدمها .. لماذا ؟

• ** الرئيس : تقصد ورقة النفط .

• * الجزيرة : وغيرها ؟

• ** الرئيس : الملك فيصل رحمه الله استخدم ورقة النفط حينها في تلك الأيام وهذه ضمن الأوراق التي يمكن أن تستخدم .. ولم لا؟

• *الجزيرة: بكلمة أخيرة سيادة الرئيس ماذا تدعو في ظل هذا الواقع ، هل ستعود مرة اخرى للدعوة لقمة عربية حتى لو لم يوف النصاب ماذا تقول للقادة العرب والشعوب العربية ؟

• ** الرئيس: اؤكد أنني أجدد الدعوة للقمة العربية في ظل هذا الصلف الصهيوني وما حصل في قانا .. ومن يدعو الى قمة عربية أنا أؤيده ونعقد قمة عربية لمصلحة الأمة العربية ولمصلحة القادة العرب أولا وأخيرا , وبحيث لا نظل متفرجين على الشعب اللبناني وعلى أطفاله ونسائه وهم يذبحون وكل ما يحصل في جنوب لبنان وفي غزة .. فهذا لا يجوز شرعا.

الجزيرة : سيادة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح شكرا جزيلا لك








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024