الأحد, 16-يونيو-2024 الساعة: 04:57 ص - آخر تحديث: 05:06 م (06: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت - ثورة تقنية
المؤتمرنت -
قفزة كبرى في عالم الأجهزة المحمولة
ما رأيك في الاتصال مع الأقارب والأصدقاء من هاتفك الجوال بتكلفة المكالمة الداخليّة؟ هل تريد مشاهدة عروض الفيديو الخاصّة بأصدقائك من موقع «يوتوب» Youtube على هاتفك الجوّال؟ هل يغريك استخدام كومبيوتر يحتوي على 80 معالجا تعمل في آن واحد؟ ما رأيك بالانتقال إلى استخدام الإنترنت اللاسلكية الخارقة المسمّاة «سوبر واي فاي» Super Wifi في جميع أجهزتك المحمولة، أو حتى نظام إتش إس بي إيه HSPA اللاسلكيّ؟ هل أنت جاهز لاستخدام نظام التشغيل المقبل «ويندوز فيينا» Windows Vienna على كومبيوتراتك المكتبية والمحمولة، ونظام التشغيل ويندوز موبايل 6 على أجهزتك المحمولة؟ إن كنت من مناصري نظام التشغيل سيمبيان أو إس Symbian OS على أجهزتك المحمولة، فما هي التطبيقات الممكنة لمجموعة الخصائص الجديدة Feature Pack 2 عليه، خصوصا أنّه النظام الأكثر شيوعا على الهواتف الجوالة؟ أين ستذهب لو علمت أنّ أجهزة ملاحية دقيقة أصبحت موجودة في داخل أحذيتك؟ سيشهد عام 2007 تطوّرا كبيرا في عالم التقنيات، حيث سيتمّ تغيير الكثير من المفاهيم الحالية وطرح مفاهيم وأسس جديدة في عالم أصبح أكثر اعتمادا على الأجهزة الرقميّة الثابتة والمحمولة. وتمّ الإعلان عن الكثير من التقنيات الجديدة في الكثير من المؤتمرات لهذا العام، من أبرزها مؤتمر نظام الإتصالات اللاسلكيّة العالميّ 3GSM في مدينة برشلونة في اسبانيا الذي انتهى في الأسبوع الماضي. وسنستعرض في هذا الموضوع مجموعة من أبرز التقنيات والبرمجيات والأجهزة الجديدة.
* تقنيات لاسلكيّة متقدّمة من أبرز التقنيات الجديدة تقديم شركتا نوكيا وسيمينز شبكة موحدة لربط العالم بالإنترنت للحصول على المعلومات والخدمات المتميّزة واتصال المستخدمين ببعضهم البعض بشكل أفضل وأسرع. هذه الشبكة ستساعد الشركات والأفراد على الحصول على خدمات جديدة تخفض تكاليف الاتصالات بشكل كبير، وتوفر استهلاك الطاقة وتقلل من وزن وحجم الأجهزة المحمولة. ومن التطبيقات المتوقعة لهذه الشبكة استقبال بثّ العروض التلفزيونية التي تعمل بتقنية بثّ الفيديو الرقميّ للأجهزة المحمولة DVB-H و Unicast وعروض الإنترنت، بالإضافة إلى تحميل الموسيقى من الإنترنت بطرق تمنع قرصنتها. الجدير ذكره أنّ شركتا نوكيا وسيمينز تتعاونان مع شركة إن إي سي NEC للحصول على مستوى متطور لشبكات WCDMA، وهي شبكات مطورة للجيل الثالث عريضة النطاق تتيح الحصول على سرعات اتصال اعلى من شبكات «جي أس أم».

هذا وأعلنت شركة فودافون العالميّة عن قدرتها على عرض صفحات مواقع «مايسبيس» ومزاد «إي باي» وتحميل أفلام موقع يوتوب لمستخدميها في أوروبا عبر موقع خاص للشركة على الإنترنت. أمّا شركة وول مارت التجارية فقد قامت بالإعلان عن خدمة جديدة تتيح للمستخدمين تحميل الإفلام من موقعها للمستخدمين (حوالي 3 آلاف فيلم إلى الآن).

