السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 02:17 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
مذيع يكشف وصايا وأسرار النجوم
طوى الاعلامي نيشان ديرهارتيونيان حلقات برنامجه «اكيد اكيد مايسترو»، بلقاء مع رئيس مجلس ادارة تلفزيون الجديد السيد تحسين خياط، اعقبه بجلسة فضّ الوصايا الثلاثين لجميع ضيوفه من فنانين وإعلاميين وسياسيين والتي كتبوها على اوراق خاصة، وجرى لفها وختمها بالشمع الاحمر في انتظار اول ايام العيد لاطلاع المشاهدين على جانب خاص من تفكير الضيوف، وما الذي يوصون به بعد رحيلهم.
جريئة أسئلة الزميل نيشان فيما خص سياسة الـ «NTV»، والتأثيرات على سياستها، ومصادر تمويلها وعلاقة صاحبها ورئيس مجلس ادارتها مع قادة الاجهزة الامنية المخابراتية اللبنانية (اللواء جميل السيد) والسورية (غازي كنعان ورستم غزالة) وصولاً الى اسباب الحملات على الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والعلاقة مع نجله سعد الحريري، ومع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، ومع الرئيسين السابقين سليم الحص وعمر كرامي.
وتطرقت الاسئلة الى الاجواء التي رافقت ما نشر عن خلافات مع المذيعات: ماريا معلوف، غادة عيد، ورانيا بارود، وصولاً الى الكلام عن علاقة الزميل نيشان نفسه بالمحطة، في مفاتحة نادراً ما واكبناها مع اي اعلامي آخر في تعاطيه مع قيادات إعلامية حاضرة على الساحة.
فكرة الوصايا جديدة، لكن الضيوف لم يكونوا على الموجة نفسها فجاءت اجاباتهم ومواقفهم على موجة اخرى بالاجمال، يعني لم تكن كتابات الضيوف على المستوى المنتظر منهم والمنسجم مع دقة الفكرة اصلاً.
مفتاح واحد لـ 30 صندوقاً يحتوي كل منها وصية لضيف راح نيشان يفتحها الواحدة تلو الاخرى فكانت على الشكل التالي:

اعترافات
بدت مع سميرة سعيد التي أوصت بكل ما تملكه لصالح الاطفال المعاقين، وأهدت موهبتها لكل صاحبة صوت قوي ومميز، لكنها لم تذع سراً فليس لديها اسرار.
• اما مارسيل غانم فقد «قرر ان يترك ربطات العنق والساعات التي يملكها لشقيقه الصغير هادي، وأوصى اهل بلدته «يحشوش» ان يحافظوا على شموخ جبل موسى، وقال كلاماً رائعاً عن شقيقه الاعلامي جورج غانم، وكتب أنه يجيّر موقعه بعد رحيله لـ... ووضع ثلاث نقاط حيث لم يسم احداً. وكشف عن سر يقول أنه سيترك مهنة الصحافة ويتفرغ للكتابة والتأليف،
• فيما الرئيس سليم الحص: أوصى حفيده سليم بأن يظل على الصورة التي رسمها هو عند الناس، وابنته وداد ان تظل تذكره بالخير، والدولة ان تسعى لايجاد اتحاد عربي اشبه بالاتحاد الاوروبي، اما ما اعتبره سراً باح به فهو اعلانه الاعتزاز بوالده على غير معرفة به.
• وكانت وصية سعاد قاروط العشي: كانت لابنائها الثلاثة. لـ مازن (يعيش في كندا مع زوجته) ان يربي اولاده كما ربته هي، وكما رباها ذووها، ولـ محمد (يعيش ويعمل في اميركا) ان يجتهد في حياته وان يعود الى لبنان في نهاية الامر، والى تمارا (التي تدرس في اميركا حالياً) ان تبقى كما هي، كما عرفتها في لبنان، وهي أوصت حواء بأن تحترم انوثتها، ولم تشأ ان تذيع سراً لأن السر لا يعود كذلك حين يُعلن.
• اما ملحم بركات: فطلب خلال بث حلقته ان يخرج على الطرقة المعتمدة في البرنامج لكتابة الوصية فكتب على ظهر الورقة: وصيتي لكم لبنان، لبنان، لبنان.
