الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:28 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمرنت -
تصويت دولي لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة
ما هي أعظم انجازات أثرية في التاريخ ؟.. هل هو المسرح الروماني القديم (الكولوسيوم) في روما ... هل هو سور الصين العظيم؟.. هل هو أهرامات الجيزة؟

هذا هو السؤال الذي يطرحه الملايين على أنفسهم وهم يصوتون في أكبر اقتراع دولي على الاطلاق في محاولة لاعادة صياغة التاريخ القديم بتصنيف عجائب الدنيا السبع "الجديدة".

والى جانب النطاق الواسع للاقتراع -الذي يعتبر في حد ذاته من عجائب الدنيا- قد تكشف القائمة الجديدة عن اختلاف وجهات النظر بين المصوتين في العالم اليوم الذي تحول الى قرية صغيرة وبين اليونانيين القدامى الذين صنفوا عجائب الدنيا السبع الاصلية قبل أكثر من الفي عام.

ويتوقع المنظمون أن يدلي نحو 200 الف شخص بأصواتهم على الانترنت أو عن طريق الرسائل القصيرة على الهاتف المحمول كل يوم وستعلن النتيجة النهائية للتصويت يوم السابع من يوليو تموز عندما يتوقع ان يتجاوز عدد المشاركين مئة مليون.

وقالت تاي فيرينج المتحدثة باسم حملة عجائب الدنيا السبع الجديدة ومقرها زوريخ "هذا هو أول تصويت عالمي. لم يحدث ذلك من قبل. الحضارة واحدة من عدد محدود من القضايا التي ستخضع لتصويت عالمي."

وأضافت أن عملية التصويت "تزداد سرعة ونتوقع ان تتسارع وتيرتها بدرجة أكبر. وكلما تسارعت عرف المزيد من الناس بالامر."

وتابعت أن أوروبا ليست في مرتبة متقدمة في التصويت لكن هناك اقبالا كبيرا من الولايات المتحدة والصين والهند وامريكا اللاتينية.

واعد اليونانيون القدامى القائمة الاولى بعجائب العالم القديم وضمت مواقع حول البحر المتوسط مثل منارة الاسكندرية وحدائق بابل المعلقة.

والعجيبة الوحيدة القائمة حتى يومنا هذا هي أهرامات الجيزة وهو ما أوحى للمغامر السويسري الكندي برنارد ويبر بأن بداية ألفية جديدة هو الوقت المناسب للاتفاق على "اهم الانجازات البشرية في الالفي عام الماضية."

ويقول جون زغبي خبير قياس الرأي العام ان عدد المشاركين هو ما يجعل هذا أكبر اقتراع يجري على مستوى دولي لكن ذلك لا يجعله تجربة علمية.

وقال زغبي الذي يدير مؤسسة زغبي الدولية لقياس الرأي العام "على الاقل يتعين على الجهة التي تجري الاستطلاع خلق عينة ما. غير ان ذلك لا يقلل من حقيقة ان هذا مشروع مثير للاهتمام والحماس."

وتابع "انه عدد ضخم من البشر لا أذكر مشاركة بهذا الحجم من قبل."

والعينة الحقيقية لاي دراسة علمية يجب ان تشمل اشخاصا من مختلف الشرائح الاجتماعية والعمرية والثقافية والسكانية لكن التصويت على عجائب الدنيا السبع يشمل أي شخص لديه اهتمام بالامر.

وليس هناك الية لمنع الناس من التصويت أكثر من مرة ماداموا راغبين في القيام بذلك باستخدام اسماء مختلفة على الانترنت او الهاتف المحمول.

ويتعين على كل مشارك اختيار سبع مواقع وهو ما تقول فيرينج انه قد يحد من التركيز على موقع محلي بعينه.

ويقول زغبي أن كل هذا يجعل الشرفاء من زملاء مهنته ينتقدون التصويت لكنه يؤكد أنه يرى الامر مثيرا للاهتمام بدرجة تسمح بمثل هذه التجاوزات.

غير أن عدد المشاركين ليس من المتوقع ان يصل الى المستويات التي بلغها في الانتخابات العامة في بعض الديمقراطيات الكبرى مثل الولايات المتحدة حيث شارك 122 مليون شخص في انتخابات عام 2004 او الهند أو البرازيل.

والمواقع الاربعة المرشحة لدخول القائمة الجديدة هي مدينة ماتشو بيتشو الواقعة على قمة جبل في بيرو والتي تعود الى حضارة الانكا ومدينة البتراء (بترا) في صحراء الاردن وتماثيل جزيرة ايستر في شيلي وضريح تاج محل بالهند.

وتضم قائمة من 21 موقعا -اختصرت بدورها من قائمة من 77 موقعا وضعها خبراء اثار- برج ايفل في باريس وتمثال المسيح المخلص "كرايست ريديمر" في ريو دي جانيرو وتمثال الحرية في نيويورك وأثار ستونهنج الحجرية في بريطانيا والكرملين في موسكو.

ويقوم ويبر وفريقه بجولة في الامريكتين لزيارة المواقع على القائمة المختصرة الموجودة هناك استعدادا للاعلان النهائي في يوليو.

وفي أغلب الاماكن يحظون باستقبال حافل حيث تحرص المواقع المرشحة على الدعاية وزيادة عدد السياح المرتبط بالتصويت. وتقول فيرينج ان ذلك يبدو واضحا بدرجة أكبر في مواقع مثل البتراء في الاردن حيث تأثر عدد السياح من جراء أعمال العنف في العراق ولبنان المجاورين.

واستاءت السلطات المصرية من اخضاع أهرمات الجيزة للتصويت قائلة انها يجب ان تدرج تلقائيا.

وتابعت فيرينج انه لم يجر حشد يذكر للتصويت وهناك اقرار بأن الحملة هي مجرد منظمة صغيرة غير ربحية.

وتابعت "أعتقد انهم فهموا... أن كل مكان نذهب اليه يصبح مزارا مفضلا. فكل أثر فريد من نوعه." رويترز









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024