السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 04:48 م - آخر تحديث: 03:56 م (56: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
خزائن الملوك تقدم معرض 'ذخائر المخطوطات النادرة' بالرباط
يشكل معرض 'ذخائر المخطوطات المغربية' المقام حاليا برواق باب الرواح بالرباط محطة تراثية لاستحضار تاريخ عريق من نفائس علمية ومعرفية ما تزال تحكي قيمة التراث العربي الاسلامي الجميل في الحضارة الانسانية.


ويقدم المعرض الذي كان قد افتتحه الاربعاء الماضي عدد من الوزراء مجموعة كبيرة من المخطوطات النادرة تم استقدامها من رفوف العديد من الخزانات المغربية الرفيعة فكان فردوسا ساحرا يعبق بأريج تاريخ عربي واسلامي مجيد.


كما يقترح المعرض الذي يعد الاول من نوعه في المملكة على الجمهور استكشاف اكثر من 60 مخطوطا نادرا اعتبره الكثير من الباحثين ثروة عربية واسلامية لا تقدر بثمن.


وقال محافظ الخزانة الملكية احمد شوقي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعرض جاء 'ليبرز للجمهور والمهتمين القيمة التاريخية والحضارية التي يشكلها المخطوط النادر في المملكة'.


واضاف شوقي ان الخزانات المشاركة في المعرض الذي يقام برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس تتوافر على ثروة تراثية هي جزء من الثقافة والهوية العربيتين والتي تشكل لدى المغاربة احد روافد الخلق والابداع.


واكد انه لم تكن مصادفة ان تضم تلك الخزانات كثيرا من النوادر والفرائد التي جعلت المملكة قبلة للاكاديميين بحثا عن تلك المخطوطات النادرة او التي تعتبر في حيز المفقود والتي لم يتمكنوا من العثور عليها في الأصقاع الاسلامية الاخرى.


وقال شوقي ان المخطوطات التي يعرض بعضها 'زخرت بها خزائن الملوك والجوامع والزوايا قديما والتي لا يزال يزخر بها الى اليوم العديد من المؤسسات المكتبية على الرغم مما تعرضت له من ابادة واحراق وسرقة تبقى دليلا على اندماج المغاربة في الحضارة العربية الاسلامية منذ القرون الهجرية الاولى'.


واكد ان هذه المخطوطات المعروضة حتى ال31 من الشهر الجاري تضم اصنافا كثيرة من الخطوط والمؤلفات الراقية التي تعبر عن حب المغاربة للكتاب وشغفهم بشكله ومحتواه وهيامهم بجماله وصوره وزخرفته.


واوضح محافظ الخزانة الملكية ان البحث في المملكة قديما لم يكن فقط على المخطوطات العربية بل تجاوزه الى البحث عن الكتب الاجنبية اليونانية واللاتينية.


وذكر محافظ الخزانة الملكية المغربية بالعديد من المستشرقين الذين زاروا خزانات المملكة بحثا عن مخطوطات ضائعة من بينهم المستشرق ليفي بروفنسال الذي جاء الى المغرب بحثا عن كتاب (عشريات المؤرخ الروماني هيروشيوس) الذي استفاد منه المؤرخ الكبير عبد الرحمن بن خلدون في تاريخ العبر ابان العصر الوسيط.


واشار الى ان المملكة ظلت موطنا للمخطوطات النفيسة كما حصل للنسخة الوحيدة في العالم من كتاب 'البرصان والعميان والحولان والعرجان' للجاحظ الذي عثر عليها في مسجد ضاحية مدينة ابزو (300 كلم شرق الرباط).


وقال بخصوص جمال الخط والزخارف والمنمنمات التي تتخلل هذه المخطوطات المعروضة ان 'تلك الابداعات تزيد من قيمة هذه النفائس التي ترحل بالناظر فيها والمتأمل في طابعها الجمالي الى الماضي ليعايش الناسخين المزخرفين المهرة ويعانق الملوك والعلماء الذين نسخت وزخرفت هذه النوادر برسم خزائنهم'.
وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024