الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:44 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - >
المؤتمرنت -
إحسان عبدالقدوس ورث نظرته الى المراة من أمه روز اليوسف
نظمت الاربعاء ندوة (احسان عبد القدوس.. قراءة جديدة) بالقاهرة لتعيد الاعتبار الى القيم الابداعية والفكرية في أدب هذا العملاق الذي لم يحظ في حياته باهتمام النقاد رغم شهرته الواسعة وغزارة إنتاجه.

لكن الندوة التي افتتحت بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة شهدت جدلا من نوع اخر: حول شخصية عبد القدوس نفسها ونظرته إلى دور المرأة.

ففي حين يرى بعض النقاد أن عبد القدوس كان جسورا في كتاباته السياسية والأدبية خاصة فيما يخص الدعوة إلى أن تقرر الفتاة مصيرها قال ابنه محمد عبد القدوس في افتتاح الندوة ان أباه في سلوكه العام وبعض كتاباته كان يرى أن "مكان المرأة الأول هو البيت" مشيرا إلى أنه عبر عن هذه الفكرة في قصة عنوانها "استقالة عالمة ذرة" التي حولت إلى فيلم تلفزيوني حيث تضطر عالمة ذرة إلى البقاء في البيت لترعى ابنها.

وأضاف بحسب وكالة رويترزأن عبد القدوس (1919 - 1990) ورث هذه النظرة إلى المرأة عن أمه روزاليوسف التي "اعتزلت التمثيل وهي في قمة مجدها استجابة لنصيحة طبيب كي ترعى ابنها إحسان. وقالت في مذكراتها ان مجدها أن يعيش ابنها."

وحملت فاطمة اليوسف (1888 - 1958) لقب روزا وهي من أصل لبناني وعملت بالتمثيل في مصر منذ بلغت الرابعة عشرة وأصبحت ممثلة بارزة وأطلق عليها نقاد لقب (سارة برنار الشرق) وتزوجها الممثل محمد عبد القدوس وأنجبت منه إحسان ثم اعتزلت التمثيل وأصدرت عام 1925 مجلة روزاليوسف التي صار إحسان رئيسا لتحريرها في الأربعينيات.

وتضم الندوة التي تستمر يومين محاور منها (إحسان والحس السياسي) و(إحسان والمرأة) و(أدب احسان بين القبول والرفض) و(رؤية الحب في ابداعات إحسان) ومائدة مستديرة عنوانها (احسان عبد القدوس في الميزان الابداعي والنقدي) إضافة الى شهادات عن أدبه وحياته يقدمها بعض أصدقائه ومنهم الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والناقد محمود أمين العالم والكاتب الصحفي كامل زهيري ومديرة مكتبه نيرمين القويسني.

ومنذ الخمسينيات بدأت أعمال عبد القدوس تلقى رواجا بين القراء كما وجدت طريقها الى السينما حتى أصبح اسمه في بعض الفترات أحد عوامل رواج تلك الافلام التي كان معظمها يعالج قضية تحرر المرأة أو الفتاة المصرية مثل (أين عمري) و(الطريق المسدود) و(النظارة السوداء) و(أنا حرة).

وعرف عبد القدوس كصحفي وكاتب بارز منذ الاربعينيات حيث كان أول من فجر قضية الاسلحة الفاسدة التي اتهم قادة مصريون بتسليح الجيش المصري بها في حرب 1948 ضد اسرائيل. ونمت منذ تلك الفترة صداقة بينه وبين بعض الضباط الذين قاموا بثورة 23 يوليو تموز 1952 لكنه تعرض للسجن وخرج منه معتزلا الكتابة السياسية وتوالت رواياته التي تحولت الى أفلام منها (الوسادة الخالية) و(لا شيء يهم) و(لا أنام) و(شيء في صدري).

وكتب عبد القدوس أعمالا مؤيدة للنهج الثوري منها (في بيتنا رجل) لكنه بعد رحيل زعيم الثورة الرئيس جمال عبد الناصر كتب قصصا تنتقد ممارسات الثورة منها (جرحى الثورة) التي تحولت الى فيلم عنوانه (اه يا ليل يا زمن).

وقال جابر عصفور الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة في الافتتاح ان عبد القدوس "كان وظل كاتبا وطنيا من الطراز الاول" مشيرا الى أن في روايته "في بيتنا رجل" سردا حماسيا وطنيا فيما يتصل بالكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني للبلاد في الزمن الذي تدور فيه أحداث الرواية.

وأضاف أن كتاباته السياسية في الاربعينيات تجاوبت مع فكر الضباط "الذين غيرتهم السلطة فيما بعد. ثم وقف (عبد القدوس) ضد رفاقه القدامى وكتب ضد استبدادهم" في اشارة الى تراجع فكرة الحرية في الممارسة السياسية بعد أزمة مارس اذار بين فريقين من أعضاء مجلس قيادة الثورة.

وقال ان عبد القدوس كان جسورا فابتعدت أعماله عن "الهشاشة العاطفية التي كانت سمة في أعمال يوسف السباعي ومحمد عبد الحليم عبد الله كما شاكس المحرمات الاجتماعية" مشيرا الى أن روايته "أنف وثلاث عيون" هي أول عمل أدبي يمارس عليه البرلمان في الستينيات "رقابته القمعية ولولا خطاب أرسله إحسان عبد القدوس الى جمال عبد الناصر لكانت الرواية قد قبرت."

وأشار إلى أن عبد القدوس لم يكن متناقضا مع نفسه حين تبنى قصية الحرية حيث "مارسها فعلا في اختبار حقيقي" حين وجد ابنه محمد ينضم الى احدى الجماعات الإسلامية ويطلق لحيته.

وعلق عبد القدوس الابن ضاحكا "ويتزوج ابنة الشيخ محمد الغزالي".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024