• الدكتورة المصرية نوال السعداوي: اوصت بكفاحها وتمردها وشخصيتها لمن يستطيع ان يحمل الشعلة ويتابع الخط الذي رسمته لنفسها في حياتها ولم تحد عنه. كما اوصت المصريين التخلص من الحكم الظالم الذي يرزحون تحته. وأوصت بالحب الحقيقي بين اي رجل واي امرأة حتى يكون لهذين الكيانين جانب من الخلود للعاطفة الراقية. اما السر الذي اشارت اليه يتمثل في انها على مدى حياتها المديدة لم تعبر عما في اعماقها.
• الجميلة هيفاء وهبي: خاطبت من يقلدنها واوصتهن بأن تكن انفسهن فقط. كما اوصت بكل ثروتها لذويها وجمعية ايتام لم تذكر اسمها لكنها موجودة ومحددة، واوصت بكل الحب والعاطفة لابنتها زينب. وفي باب كشف السر اشارت الى انها لا تحب كتابة الوصايا.
• غسان بن جدو: الزميل الاعلامي بقناة الجزيرة اوصى بأن تضاعف من اهتمامها بالشعوب لا بالحكام، وأوصى بكل ما عنده لزوجته الحنونة الامينة الصابرة والتي يحبها بكل جوارحه وانه يعمل دائماً لاسعاد اسرته.
اما السر الذي كشف عنه فهو مساهمته في وساطات سياسية بين حكومات.
• نايلة جبران تويني ابنة الكاتب الصحافي جبران تويني صاحب جريدة النهار فقد اعادت كتابة قسم والدها الشهيد جبران تويني: نقسم بالله العظيم... وأوصت بأن يظل 14 مارس 2005 حلم جبران الذي يفترض السعي لتحقيقه بكل الوسائل.
• واطلق جمال سليمان: وصيته للشعبين اللبناني والسوري بأن يكونا معاً لأن السعادة نصفها في بيروت ونصفها الآخر في دمشق. وأوصى زوجته رنا ان لا تترك عاطفتها تتغلب على عقلها في ادارة شؤون الاسرة. كما اوصى بجنى عمره لزوجته ولاولاده من بعده اذا ما اراد الله ان يرزقه بخلف صالح ان شاء الله، اما السر الذي اذاعه فهو اعترافه بأنه سرق مئتي ليرة سورية عام 1974 من خزانة والدته.
• واراد عبدالله الرويشد: اهداء كل وصاياه العائلية العاطفية لاسرته فهو اوصى بمركزه لولديه خالد وبدر وتمنى لابنته اسيل الحصول على الدكتوراه. واذاع سراً قائلاً لوالدته: انني احبك يمّه.
• الوزير غازي العريضي: أوصى رفاقه في الحزب التقدمي الاشتراكي حفظ وصايا المعلم كمال جنبلاط، وأوصى قوى الرابع عشر من مارس بالواقعية وحفظ وارث الاستقلال، وطلب من ولديه لما وعمر ان يحفظا ما انجزه في حياته السياسية وبأن يكونا متواضعين في كل شيء. وقال اخيراً في خانة السر: لن ابوح بأي سر سياسي.
• فيما شيرين عبد الوهاب: أوصت منتج البوماتها نصر محروس بـ «بلاش يخسرني»، وأوصت بنصف مليون دولار للاعمال الخيرية، وطلبت من والدتها ان تظل تصلي حتى الموت. اما عن السر المطلوب كشفه فقالت: كنت ادخّن.
• الممثل اللبناني عبد المجيد مجذوب: بدا ان همه الادب العربي الموروث فطلب من عشاق هذا الادب ألا يخونوا عشقهم هذا، وأوصى الرجل العربي بأن يعتز بعروبته، واولاده ان يتمسكوا بالاخلاق الحميدة والقيم السامية. وأذاع سراً عن نفسه قائلاً: انا كسول جداً.
• المذيعة مي شدياق: التي تعرضت لمحاولة اغتيال في بداية العام فقد خاطبت المجرم القاتل الذي فشل في اغتيالها قائلة: وما من ظالم الا وسيبلى بأظلم. وأوصت القوات اللبنانية بأن تكمل مسيرتها في الدفاع عن لبنان بقيادة الدكتور سمير جعجع. وأوصت المقاومة اللبنانية بأن تغلّب مصلحة لبنان على اي مصلحة اقليمية او عالمية اخرى. وفي باب السر كتبت: ليس لدي اسرار لكن لكل شخص حديقة اسرار.
