الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:41 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - *

المؤتمرنت -
معايير جديدة للمشاركين في المرحلة الأخيرة من شاعر المليون
اقيمت الحلقة الحادية عشر من مسابقة المهرجان برنامج / شاعر المليون/ والتي أُذيعت مساء أمس الاول عبر قناة أبوظبي على الهواء مباشرة وتابعها الملايين من متذوقي الشعر النبطي الأصيل. وتنافس في الحلقة أربعة شعراء جدد وذلك على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

شهد الحلقة كل من الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان وسعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وعدد من أبرز الشعراء في المنطقة بالإضافة لحشد من الدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة وممثلي وسائل الإعلام.

وكان ضيف الشرف في الحلقة الشاعر السوري المعروف عمر الفرا الذي أمتع الجمهور بقصائده العذبة التي تحمل معاني إنسانية راقية وخاصة قصيدته المشهورة / حمدة/ الفتاة التي تحدت تقاليد المجتمع حتى الموت برفضها إرغام أهلها لها على الزواج من ابن عمها.

كما أدت الفنانة فاطمة القرياني بعضا من أغانيها الجميلة ومنها قصيدة مغناة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

وتخللت البرنامج فقرة خاصة بالعزف على الربابة قام بأدائها عازف الربابة الإماراتي محمد بن أحمد الكندي حيث حازت هذه الفقرة التراثية على إعجاب الجمهور بشكل كبير.

وقال الشاعر السوري عمر الفرا في تصريحات صحافية أشكر الله أنه ما زال هناك في الوطن العربي مسؤولون يقدرون الشعر ويهتمون به في زمن العولمة وفي زمن الفضائيات الرديئة التي غزت مجتمعنا ودخلت كل بيت وأساءت إلى الجيل الجديد... ولكن أتمنى أن تكون هذه التجربة معممة في الوطن العربي على الشعر النبطي والفصيح أيضاً... وأحب أن ينتقل البرنامج هذا إلى الأقطار العربية الأخرى لبلاد الشام مرة وتأتي اللجنة لدمشق أو بيروت أو عمان وبعدها إلى وادي النيل إما في الخرطوم أو القاهرة.. ومن ثم إلى المغرب العربي وبهذا يكون البرنامج قد أدى رسالته الكاملة والله الموفق.

وبعد أسبوع طويل ولحظات أطول من الانتظار على المسرح أُعلن عن الشاعر الذي تم اختياره من قبل لجنة التحكيم والجمهور ليكون رابع متسابق ينجح في التصفية الثانية التي تستلزم نجاح ستة شعراء فقط لينتقلوا إلى التصفية الثالثة من أصل 24 شاعرا يتنافسون حاليا في المرحلة الثانية وكان الفوز من نصيب الشاعر القطري محمد حمد بن فطيس المري والجميل أن جميع الشعراء المتنافسين قد باركوا للمري وأكدوا قبيل وبعد إعلان النتيجة أنهم جميعاً فائزون ورابحون لمجرد مشاركتهم في برنامج شاعر المليون.

أما الشعراء الأربعة الذين تنافسوا في الحلقة الأخيرة أمس الثلاثاء فقد أمتعوا الجمهور بقصائدهم وحضورهم الشعري المتميز حيث شارك في الحلقة كل من عبدالله الاحبابي من الإمارات صالح السكيبي وفهد القثامي من السعودية، وسلطان الرواد من الأردن.

وفي حين غلب الفخر بالقبيلة على مشاركة البعض في حلقة أمس رغم توجيهات لجنة التحكيم، فقد أكد شعراء آخرون أن الشعر رسالة من خلال قصائدهم التي ألقوها في حلقة البرنامج والتي اتسمت بالحماسة وهدفت إلى مخاطبة الجمهور حيث غلب عليها الطابع الاجتماعي وعكست مواقف اجتماعية واقعية مؤثرة.

وأمام جمهور المشاهدين فرصة لاختيار شاعر من الشعراء الأربعة المرشحين للتصويت، وذلك بطريقة إرسال الرسائل القصيرة/ اس ام اس/ على أرقام الهواتف الخاصة بكل دولة والتي تعلن يوميا على شاشة قناة أبوظبي.

وستعلن نتيجة التصويت ليل الثلاثاء القادم 27 فبراير 2007 على الهواء مباشرة على شاشة قناة أبوظبي حيث أن نجاح أي شاعر في المرحلة الثانية وتأهله للمرحلة الأخيرة مرتبط بتقييم لجنة التحكيم بنسبة30 بالمئة فقط و70 بالمئة لتصويت الجمهور.

أما الحلقة السادسة والأخيرة من المرحلة الثانية فسيشارك في منافساتها 4 متسابقين من مجموع 24 متسابقا وهم/ راشد بن فطيمه المنصوري من الإمارات وتركي الميزاني وعبدالله عبيان اليامي من السعودية وفهد السعدي من سلطنة عمان على أن تبدأ المرحلة الثالثة يوم الثلاثاء الموافق 6 مارس 2007 .

وفي نهاية حلقة البرنامج أعلنت لجنة التحكيم عن معايير التحكيم في المرحلة الثالثة والنهائية حيث أصبح على كل شاعر وإضافة إلى قصيدته الرئيسية الحرة أن يختار ستة قصائد أخرى ويسلمها للجنة كاملة ثم يختار منها بيتين أو ثلاثة فقط ليلقيها أمام الجمهور حيث سيقف الشعراء الستة معاً على المسرح وفقا لوكالة أنباء الإمارات

وتهدف هذه المعايير الجديدة لاستعراض التجربة الشعرية الكاملة لكل شاعر وبيان مدى تنوع القوافي والألحان ومدى سعة المفردات وتنوع المعاني والأساليب لدى كل شاعر .. كما وتتوزع نسبة الفوز بالتساوي بنسبة50 بالمئة لكل من لجنة التحكيم وجمهور المشاهدين.

لجنة التحكيم مكونة من سلطان العميمي من الإمارات الدكتور غسان الحسن من الأردن وتركي المريخي من السعودية وحمد السعيد وعلي المسعودي من الكويت.

وبرنامج شاعر المليون تدعمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتنفذه شركة بيراميديا ويعمل على تنفيذه أكثر من 150 فردا من مختلف التخصصات التلفزيونية والإشراف العام للإعلامية نشوة الرويني.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024