الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:38 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمرنت/ عبدالكريم النهاري -
ندوة باليمن تناقش تطلعات المعاقين
دعت الندوة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة سمعياً والتي اختتمت اليوم بذمار ضمن أنشطة أسبوع الأصم الرابع الذي تقيمه جمعية الإدارة لرعاية وتأهيل الصم والبكم، بالتعاون مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بذمار خلال الفترة من (19-25) من فبراير الجاري إلى تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بالمعاقين سمعياً (الصم) وتبني تشريعات تضمن إدماجهم وإشراكهم في المجتمع، وأهمية التنسيق بين الجهات المختلفة لإيصال الخدمات المختلفة إلى الصم، خاصة في الأرياف، والتوسع في فلسفة دمج المعاقين في المدارس الحكومية، وتوفير المتطلبات لإنجاح ذلك التوجه من خلال تنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية من قبل الجهات المختلفة، وتبني إيصال الخدمات إلى قراهم.

إلى جانب تكثيف عملية التوعية والتثقيف حول مسببات الإعاقة، خاصة الإعاقات الوراثية؛ إضافة إلى المطالبة بإجراء الفحوصات والتشخيص المبكر لمسببات الإعاقة وتوعية الأم بعدم استخدام الأدوية والعقاقير والمواد المحتوية على المبيدات خلال مراحل الحمل، تجنباً لتعرض الجنين للإعاقة المبكرة.

وكانت الندوة –التي شارك فيها أكثر من 60 مشاركاً ومشاركة، يمثلون الجمعيات والجهات ذات العلاقة- ناقشت على مدى يومين أربع أوراق عمل مقدمة من: جمعية الإرادة والتربية والتعليم، والصحة، والمجلس المحلي .. أوضاع المعاقين سمعياً ودور المجتمعات للارتقاء بهذه الشريحة ونظرة المجتمع للمعاقين ومسببات الإعاقة والبرامج التربوية والتأهيلية للمعاقين والقوانين والتشريعات الخاصة والبرامج والخدمات التي تقدمها الحكومة لهذه الشريحة، والرؤية المستقبلية وتطلعات هذه الشريحة ودور الجهات المختلفة لتحقيق الأهداف والمتطلعات.

وتطرقت الندوة التي عقدت تحت شعار (عندما تتضافر الجهود تتلاشى في دروب الإرادة كلمة المستحيل) إلى ما يعانيه المعاقين من حرمانهم من الدرجات الوظيفية الممنوحة لهم حسب القانون، خاصة المعاقين سمعياً والذين لا يمتلكون مؤهلات بسبب تدرجهم من أسر لم تتمكن من تعليمهم بسبب أوضاعها المعيشية الصعبة، ودعت الضرورة إلى استيعابهم في الوظائف الخدمية الأخرى.

أسبوع الأصم الرابع بذمار الذي انطلق في 19من فبراير الجاري شمل العديد من الأنشطة والفعاليات، منها الثقافية والرياضية، كالدوري الكروي ومسابقات التنس والشطرنج والأنشطة الرياضية الخفيفة والمسابقات الثقافية بين الفرق من الصم والناطقين الذين تم اختيارهم من مدارس الدمج الحكومية.

وقالت نادية العنسي-رئيسة جمعية الإرادة لرعاية وتأهيل الصم والبكم- إن أسبوع الأصم الرابع دشن بمسيرة عبر فيها الصم والمعاقين عن رفضهم للفتنة التي يتبناها المتمرد الحوثي، والتي تستهدف أمن واستقرار الوطن. داعين الحكومة إلى ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار هذا الوطن؛ حيث أصدر المعاقين بيان طالبوا فيه القيادة السياسية بردع تلك الفئة الضالة التي تنفذ مخططات خارجية تهدف إلى إعاقة مسيرة البناء والتنمية والالتفاف على النظام الجمهوري والوحدة الوطنية.

وأشارت إلى أنه سيتم افتتاح المعرض الثاني لأعمال التريكو الخاص بالفتيات يوم غد السبت، إلى جانب تخرج دفعة جديدة من الفتيات الصم اللآتي تم تأهيلهن وتدريبهن، إلى جانب تنفيذ عدد من الأنشطة الفنية والأعمال المسرحية من قبل الصم.

مؤكدة أن الجمعية استطاعت أن تنفذ عدد من الأنشطة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين بذمار، بداية من مشروع مدارس الدمج وعدد من الأنشطة التدريبية والتأهيلية.

حيث سيتم خلال الثلاث السنوات القادمة تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، استمراراً لأنشطة الجمعية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024