• المذيعة السابقة ريما قرقفي فرنجية: خاطبت زوجها النائب السابق سليمان فرنجية ان يهتم بعمته، وان يظل فرحاً. وأوصت المناصرين بأن يبقوا راسخين في لبنان، والحلفاء بأن يظلوا متحدين وان يبرهنوا على ان الشرق للشرق وليس على الغرب.
اما السر الذي باحت به فكان: منذ صادفت سليمان فرنجية لأول مرة عرفت انني سأمضي باقي حياتي معه،
• المطربة نوال الكويتية: فقد أوصت والدتها بان تنتبه على صحتها لانها اغلى ما عند الانسان. وخاطبت الصحافة الكويتية مطالبة اياها ان تفتخر بالفنان الكويتي. وطلبت من زميلتها المطربة احلام الا تسمح لأحد باستفزازها لكي تقول اي شيء عن زملائها. وباحت بسر خاص عندها: انا سريعة البكاء.
المطرب الرومانسي مروان خوري: طلب من عائلته ان تذيع نتاجه الذي لم يعرفه الناس بعد رحيله، راغباً ان يبقى اسمه في بال الجميع لانه يحبهم دونما استثناء.
والسر الذي اعلنه مروان خاص بالزميل نيشان فكتب يقول: لم اكن احبك يا نيشان، اما الآن...
• راغب علامة: أوصى ولديه خالد ولؤي ان يعملا للدنيا، وطلب من سفيرتنا الى النجوم السيدة فيروز الا تبتعد عنا، وتمنى للبنان رئيساً اذا ما ترك الحكم تتمنى الناس رجوعه مجدداً الى الكرسي الاولى.
وفي مجال السر قال: انني انساني فوق العادة.
• المطرب الاماراتي حسين الجسمي: من بعد الشمس والقمر أوصى الامير الوليد بن طلال بأن يستمر في دعم المواهب المتميزة في العالم العربي، وأوصى الجسمي نفسه بأن يظل محافظاً على تواضعه مهما حصل، وبأن يحفظه الله من الغرور. وفي اطار السر اعلن انه سيصور اغنيته الجميلة: فقدتك، عن عقوق الوالدين.
• الشاعر احمد فؤاد نجم: كانت وصيته الاولى للمصريين يدعوهم فيها ان يستفيقوا بقا، ويوصي الزعماء العرب بالانتماء الجماعي وان يضعوا على قبره بعد رحيله علم فلسطين. اما سره الذي باح به فهو: اعيش قصة حب ملتهبة.
• سهير رمزي: أوصت فنانة لم تسمّها ان تعتزل وتتفرغ لله تعالى وطلبت من زوجها الحالي ورفيق عمرها ان يتزوج من بعدها. اما سرها فهو اعلانها سعادتها ببرنامج «اكيد اكيد مايسترو».
• بينما عاصي الحلاني فقد أبلغ ابنه الوليد بأن الدهر يومان وعليه ان يصبر عليهما، وخاطب فناناً زميلاً له طالباً منه ان يدعه وشأنه. والسر الذي كشفه هو انه خجول جداً.
• الجميلة نانسي عجرم: أوصت جيجي لامارا بأن يظل ناجحاً معها او مع سواها، وأوصت بكل ممتلكاتها لأولادها، وطلبت من شقيقها نبيل عجرم ان يصيب في الاختيار و«انا حدو». أعلنت انها بصدد تأسيس جمعية خيرية تحمل اسمها في مجال كشف الاسرار الشخصية للنجوم.
• المطربة اليسا: خاطبت أهالي بلدتها دير الاحمر ان يحافظوا على طيبتهم، وأوصت بجائزة وورلد ميوزيك لمن يستحقها وتمنت على حبيبها ان يستوعبها كما هي. والسر الذي كشفت عنه انها تخاف من الصرصار.
• ميشال حايك: اشار الى انه لأول مرة يبوح بسر، فهو يخاف ان يأتي يوم لا يفهمه فيه الآخرون وان يضطر الى ترك مطرحه الى مكان آخر. وعلى الجميع ان يعرفوا انه جاء وقدره التواصل مع العالم الماورائي، داعياً الجميع لعدم الاعتماد على عيونهم بل على احساسهم. وهو أوصى أحبته ان يتعرفوا على انفسهم اكثر من محاولتهم معرفة الآخرين. وأوصــــــى بمعظم ثروته للعلوم الماورائية.

الرأي العام الكويتية










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024