وتقوم عدّة شركات كبيرة في عالم التقنيات والهواتف الجوالة (مثل سوني إيركسون وشارب وفوجيتسو وميتسوبيشي) بالتعاون في وضع أسس جديدة للهواتف الجوالة، من شأنها خفض وقت وتكلفة صُنع الأجهزة، بالإضافة إلى دعم هذه الأجهزة لتقنيات GSM و GPRS و EDGE و WCDMA وHSDPA المتطوّرة. واستطاعت شركة تيكساس إنسترومنتس من صنع شريحة واحدة تدعم تقنيات الشبكات المحلية اللاسلكية WLAN وتقنيات بلوتوث، واستقبال وبثّ الراديو، الأمر الذي سيقلل من تكلفة إنتاج الأجهزة المحمولة التي تدعم هذه التقنيات، وبشكل كبير جدّا. هذا وأعلنت شركة إيركسون عن طرح جهاز صغير متصل بكومبيوتر المستخدم والمتصل بالإنترنت اسمه فيمتو سيلّ ستيشن Femto Cell Station الذي يسمح للمستخدمين بعمل مكالمات هاتفيّة بأسعار قليلة باستخدام تقنية بروتوكول الصوت عبر الإنترنت VoIP للهواتف التي تعمل بتقنيات GSM أو WCMA، والذي يقوم بالعمل فور دخول المستخدم إلى منزله. وتمّ أيضا طرح جهازي استقبال (تجريبيين) للبث التلفزيونيّ على الهواتف الجوالة يدعمان تقنية DVB-H الشائعة، بالإضافة إلى تقنيات DVB-T وT-DMB وبثّ الصوتيات الرقميّ DAB وDAB-IP في نطاقي الترددات العالية والعالية جدا UHF وVHFبالإضافة إلى قدرتها على فهم إشارات البثّ التلفزيونيّة المختلفة حسب نوع بثّ البلد الذي يتمّ الاستقبال فيه. وتقوم شركات مايكروسوفت وإنتلّ غوغل وفيلبس وديلّ وإتش بي بالتحالف لتسخير طيف البثّ التلفزيونيّ غير المستخدم لصالح الأجهزة المحمولة، خصوصا أنّ الكثير من شركات البثّ التلفزيونيّ ستقوم بالإنتقال إلى البثّ الرقميّ في عام 2009 في الولايات المتحدة الأميركيّة، الأمر الذي سيفسح حيزا أكبر في الطيف لاستخدام الشركات التقنية لبثّ المعلومات، من أجهزة راديو ذكيّة تقوم بالتعرّف الآليّ على الموجات الممكن استخدامها والبثّ عبرها، أو بثّ عروض الفيديو بين أجهزة الهاتف الجوال بين المستخدمين، ليتمّ تشكيل ما يمكن تسميته بالواي فاي الخارق Super Wifi.

هذا وسيتمّ تغطية مناطق كثيرة في العالم، أبرزها مدينتا واشنطن وبالتيمور، بتقنية واي ماكس WiMax اللاسلكيّة للاتصالات بعيدة المدى، إلا أنّ تقنية HSPA (منفذ الرزم عالية السرعة) منتشرة بشكل أكبر وتشكل الخطوة الأفضل في الانتقال من خدمات الجيل الثالث 3G إلى المرحلة الأعلى على الرغم من تقدم تقنية «واي ماكس»، نظرا لأنّ تطوير شبكات الجيل الثالث إلى تقنية HSPA أرخص وأسهل للشركات التي تقدم خدمات الهاتف (التحديث هو عبارة عن تطوير بطاقات الشبكات المستخدمة وتحديث البرمجيّات بشكل سهل جدّا).

