الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 02:05 م - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - *

المؤتمرنت -
العازمى ينتقل الى المرحلة الـ(3) في شاعر المليون
حضر الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء أمس الثلاثاء ، الحلقة العاشرة من مسابقة برنامج (شاعر المليون) التي أذيعت عبر قناة أبوظبي على الهواء مباشرة من مسرح شاطئ الراحة، مما أضفى حماسة كبيرة لدى المتسابقين والجمهور ولجنة التحكيم كذلك.

كما حضر كل من الشيخ عبدالله بن محمد بن صقر القاسمي ، ومعالي محمد أحمد البواردي الأمين العام للمجلس التنفيذي بإمارة أبوظبي، ومعالي علي بن سالم الكعبي مدير مكتب سمو وزير شؤون الرئاسة ورئيس مجلس أمناء مؤسسة التنمية الأسرية ومدير دائرة الأعمال الخاصة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، والشيخ ماجد بن سلطان الخاطري، وسعادة محمد فاضل علي الهاملي الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وشؤون القصر، وأحمد الصايغ الرئيس التنفيذي لشركة دولفين، بالإضافة إلى عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين والوفود الإعلامية.

وأشاد الوفد الإعلامي الأوروبي خلال اجتماعه مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بعد انتهاء الحلقة مباشرة بالجهود التي تبذلها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في مجال المحافظة على التراث، كما أبدوا إعجابهم الشديد ببرنامج شاعر المليون وفقراته الممتعة خاصة فقرة التغرودة.

وتميزت حلقة البرنامج أمس على كافة الأصعدة .. أداء راقٍ .. قصائد مؤثرة .. حضور مميز ... حيث شهدت الحلقة منافسة ساخنة بين الشعراء الأربعة المشاركين حتى أن تقييم لجنة التحكيم المكون من ثلاثين درجة لكل شاعر كان متقارباً لدرجة كبيرة وتراوح ما بين 24 و28 درجة.

وكان ضيف الشرف في الحلقة الشاعر الأردني سامي الباسلي. كما أدى الفنان الإماراتي عبدالله حميد بعضا من أغانيه. كما تخللت البرنامج فقرة خاصة بالتغرودة التي تعتبر من فنون الشعر النبطي الشعبي في دوله الإمارات العربية المتحدة, كان البدو يرددونها وهم على ظهور ((المطايا)) أي الجمال.

ولم تخلُ حلقة أمس من الفقرات المميزة .. وأولها هي الفقرة الخاصة بالمعاقين التي جاءت دليلاً على دعم برنامج شاعر المليون لتلك الفئة التي يجب تشجيعها للمساهمة في المجتمع وأنشطته. وجاءت أيضاُ تفاعلاً من البرنامج مع الحملة الوطنية للتعريف بالإعاقة التي تنظمها مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر وبرعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية. كما حضر الشاعر السعودي محمد عويضة الذي كان من ضمن المتسابقين الـ 48 ولكنه لم يتأهل للمراحل التالية، للمشاركة في فقرة المعاقين، مؤكداً على أن الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الفكر وليست إعاقة الجسد.

وقد أهدى مجموعة من المعاقين قصائد شعرية لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي أسعدته كثيراً.

وثاني تلك الفقرات المميزة هي الفقرة الخاصة بالشاب السعودي فهد إبراهيم اليحيى الذي امتطى دراجته قاطعاً المسافة بين السعودية والإمارات وهو يحمل علم الإمارات وشعار بطولة خليجي 18، بهدف تقديم التهاني لشعب الإمارات بمناسبة فوزه بالبطولة.

وكان الجمهور قد اختار الشاعر السعودي محمد مريبد العازمي من متنافسي الحلقة التاسعة ليكون ثالث متسابق ينجح في التصفية الثانية التي تستلزم نجاح ستة شعراء فقط لينتقلوا إلى التصفية الثالثة من أصل 24 شاعراً يتنافسون حالياً في المرحلة الثانية .

والشعراء الأربعة المرشحين للتصويت هذا الأسبوع هم:
1- صالح المنصوري من الإمارات.
2- فيصل اليامي من السعودية.
3- محمد بن فطيس المري من قطر.
4- عبد الكريم الجباري من الكويت.

وكانت لجنة التحكيم قد أعلنت مع نهاية التصفيات الأولى، عن معايير التحكيم للمرحلة الثانية. حيث أصبح على كل شاعر، إضافة إلى إلقاء قصيدة حرة، أن يعد قصيدتين إضافيتين، وكل قصيدة منهما مكونة من 4 إلى 6 أبيات. على أن تكون الأبيات مكتملة المعنى وموزعة على أنماط محددة هي: الغزل، والحكمة أو النصح . ويصبح حصة لجنة التحكيم من نجاح أي شاعر 30% فقط، و70% لتصويت الجمهور.

أمام جمهور المشاهدين فرصة لاختيار شاعر من الشعراء الأربعة. بطريقة إرسال الرسائل القصيرة ( SMS ) على أرقام الهواتف الخاصة بكل دولة والتي تعلن يومياً على شاشة قناة أبوظبي. وستعلن نتيجة التصويت ليل الثلاثاء القادم 20 فبراير 2007 على الهواء مباشرة على شاشة قناة أبوظبي.

منافسة الأسبوع القادم ستتم بين 4 متسابقين من مجموع 24 متسابقاً، وهم: عبد الله الاحبابي من الإمارات ، فهد القثامي من السعودية، صالح السكيبي من السعودية، وسلطان الرواد من الأردن.

لجنة التحكيم مكونة من سلطان العميمي من الإمارات، د. غسان الحسن من الأردن، تركي المريخي من السعودية، حمد السعيد وعلي المسعودي من الكويت.

برنامج (شاعر المليون) تدعمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة بيراميديا، ويعمل على تنفيذه أكثر من 150 فردا من مختلف التخصصات التلفزيونية، والإشراف العام للإعلامية نشوة الرويني. (شاعر المليون) يبث على قناة أبوظبي كل ثلاثاء بعد نشرة أخبار التاسعة مساء، ويعاد يوم الأربعاء الساعة 11 صباحا، وكذلك يوم السبت الساعة 1 فجرا.

يذكر أن هناك حلقات خاصة أسبوعية عن يوميات البرنامج والشعراء تبث مرتين أسبوعيا، يومي الخميس والأحد الساعة السادسة والنصف مساء على شاشة قناة أبوظبي. كما تصدر هيئة أبوظبي للثقافة والتراث شهريا مجلة (شاعر المليون) التي تتابع أحداث المسابقة، وتنفذها شركة بيراميديا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024