السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 03:30 م - آخر تحديث: 03:27 م (27: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
اليمن يعتزم إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية
قال رئيس اللجنة الوطنية للطاقة الذرية الدكتور مصطفى بهران إن لدى اليمن طموحات لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة النووية لما لها من مزايا اقتصادية وبيئية ولتلبية الاحتياجات المتزايدة للكهرباء.

وأوضح الدكتور بهران أن إعلان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح عن مشاريع لإنتاج الكهرباء بالطاقة النووية خلال المرحلة المقبلة جاء انطلاقا من حاجة اليمن المتزايدة إلى الطاقة الكهربائية في الوقت الذي تتزايد فيه تكاليف إنتاج الكهرباء بالطرق التقليدية قياسا إلى تكاليفها البسيطة بالطرق النووية خاصة مع الارتفاع الهائل في أسعار النفط (75 دولارا للبرميل الواحد).

وقال إن الطاقة الذرية باتت اليوم تمثل المصدر المتاح الوحيد لدول العالم الثالث ومنها اليمن لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية تسد العجز الحاصل بتكاليف أقل من تكاليف إنتاجها تقليديا فضلا عن مميزاتها في كونها لا تضر بالبيئة.

وأكد أن المخاوف من إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية لم تعد اليوم قائمة كما كان حالها في السابق مشيرا إلى أن البلدان النامية لم تعد تحتاج إلى شروط أمان كبيرة خاصة في ظل التطورات الحاصلة في محطات إنتاج الطاقة النووية من ناحية الأمن والأمان بشكل أصبح يزيل القلق القديم بانفجار مثل هذه المحطات النووية وخاصة عندما نتحدث عما يسمى بالجيلين الثالث والرابع من هذه المحطات الذرية لإنتاج الكهرباء واللذين يتمتعان بمميزات أمان مطلقة وفي الوقت نفسه غير قابلين للاستخدام غير السلمي.

وكشف الدكتور بهران عن ترتيبات تجريها اللجنة اليمنية للطاقة الذرية لتأهيل القدرات البشرية للعمل في هذا الميدان مؤكدا عزم اليمن تنفيذ برنامج لإنشاء بنية تحتية بشرية وتقنية يمكن الاستعانة بها مستقبلا في إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية لاستثمار هذه التقنية في مجالات إنتاج الكهرباء أولا وفي مجالات الطب والزراعة ومصادر المياه والبيئة وتحلية المياه وغيرها.

وأوضح أن اليمن بدأت بتنفيذ برامج لتأهيل القدرات البشرية القادرة على التعامل مع هذه التقنية ولإنشاء بنية تحتية بشرية وتقنية يمكن الاستعانة بها مستقبلا في خدمة التنمية الشاملة.
وقال إن إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية في اليمن أو في أي بلد عربي يمكن أن يتم عن طريق بناء محطات الإنتاج بطريقة استثمارية مع الشركات الدولية ذات العلاقة وذات الخبرة حيث تقوم شركة ما ببناء محطات وبيع الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى إن إمكانية إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية في اليمن خلال السنوات المقبلة يمكن تحقيقها عن طريق الاستعانة بالشركات الدولية ذات العلاقة للاستثمار في بناء محطات إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية وبيعها بصورة استثمارية.
الخليج








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024