* أجهزة حديثة وبالنسبة لأجهزة الهاتف الجوال الجديدة، فقد قامت شركة نوكيا بطرح أوّل هاتف جوال ملاحيّ من طراز 6110، بالإضافة إلى هواتف 3110 وE90 وE65 وE65i وN77 لعروض البثّ التلفزيونيّ. أمّا شركة سوني إيركسون فقد طرحت أجهزة من طراز W880i الموسيقيّ الرقيق الذي يستطيع تسجيل 900 أغنية مختلفة، وطراز W610 المشابه لطراز W880i ولكن بسعة ذاكرة أقلّ، وطراز J110 وJ120 الذي يستخدم أزرارا كبيرة للوصول إلى الخصائص المميّزة بشكل أكثر سرعة. والبعض من الأجهزة يستطيع التعرّف على لحن الأغنية والعثور على معلومات عنها في الإنترنت وجلبها للمستخدم بشكل فوريّ.

أمّا شركة إتش بي HP فقد قامت بالإعلان عن هاتفها الذكيّ آي باك 500 iPaq 500 الذي يمكن التحكّم بجميع خصائصه عن طريق الصوت، حتى كتابة وإرسال الرسائل. الجهاز يستخدم نظام التشغيل الجديد ويندوز موبايل 6 ومتصفح إنترنت إكسبلورر، بالإضافة إلى وجود كاميرا مدمجة وقدرات اتصال لاسلكيّة واي فاي وقدرات لعرض ملفات الوسائط المتعددة وتشغيل الألعاب والكثير غيرها. أمّا بالنسبة للأجهزة الملاحيّة، فإنّ أحدثها هو حذاء رياضيّ يحتوي على جهاز يقوم ببثّ إشارات تدّل على موقع مرتديه في العالم بعد أن يقوم بالضغط على زرّ خاص في الحذاء نفسه. سعر الحذاء يتراوح بين 325 و350 دولارا أميركيا. ويمكن تسخير هذه التقنية لخدمة الأطفال أو كبار السنّ أو حتى للاستخدامات العسكريّة. والجدير ذكره أنّه يمكن نزع الشريحة (أبعادها هي 5x7.5 سنتيمترات) من الحذاء ووضعها في حذاء آخر بعد تلفه أو إن تغيّر مقاس رجل المستخدم. هذا ويتمّ بث الإشارة إلى مركز خاصّ بالخدمة الذي يقوم بإرسال الشرطة أو الإسعاف إلى موقع المستخدم بعد أن يتمّ الإتصال بالمركز والطلب منه عمل ذلك باستخدام كلمة سرّ خاصّة. هذا وتقدّم شركة نوكيا أسسا لخدمات سمارت2غو Smart2Go الملاحيّة الجديدة التي تقوم بتحميل خرائط مختلفة لـ150 دولة على جهاز المستخدم المحمول، بالإضافة إلى قدرتها على تحديد موقع المستخدم والبحث عن طرق بديلة لإخراجه من أيّ مكان. وستقوم الشركة بدمج هذه الخدمة في جميع هواتفها الجديدة من فئة N تحت اسم «خرائط نوكيا» Nokia Maps.

أمّا شركة إنتلّ، فإنّها تنوي عرض كومبيوتر يحتوي على 80 معالجا مدمجا تعمل في وقت واحد، وباستخدام مقدار طاقة أقلّ من استخدام معالجين اثنين فقط. هذا الأمر يفتح أبوابا جديدة أمام التقنيات، حيث سيصبح بإمكان جميع الأجهزة التي تعمل بهذه المعالجات ان تحتوي على ذكاء صناعيّ خارق، وتقوم بتبادل الصوت والصورة الفوريّ وبالوضوح العاليّ، والوصول إلى مستوى رسومات غير مسبوق في الألعاب، وحتى البحث المتطوّر والسريع جدّا بين ملايين ملفات الوسائط المتعدّدة (مثل البحث عن أصوات إقلاع الطائرات في جميع الأفلام والمسلسلات، أو الأغاني التي تحتوي على كلمة محدّدة)، وحتى التعرّف الفوريّ على المحادثات، والكثير غيرها من الخدمات والتطبيقات المتطوّرة.

* برمجيّات متطوّرة وقدمت شركة مايكروسوفت في مؤتمر 3GSM نظام التشغيل الجديد للهواتف الجوالة مايكروسوفت ويندوز موبايل 6 Microsoft Windows Mobile 6 (سيصبح متوفرا بشكل شائع في شهر يونيو (حزيران) من هذا العام) على شكل 3 أصدارات؛ ويندوز موبايل بروفيشنال وستاندارد وكلاسيك. نظام التشغيل الجديد سيقوم بتطوير تقنيات البريد الإلكترونيّ، بالإضافة إلى تكامله مع مجموعة خدمات لايف Live ونظام التشغيل ويندوز فيستا Vista ومجموعة برمجيات أوفيس Office على الكومبيوترات المحمولة والمكتبيّة، وإصدار جديد من هيكل دوت نت كومباكت .NET Compact Framework وخادم قواعد البيانات SQL Server داخليّ، بالإضافة إلى قدرة المستخدم على مسح جميع المعلومات الموجودة على جهازه من بُعد، في حالة سرقة جهازه، والكثير غيرها من الخصائص المثيرة.

وتمّ منح نظام التشغيل «ويندوز موبايل 6» الصلاحية لعمل المحادثات عبر الإنترنت. وهذه الميّزة ستفتح الطريق لتكامل خدمات الصوت عبر الإنترنت لعمل المكالمات الهاتفيّة عبر الإنترنت VoIP في الهواتف الجوالة باستخدام شبكات الجيل الثالث 3G وواي فاي للإتصال بالإنترنت وعمل المكالمات المحلية او الدولية بأسعار رخيصة جدّا.

وبالحديث عن منتجات مايكروسوفت، فإنّ الشركة تقوم الآن بتطوير الإصدار الجديد لنظام التشغيل المعروف مايكروسوفت ويندوز تحت اسم «فيينا» للاستخدام على الكومبيوترات المكتبية والمحمولة، والذي سيتمّ طرحه في عام 2009. ومن المتوقع أن يكون التركيز في خصائص ويندوز «فيينا» على تكامل أجهزة الاتصالات اللاسلكيّة مع الأجهزة المكتبية والمحمولة للوصول للمعلومات التي يريدها المستخدم بأفضل طريقة. وسيدعم نظام التشغيل الجديد استخدام الخدمات من الإنترنت بشكل مباشر، وبدون وجودها على جهاز المستخدم، لتصبح الأجهزة أكثر اعتمادا على الإنترنت. وعلى صعيد آخر، فقد تمّ الإعلان عن طرح مجموعة الخصائص الجديدة لنظام التشغيل المشهور سيمبيان أو إس، والذي تستخدمه نسبة كبيرة جدّا من شركات صناعة الهواتف الجوالة (72.8% من أجهزة الهاتف الذكيّ في العالم)، مثل نوكيا Nokia وسوني إيركسون Sony Ericsson. هذه المجموعة تقوم بتسريع عمل البرمجيات وتسهل على المبرمجين صنعها (باستخدام لغة البرمجة الممتازة أوبين سي Open C)، الأمر الذي سيزيد من إبداع البرمجيات وخدماتها. هذا وطرحت شركة نوكيا برامج جديدة للبحث عن كلمة محدّدة في الرسائل القصيرة والملفات أو في المناسبات المخزنة في هواتف المستخدمين (من فئة N حتى الآن).

* أمّن المعلومات تمّ الإعلان عن أنّ ما نسبته 83% من مقدمي خدمات الهواتف الجوالة في العالم قد أصيبوا بنوع من أنواع الفيروسات الضارّة البالغ عددها 350 حتى الآن، إلا أنّ باحثين في جامعة ولاية بينّ Penn قد قاموا بالوصول إلى تقنية تستطيع التعرّف على سرعة وذبذبة إرسال المعلومات عن طريق الفيروسات إلى الأجهزة الأخرى، ومنعها في خلال بضعة أجزاء من الثانية عوضا عن دقائق عديدة، الأمر الذي سيزيد من وسائل الحماية للأجهزة المحمولة والمكتبية والخادمة بشكل كبير .الشرق الاوسط








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024